للبحث الدقيق يمكنك استخدام البحث المتقدم أدناه

يعتمد البحث السريع على الكلمات الموجودة داخل عنوان المادة فقط، أما البحث المتقدم فيكون في كافة الحقول المذكورة أعلاه

السنة الدولية للصحة النباتية 2020

  • الكاتب : المحرر

    منظمة المجتمع العلمي العربي

  • ما تقييمك؟

    • ( 5 / 5 )

  • الوقت

    09:24 ص

  • تاريخ النشر

    09 يناير 2020

الكلمات المفتاحية :

بالتعاون مع منظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة اتخذت الجمعية العامة للأمم المتحدة قراراً باعتبار السنة الحالية 2020 " السنة الدولية للصحة النباتية". وقد جاء في وثيقة القرار الصادر في العشرين من كانون الأول/ديسمبر 2018 أن النباتات الســـليمة تشـــكل الأســـاس الذي تقوم عليه كافة أشكال الحياة على وجه الأرض، ووظائف النظام الأيكولوجي، والأمن الغذائي. وعليه، فإنّ الصــــــــــــــحة النباتية هي مفتاح التنمية الزراعية المســــــــــــــتدامة من أجل إطعام العدد المتزايد من سكان العالم بحلول عام 2050.

وأن الحفاظ على الصــــــحة النباتية يحمي البيئة والغابات والتنوع البيولوجي من الآفات النباتية، ويعالج آثار تغير المناخ، ويدعم الجهود المبذولة للقضاء على الجوع وســـــوء التغذية والفقر، ويدفع قدما بالتنمية الاقتصــــــــــــــادية، وتؤكد الحاجة الملحة إلى إذكاء الوعي وتعزيز وتيسير الإجراءات سعيا إلى إدارة شؤون الصحة النباتية من أجل الإسهام في تنفيذ خطة عام 2030.

وإذ تعرب المنظمة الدولية عن ثقتها بأن الاحتفال بســنة دولية سيهيئ منبراً للترويج للأنشــطة الرامية إلى صــون الموارد النباتية العالمية والحفاظ عليها، وسيشجع على اتخاذ الإجراءات الهادفة إلى ذلك، وسيذكي الوعي بأهمية الصـــحـة النبـاتيـة في مواجهـة القضايا ذات الاهتمام العالمي، بما في ذلك الجوع والفقر والتهديدات التي تحدق بالبيئة، فقد تقرر أن تكون سنة 2020 هي السنة الدولية للصحة النباتية، وتدعو المنظمة الدولية جميع الدول الأعضاء ومؤسسات منظومة الأمم المتحدة وسائر المنظمات الدولية والإقليمية والمجتمع المدني، بما في ذلك المنظمات غير الحكومية والأفراد وســـــائر الجهات صـــــاحبة المصـــــلحة ذات الصـــــلة، إلى الاحتفال بهذه الســـــنة الدولية، حسب الاقتضاء، من خلال أنشطة تهدف إلى زيادة الوعي بأهمية الصـــــــــحة النباتية والآثار الاقتصـــــــــادية والاجتماعية والبيئية للصـــــــــحة النباتية في الأمن الغذائي  ووظائف النظم الايكولوجية، وإلى تبادل الممارسات الفضلى في هذا الصدد.

وبناء على ذلك، فقد قررت منظمة المجتمع العلمي العربي المساهمة في فعاليات هذه السنة بعدد من الأنشطة تبدأها بدعوة المختصين في الزراعة والمهتمين بالصحة النباتية للمشاركة في كتابة مقالات علمية لنشرها عبر موقع المنظمة، وتجميع المهم منها في ملف "إضاءات" في نهاية السنة بإذن الله.

 كما تدعو الباحثين والباحثات لتقديم بحوث علمية لنشرها في مجلة المنظمة المحكّمة، " المجلة العربية للبحث العلمي".

والمنظمة تحضر لعدد من الفعاليات والأنشطة للاحتفال بهذه السنة بعون الله، وتدعوكم لطرح اقتراحاتكم ومساهماتكم حول هذا الموضوع.

من الموضوعات التي نأمل أن تغطى في المقالات والبحوث والمؤتمر، ما يلي:

  • الآفات والأمراض التي تصيب النباتات في الوطن العربي: النخيل، الزيتون، الحمضيات، الخضروات، الفواكه، الحبوب، القطن، ....
  • المكافحة المتكاملة للآفات.
  • صحة البذور.
  • صحة التربة وأثرها على صحة النبات.
  • التلوث وأثره على صحة النبات: تلوث المياه، تلوث التربة، تلوث الهواء،...
  • آثار التغير المناخي على صحة النبات والتصدي لها.
  • الأساليب الوقائية لحماية النبات.
  • الأساليب المتوارثة لصحة النبات (الإرث الحضاري في الزراعة المحلية).
  • قصص نجاح حول مكافحة الآفات الزراعية.

 

البريد الإلكتروني: info@arsco.org

هذا والموقع يساعد المؤلف على نشر إنتاجه بلا مقابل من منفعة معنوية أو مادية، شريطة أن يكون العمل متوفراً للنسخ أو النقل أو الاقتباس للجمهور بشكل مجاني. ثم إن التكاليف التي يتكبدها الموقع والعاملون عليه تأتي من مساعدات ومعونات يقبلها الموقع ما لم تكن مرتبطة بأي شرط مقابل تلك المعونات.

ترخيص عام

الموقع قائم على مبدأ الترخيص العام للجمهور في حرية النسخ والنقل والاقتباس من جميع المحتويات والنشرات والكتب والمقالات، دون مقابل وبشكل مجاني أبدي، شريطة أن يكون العمل المستفيد من النسخ أو النقل أو الاقتباس متاحا بترخيص مجاني وبذات شروط هذا الموقع، وأن تتم الاشارة إلى منشورنا وفق الأصول العلمية، ذكرا للكاتب والعنوان والموقع والتاريخ.

مواضيع ذات علاقة

0 التعليقات

أضف تعليقك