للبحث الدقيق يمكنك استخدام البحث المتقدم أدناه

يعتمد البحث السريع على الكلمات الموجودة داخل عنوان المادة فقط، أما البحث المتقدم فيكون في كافة الحقول المذكورة أعلاه

جائزة الملك عبدالله للترجمة تُمنح لمترجم "فيزياء تكنولوجيا المعلومات"

  • الكاتب : المحرر

    منظمة المجتمع العلمي العربي

  • ما تقييمك؟

    • ( 5 / 5 )

  • الوقت

    05:49 م

  • تاريخ النشر

    14 ديسمبر 2019

الدكتور هيثم غالب الناهي يفوز بجائزة الملك عبدالله بن عبدالعزيز العالمية للترجمة بدورتها التاسعة للعام 1440 هـ 2018 م، وذلك في حفل أقيم بالرياض يوم السادس من ربيع الآخر 1441هـ الموافق للثالث من ديسمبر 2019م، وذلك عن ترجمته لكتاب "فيزياء تكنولوجيا المعلومات" لغرشنفيلد نيل، من اللغة الإنجليزية إلى العربية.

فيزياء تكنولوجيا المعلومات كتاب مهم يستكشف الأجهزة المألوفة التي نستخدمها يومياً كالتلفاز والحاسوب والأجهزة البصرية والضوئية. فالعديد من الأجهزة الإلكترونية تعمل بوثوق مستغرب ضمن الحدود المادية الأساسية جداً لعلم الفيزياء. وعليه، ففهم كيف تعمل من الأجهزة من عدمه، وكيف يمكن تحسينها من عدمه، يتطلب نظرة عميقة إلى لمسات القانون الفيزيائي والممارسات الهندسية ذات الصلة. لذا يبدأ الكتاب بالتعريف بالوحدات الفيزيائية، والقوى، ومن ثم، يعرج على الأسس الاحتمالية للضجيج وتأثيراتها على الإشارة الإلكترونية، ليتقدم في فصولة شارحاً الكهرومغناطيسية للأسلاك الكهربائية ونقل المعلومة الاتصالية لاسلكياً وسلكياً. وفي خِضم هذا المسار ينتقل الكتاب لدراسة وفهم فعالية ميكانيكا الكم الإلكتروني والبصري والمواد الممغنظة ليشرح من خلالها آليات الحاسوبيات ووسائط تخزين المعلومات والاستشعار وشاشات العرض. 

وهذا الكتاب بحد ذاته سيكون بإذن الله، عوناً لكل المتخصصين في العلوم الفيزيائية والحاسوبية، لغرض فهم الآثار المترتبة على النظرية الفيزيائية وسعتها وقدرتها في معالجة المعلومات وخصائصها.

المؤلف: نيل غرشنفيلد، أستاذ علوم الطاقة في جامعة MIT الأمريكية، له العديد من المؤلفات.

هيثم غالب الناهي، المترجم للكتاب والحاصل على الجائزة عن هذه الترجمة، هو مدير عام المنظمة العربية للترجمة، أستاذ العلوم الجينية، والرياضيات التوبولوجية، والذكاء الصناعي، لعدة جامعات بريطانية. له بحوث اختصاصية عديدة، وصدر له عدد من الكتب بالعربية والانجليزية. بالإضافة إلى كتاب " فيزياء تكنولوجيا المعلومات" ترجم من الإنجليزية إلى العربية عدة كتب مثل: "البذور والعلم والصراع" وكتاب " السياسات العالمية للمحاصيل المهندسة وراثياً".

وقد سبق أن نشرت منظمة المجتمع العلمي العربي الكتاب الكترونياً على صفحاتها في سبتمبر 2016، وهو متاح للقراءة فقط، ومن يرغب باقتنائه يمكنه التواصل مع الناشر وهو مدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية، والتي قامت مشكورة بترجمة العديد من الكتب العلمية إلى اللغة العربية.
 

ونأمل أن يسهم نشر مثل هذه الكتب في زيادة المعرفة العلمية في المجتمع العربي واستفادة عدد كبير من الطلاب والباحثين منها.

نبارك للدكتور هيثم حصوله على الجائزة، كما نبارك لجميع الفائزين ونبارك لمؤسسة جائزة الملك عبدالله جهودها في تشجيع الترجمة، ونبارك لمدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية جهودها في ترجمة الكتب العلمية إلى العربية. جعلها الله علماً نافعاً وعملاً صالحاً متقبلا، وصدقة علم جارية، آمين.


البريد الإلكتروني: info@arsco.org

هذا والموقع يساعد المؤلف على نشر إنتاجه بلا مقابل من منفعة معنوية أو مادية، شريطة أن يكون العمل متوفراً للنسخ أو النقل أو الاقتباس للجمهور بشكل مجاني. ثم إن التكاليف التي يتكبدها الموقع والعاملون عليه تأتي من مساعدات ومعونات يقبلها الموقع ما لم تكن مرتبطة بأي شرط مقابل تلك المعونات.

ترخيص عام

الموقع قائم على مبدأ الترخيص العام للجمهور في حرية النسخ والنقل والاقتباس من جميع المحتويات والنشرات والكتب والمقالات، دون مقابل وبشكل مجاني أبدي، شريطة أن يكون العمل المستفيد من النسخ أو النقل أو الاقتباس متاحا بترخيص مجاني وبذات شروط هذا الموقع، وأن تتم الاشارة إلى منشورنا وفق الأصول العلمية، ذكرا للكاتب والعنوان والموقع والتاريخ.

مواضيع ذات علاقة

0 التعليقات

أضف تعليقك