للبحث الدقيق يمكنك استخدام البحث المتقدم أدناه

يعتمد البحث السريع على الكلمات الموجودة داخل عنوان المادة فقط، أما البحث المتقدم فيكون في كافة الحقول المذكورة أعلاه

ميكروبات التربة تلعب دوراً رئيسياً في مقاومة الأمراض النباتية

  • الكاتب : المحرر

    منظمة المجتمع العلمي العربي

  • ما تقييمك؟

    • ( 3.5 / 5 )

  • الوقت

    01:24 م

  • تاريخ النشر

    05 فبراير 2020

بحث جديد يكشف أن ميكروبات التربة يمكن أن تجعل النباتات أكثر مقاومة للأمراض الوبائية، ويفتح باباً جديداً لمقاومة الأمراض النباتية والمحافظة على الصحة النباتية، مما يفتح إمكانيات جديدة لإنتاج غذائي مستدام.

لاحظ الباحثون أنه وعلى الرغم من وجود البكتيريا المسببة لمرض الذبول الجرثومي والمسماة رالستونية باذنجانية Ralstonia Solanacearum والذي يصيب العديد من النباتات بما في ذلك الطماطم والبطاطس ويسبب خسائر اقتصادية هائلة في جميع أنحاء العالم، خاصة في الصين وإندونيسيا وأفريقيا، على الرغم من وجودها في كل مكان في الحقول إلا أن هناك بعض النباتات لم تصب بالمرض، فأرادوا أن يعرفوا ما إذا كان لاختلاف المجتمعات البكتيرية في التربة دور في هذه الحماية. فقام باحثون من جامعة يورك يعملون مع زملاء لهم من الصين وهولندا، بدراسة تأثير الميكروبيوم في التربة على التفاعل بين مسببات الأمراض النباتية.

ميكروبيوم التربة

لدراسة تأثير ميكروبيوم التربة في تطور المرض، استخدم العلماء نظامًا تجريبيًا تم تطويره حديثًا سمح بأخذ عينات متكررة من النباتات الفردية بطريقة غير مدمرة. سمح ذلك للعلماء بالعودة في الوقت المناسب ومقارنة الميكروبات النباتية السليمة والمريضة قبل ظهور الأعراض المرضية بفترة طويلة. سمحت لهم طريقة أخذ العينات بمقارنة الكائنات الحية الدقيقة التي كانت موجودة في تربة تلك النباتات التي بقيت سليمة أو مصابة. أظهر تحليلهم أن الميكروبات للنباتات الباقية كانت مرتبطة ببعض الأصناف النادرة من البكتريا Pseudomonas والبكتريا Bacillus.

يقول الدكتور فريمان أحد أعضاء الفريق البحثي: "تُظهر نتائجنا أنه من المهم التركيز ليس فقط على العوامل الممرضة، ولكن أيضًا على الكائنات الحية الدقيقة المفيدة التي تحدث بشكل طبيعي في منطقة الجذور. في حين تم الاعتراف بالدور المفيد للميكروبات للإنسان والنباتات منذ فترة طويلة، إلا أنه كان من الصعب فصل السبب والنتيجة والتأثيرات البكتيرية المهمة استنادًا إلى البيانات المقارنة. "

يقوم الفريق حالياً بتطوير واختبار مختلف الملقحات الميكروبية لإنتاج المحاصيل. وقد فتح البحث إمكانية في المستقبل، أن تستخدم البكتيريا "بروبيوتيكات التربة" لحماية النباتات من مسببات الأمراض.


المرجع

 

البريد الالكتروني للكاتب: info@arsco.org

هذا والموقع يساعد المؤلف على نشر إنتاجه بلا مقابل من منفعة معنوية أو مادية، شريطة أن يكون العمل متوفراً للنسخ أو النقل أو الاقتباس للجمهور بشكل مجاني. ثم إن التكاليف التي يتكبدها الموقع والعاملون عليه تأتي من مساعدات ومعونات يقبلها الموقع ما لم تكن مرتبطة بأي شرط مقابل تلك المعونات.

ترخيص عام

الموقع قائم على مبدأ الترخيص العام للجمهور في حرية النسخ والنقل والاقتباس من جميع المحتويات والنشرات والكتب والمقالات، دون مقابل وبشكل مجاني أبدي، شريطة أن يكون العمل المستفيد من النسخ أو النقل أو الاقتباس متاحا بترخيص مجاني وبذات شروط هذا الموقع، وأن تتم الاشارة إلى منشورنا وفق الأصول العلمية، ذكرا للكاتب والعنوان والموقع والتاريخ.

مواضيع ذات علاقة

0 التعليقات

أضف تعليقك