للبحث الدقيق يمكنك استخدام البحث المتقدم أدناه

يعتمد البحث السريع على الكلمات الموجودة داخل عنوان المادة فقط، أما البحث المتقدم فيكون في كافة الحقول المذكورة أعلاه

الكائنات الزومبي

  • الكاتب : دكتور رضا محمد طه

    أستاذ مساعد - كلية العلوم جامعة الفيوم

  • ما تقييمك؟

    • ( 5 / 5 )

  • الوقت

    12:17 م

  • تاريخ النشر

    13 نوفمبر 2019

يشير مصطلح "زومبي Zombie" في الفولكلور الهاييتي إلى الشبح Ghost، وكذلك تعبر في الكثير من اللغات والأعمال الفنية والثقافات الشعبية عن المخلوق المرعب أو نوع من الوحوش القوية. وقد أضيف إلى اللغة الإنجليزية في العام 1800، عندما ذكرها الشاعر روبرت ساوزي في أحد أعماله "تاريخ البرازيل". هذا وبمرور الوقت تطور مفهوم الكلمة لتشير إلى الشخص غير المبالي والذي يعيش كالموتى بالرغم من كونه يتحرك لكنه أسير وبلا إرادة.

الآن أصبحت كلمة "زومبي" أكثر مرونة في التحول حيث تشير غالباً إلى أي شخص عنده لا مبالاة، يتحرك ببطيء قهري، وغير مهتم بما يحيط به من أشياء وأناس، ومن ثم وكما ذكرت ماريا كوهوت في موقع Medical News Today 31 أكتوبر 2019 أن هناك نماذج من الكائنات الحية والبشر تعيش حياتها مثل الزومبي، من أمثلتها ما يلي:

أولاً: النمل الزومبي Zombie Ants

يقع النمل ضحية الإصابة ببعض أنواع الفطريات الخطيرة تسمى "أوفيوكورديسيبس Ophiocordycepes"، وعندما تهاجم جراثيم الفطر النمل تبدأ في التغذية عليه ولا تتركه إلا بعد أن يموت. أحد أنواع هذا الفطر يسمى Ophiocordyceps Unilateralis Lato والذي يصيب بالأخص نمل الخشب Camponotus Castaneus في أمريكا الشمالية، حيث يلتصق الفطر بالنمل منذ بداية الإصابة ويجبره على السير والتسلق إلى إرتفاعات كبيرة إلى الأماكن التي تكسوها الخضرة، هذه الأماكن تساعد الفطر على أن ينمو أفضل وتنتشر جراثيمه كذلك في مساحات كبيرة، في المقابل وبمجرد وصول النمل مجبراً للأعلى يتحول إلى كائنات زومبي تظل ساكنة بلا حراك ولا تفعل شيئاً سوى أنها تنتظر الموت.

ثانياً: العناكب الزومبي Zombie Spiders

في 2018 عالِم الحيوان فيليب فيرناندز وزملاءه من جامعة كولومبيا البريطانية في فانكوفر في كندا، اكتشفوا نوعاً جديداً من الزنابير يسمى "زاتيبوتا واسب Zatypota wasp" يمكنه التعامل مع العناكب من نوع "أنيلوسيمس إكزيميس Anelosimus Eximius" والتطفل عليها بصورة عجيبة لم يلحظها علماء الحشرات من قبل. هذه النوعية من العناكب معروفة بأنها حيوانات تفضل العيش في تجمعات، فلا يستطيع أي عنكبوت الابتعاد عن مستعمرته حتى لمسافة صغيرة، لكن الباحثين اكتشفوا أنها حينما يهاجمها زنبور "زاتيبوتا واسب" وبمجرد أن يضع بيضه في بطن العنكبوت العائل، يمارس بعدها سلوكيات غريبة وغير معهودة، حيث أنه يترك مستعمرته ومجموعته ويذهب لأماكن بعيدة ويبدأ في نسج شرنقة محكمة لنفسه، وبمجرد أن يفقس بيض الزنبور داخل الشرنقة، يسمح العنكبوت لليرقات بالتغذية من جسمه، وفي نفس الوقت يبدأ الزنبور بالتحكم والسيطرة الكاملة على العنكبوت ويحوّله إلى كائن مصاب بالجمود والشلل أي"زومبي" يتصرف  كالمقهور والمجبر على خدمة يرقات الزنبور إلى أن تتحول إلى زنبور كامل وناضج.

ثالثاً: النباتات الزومبي Zombie Plants

عام 2014 اكتشف باحثون من مركز John Innes في Norwich بالمملكة المتحدة نوعاً من البكتريا تسمى "فيتوبلازما Phytoplasma" تصيب بعض النباتات عن طريق الحشرات مثل نبات العصيات الذهبية أو الجولدن رودز، ذات أزهار صفراء واسمه العلمي "سوليداجو ريجيدا Solidago Rigida" وبعد الإصابة تحول البكتريا النباتات إلى "زومبي"، حيث تجبره صاغراً على العمل لمصلحتها وتكوين زوائد خضراء تشبه الأوراق بدلاً من الأزهار، تلك الزوائد هي التي تجذب الحشرات بما يسمح للبكتريا أن تنتشر بصورة كبيرة من أجل إصابة نباتات أخرى، في الوقت نفسه يتوقف نبات سوليداجو عن الإزهار والتكاثر والاستمرار في الحياة.


المصدر

 

البريد الإلكتروني للكاتب: redataha962@gmail.com

هذا والموقع يساعد المؤلف على نشر إنتاجه بلا مقابل من منفعة معنوية أو مادية، شريطة أن يكون العمل متوفراً للنسخ أو النقل أو الاقتباس للجمهور بشكل مجاني. ثم إن التكاليف التي يتكبدها الموقع والعاملون عليه تأتي من مساعدات ومعونات يقبلها الموقع ما لم تكن مرتبطة بأي شرط مقابل تلك المعونات.

ترخيص عام

الموقع قائم على مبدأ الترخيص العام للجمهور في حرية النسخ والنقل والاقتباس من جميع المحتويات والنشرات والكتب والمقالات، دون مقابل وبشكل مجاني أبدي، شريطة أن يكون العمل المستفيد من النسخ أو النقل أو الاقتباس متاحا بترخيص مجاني وبذات شروط هذا الموقع، وأن تتم الاشارة إلى منشورنا وفق الأصول العلمية، ذكرا للكاتب والعنوان والموقع والتاريخ.

مواضيع ذات علاقة

0 التعليقات

أضف تعليقك