للبحث الدقيق يمكنك استخدام البحث المتقدم أدناه

يعتمد البحث السريع على الكلمات الموجودة داخل عنوان المادة فقط، أما البحث المتقدم فيكون في كافة الحقول المذكورة أعلاه

الفول الذهبي

  • الكاتب : د. وليد فؤاد أبو بطة

    خبير التنمية المتكاملة

  • ما تقييمك؟

    • ( 5 / 5 )

  • الوقت

    11:35 ص

  • تاريخ النشر

    01 مارس 2016

استكمالاً للمقال السابق ضمن الاحتفال بالعام الدولي للبقوليات2016، نتحدث اليوم عن أحد الأصناف الجديدة من البقوليات والتى من المنتظر أن يكون لها دوراً فعالاً في مواجهة التغيرات المناخية التي تحدث في العالم وخاصة الجفاف وما يؤدي اليهِ من فقد كبير للمحاصبل الغذائية المختلفة، وذلك لمحاربة انتشار الجوع ومحاولة توفير الأمن الغذائي خاصة في المناطق الفقيرة من العالم، وهي فاصوليا الفول الذهبي (Pharsalus vulgaris) من العائلة البقولية. في المركز الوطني للتنمية الزراعية والغابات والتكنولوجيا بالسلفادور (CENTA) توصل الباحثون إلى استحداث نوعاً جديداً من الفاصولياء الحمراء واطلقوا عليها إسم "الفول الذهبى" وهو هجين بين نوعين من البقوليات وليس مُعدلاً وراثياً.

أهم مميزات الفول الذهبي:

  • يعتبر نبات الفول الذهبي مقاوم للجفاف، مقاوم للعدوى بالامراض، غني بالحديد.
  • الأصول الوراثية لهذا النوع هي الفاصوليا الحمراء والفول الاسود حيث تم إجراء التهجينات المختلفة بينهم حتى تم التوص لهذا الهجين القوي.
  • تم التوصل لإنتاج هجين، قادراً على البقاء و الازدهار خلال فترات الجفاف المتكررة لمساعدة المزارعين في ظل هذه الظروف جهد كبير خلال فترة 5 سنوات في مختبرات المركز الوطنى بالسلفادور.
  • وتبعاً لأحد الباحثين في هذا المركز "رولاندو فنتورا" فإن إنتاج البذور المقاومة للتغيرات المناخية مهمتنا الأساسية لمساعدة المزارعين في مقاومة الحرارة العالية والجفاف الطويلة وحتى مواسم الأمطار الغزيرة للغاية.

 

تمت تجربة هذا الهجين الجديد في إحدى القرى القريبة من مدينة سان سلفادور لاول مرة بالرغم من تخوف بعض المزارعين من الإنتاجية وكفاءة النمو، وكان الإنتاج وفير بالرغم من تعرض النباتات للجفاف لمدة 15 يوماً، وكذلك تعرضها لعاصفتين خلال موسم النمو. و نجحت زراعة الفول الذهبي في جواتيمالا، حيث كان يتم ريه كل 12 يوماً، مما أكد قدرة هذا النوع الجديد من البقوليات على التكيف مع المناخ الجاف للغاية. واطلق المزارعين في السلفادور لقب الحبة السحرية على هذا النوع الجديد، وذلك نتيجة معاناة المزارعين في أمريكا الوسطى هذا العام من موجات جفاف استمرت لفترات طويلة، مما تسبب في خسائر في المحاصيل الثقيلة عبر رقعة واسعة من الأراضي امتدت من كوستاريكا وحتى جواتيمالا، بسبب نقص المياه، مما دفع حوالي الـــ 2.3 مليوناً من صغار المزارعين لطلب معونة غذائية، وفقاً لبرنامج الغذاء العالمي التابع للأمم المتحدة.  

 

بريد الكاتب الإلكتروني: wabobatta@yahoo.com

هذا والموقع يساعد المؤلف على نشر إنتاجه بلا مقابل من منفعة معنوية أو مادية، شريطة أن يكون العمل متوفراً للنسخ أو النقل أو الاقتباس للجمهور بشكل مجاني. ثم إن التكاليف التي يتكبدها الموقع والعاملون عليه تأتي من مساعدات ومعونات يقبلها الموقع ما لم تكن مرتبطة بأي شرط مقابل تلك المعونات.

ترخيص عام

الموقع قائم على مبدأ الترخيص العام للجمهور في حرية النسخ والنقل والاقتباس من جميع المحتويات والنشرات والكتب والمقالات، دون مقابل وبشكل مجاني أبدي، شريطة أن يكون العمل المستفيد من النسخ أو النقل أو الاقتباس متاحا بترخيص مجاني وبذات شروط هذا الموقع، وأن تتم الاشارة إلى منشورنا وفق الأصول العلمية، ذكرا للكاتب والعنوان والموقع والتاريخ.

مواضيع ذات علاقة

0 التعليقات

أضف تعليقك