للبحث الدقيق يمكنك استخدام البحث المتقدم أدناه

يعتمد البحث السريع على الكلمات الموجودة داخل عنوان المادة فقط، أما البحث المتقدم فيكون في كافة الحقول المذكورة أعلاه

عقار جديد للسرطان بطريقة مختلفة جذرياً

عقار فيتراكي Vitrakvi

  • الكاتب : د. أحمد منصور فتى

    طبيب وباحث

  • ما تقييمك؟

    • ( 5 / 5 )

  • الوقت

    01:36 م

  • تاريخ النشر

    04 ديسمبر 2018

تجيز هيئة الغذاء والدواء الأمريكية حوالي سبعة عشر عقارا لعلاج لسرطان سنوياً، وبالرغم من ذلك ما زال العلماء يرون أن الطريق للقضاء على هذا المرض طويلاً وشاقاً وأن حلم القضاء عليه بعيد المنال. إلا أن الأسابيع الأخيرة حملت أكثر من خبر مفرح، فبعد إجازة هيئة الغذاء والدواء (FDA) لعقار "فيتراكي Vitrakvi"، القادر على معالجة الطفرات الوراثية للسرطان، بغض النظر عن نوع الورم أو مكان نشأته، وهو ما يفتح الباب لعلاج أشخاص يعانون من أورام سرطانية مختلفة، ولكن يمتلكون طفرات وراثية مشتركة بعقار واحد، وافقت إدارة الغذاء والدواء الأمريكية أيضاً على استخدام أقراص Xospata (gilteritinib) لعلاج المرضى البالغين المصابين بسرطان الدم النخاعي الحاد أو المنتكس (AML) المسبب بطفرة .FLT3

يذكر أن الطفرة الFLT3  توجد لدى ما يقرب من 25 إلى 30 في المئة  من مرضى سرطان الدم النخاعي الحاد AML كما أن هذه الطفرة وما يشابهها ترتبط بنوع خطير من هذا المرض، وذووه معرضون بشكل أكبر للانتكاس. ويستهدف الدواء Xospata هذا الجين، وهو أول دواء تتم الموافقة عليه ويمكن استخدامه بمفرده في علاج المرضى الذين يعانون من AML ولديهم طفرة في جين FLT3 ممن أصيبوا بانتكاس المرض أو لم يستجيبوا للعلاج الأولي. سرطان الدم النخاعي الحاد   AML يزاحم الخلايا الطبيعية في الدم والنخاع العظمي، مما يؤدي إلى انخفاض أعدادها وهذا بدوره يستلزم الحاجة المستمرة لعمليات نقل الدم. ويقدّر المعهد الوطني للسرطان أنَّ ما يقرب من 10670 مصاباً بـ AML في الولايات المتحدة وحدها سيموتون من هذا المرض في عام 2018.

تمت دراسة فعاليّة Xospata في تجربة سريرية لـ 138 مريضاً يعانون من AML منتكس أو حرون (مستعصي) لديهم طفرة في جين FLT3  . واحد وعشرون في المئة من المرضى حققوا تعافياً كاملاً، أو تعافياً كاملاً مع انتعاش جزئي في الدم أي (لا يوجد أثر المرض والشفاء الجزئي لعدد الدم)، من بين 106 مريضًا كانوا يتطلبون نقل خلايا الدم الحمراء أو الصفيحات في بداية العلاج باستخدام إكسوسباتا، 31% منهم استغنوا عن نقل الدم لمدة أقلها 56 يومًا. من الآثار الجانبية الشائعة التي أبلغ عنها المرضى في التجارب السريرية هي: آلام العضلات والمفاصل (myalgia/arthralgia)، والتعب وارتفاع ناقلات الأمين في الكبد(Liver Transaminase) 

ينصح مقدمي الرعاية الصحية بمراقبة المرضى الذين يعانون أيضاً من متلازمة اعتلال الدماغ الخلفي القابلة للبرء (متلازمة تتميز بالصداع والارتباك والنوبات وفقد البصر) و متلازمة كيو تي QT الطويلة (التي قد تسبب نبضات قلب سريعة ومضطربة) والتهاب البنكرياس، بالإضافة إلى حالات نادرة من متلازمة التمايز (وتشمل أعراضها: الحمى ، السعال ، صعوبة التنفس ، السوائل  في الرئتين أو القلب ، زيادة الوزن السريعة ، التورم، أو الاختلال الكلوي أو الكبدي)، كما يجب على النساء الحوامل أو المرضعات ألا يأخذن الدواء لأنه قد يتسبب في ضرر للجنين النامي.

هذا، ويعدّ مرض السرطان أحد أكثر مسببات الوفاة حول العالم، بنحو 13% من مجموع وفيات سكان العالم سنوياً. وتتسبب سرطانات الرئة والمعدة والكبد والقولون والثدي وعنق الرحم في معظم الوفيات التي تحدث كل عام بسبب السرطان

 

البريد الالكتروني للكاتب :Ahmed.mansour.f@gmail.com

هذا والموقع يساعد المؤلف على نشر إنتاجه بلا مقابل من منفعة معنوية أو مادية، شريطة أن يكون العمل متوفراً للنسخ أو النقل أو الاقتباس للجمهور بشكل مجاني. ثم إن التكاليف التي يتكبدها الموقع والعاملون عليه تأتي من مساعدات ومعونات يقبلها الموقع ما لم تكن مرتبطة بأي شرط مقابل تلك المعونات.

ترخيص عام

الموقع قائم على مبدأ الترخيص العام للجمهور في حرية النسخ والنقل والاقتباس من جميع المحتويات والنشرات والكتب والمقالات، دون مقابل وبشكل مجاني أبدي، شريطة أن يكون العمل المستفيد من النسخ أو النقل أو الاقتباس متاحا بترخيص مجاني وبذات شروط هذا الموقع، وأن تتم الاشارة إلى منشورنا وفق الأصول العلمية، ذكرا للكاتب والعنوان والموقع والتاريخ.

مواضيع ذات علاقة

0 التعليقات

أضف تعليقك