للبحث الدقيق يمكنك استخدام البحث المتقدم أدناه

يعتمد البحث السريع على الكلمات الموجودة داخل عنوان المادة فقط، أما البحث المتقدم فيكون في كافة الحقول المذكورة أعلاه

رؤية جديدة حول مستخلصات بذور وقشور العنب

مستخلصات من بذور وجلد العنب لمكافحة مرض الكلى

  • الكاتب : المحرر

    منظمة المجتمع العلمي العربي

  • ما تقييمك؟

    • ( 5 / 5 )

  • الوقت

    08:27 م

  • تاريخ النشر

    11 مايو 2013

في رؤية جديدة حول مستخلصات بذور وقشور العنب، تظهر هذه الدراسة ولأول مرة علاقة بين GSSE ومرض الكلى الناجم عن النظام الغذائي عالي الدهون.

إن احتواء بذور وجلد العنب Grape seed and skin extract (GSSE) على مضادات قوية للأكسدة بات أمراً معروفاً، ولكن استخدامها كإجراء علاجي ووقائي لمرض الكلى الناشئ عن تناول الدهون بكثرة هوالجديد في هذه الدراسة التي قام بها فريق بحثي تونسي ونشرت مؤخراً في مجلة the journal Applied Physiology, Nutrition, and Metabolism.

قام الباحثون بإختبار تأثير هذه المستخلصات على فئران تمت تغذيتها بنظام غذائي عالي الدهون مما أدى إلى إصابتها بدرجة من Reno-Lipotoxicity أي أنها مصابة بتلف كلوي مرتبط بالدهون. وهذا يستدل عليه من ارتفاع في نسبة الزلال في البول. و(التسمم الدهني Lipotoxicity) هو من متلازمة الأمراض الاستقلابية الناشئة عن تراكم الدهون والأحماض الدهنية بشكل خاص، في الأنسجة غير الدهنية، مما يؤدي إلى خلل وظيفي خلوي فيها ومن ثمّ الموت. الأنسجة المتضررة عادة تشمل الكلى والكبد والقلب. ويعتقد أن له دور في فشل القلب، والسمنة، والسكري.

وقد وجد الباحثون ترسبات من الدهون الثلاثية triglycerides (TG­­)، وخاصة الأحماض الدهنية المشبعة وزيادة في علامات الإجهاد التأكسدي بالإضافة إلى انخفاض مستويات النحاس في الكلى. كما وجدت شواهد وأدلة نسيجية لإضطرابات في بنية الكلى. عندما تلقت الحيوانات مستخلص GSSE بمعدل 500 مليجرام/ كج من وزن الجسم، (وهو ما يكافئ g/day35 لشخص بالغ يزن 70 كيلوجرام) مع نظام غذائي غني بالدهون، ظهر انعكاس جزئي لكلاً من ترسب الدهون الثلاثية TG والأضرار النسيجية، هذا بالإضافة إلى منع الأكسدة واستنزاف النحاس. ويعتقد الباحثون أنه من المحتمل أن يكون البوليفينول Polyphenols وما يحتوي من ريسفيراترول Resveratrol في مستخلص بذور وجلد العنب هوالمسئول عن هذا التحسن والآثار الإيجابية التي حدثت. ومن هنا يستخلص الباحثون أن اضطرابات وظيفة الكلى المتسبب من السمنة يمكن معالجته والوقاية منه بواسطة مستخلصات بذور وجلد العنب GSSE.

فريق البحث التونسي يضم مجموعة من الباحثين يعملون في مختبر المواد ذات الفاعلية البيولوجية في مركز بحوث التكنولوجيا الحيوية في تونس، The Laboratory of Bioactive Substance at the Center of Biotechnology of Borj-Cedria (CBBC، سبق أن نشر عدد من الأوراق البحثية أوضح فيها منافع GSSE في مكافحة السمنة وضعف القلب والتسمم الدهني للدماغ brain lipotoxicity  وسرطان الكلى، تجدون بعضها ضمن المراجع. أما الورقة المرجع لهذا البحث فيمكن الحصول عليها كاملة من الرابط التالي:

 

المراجع

  1. Kamel Charradi, Salem Elkahoui, Ines Karkouch, Ferid Limam, Ghaith Hamdaoui, Fethy Ben Hassine, Michèle Veronique El May, Ahmed El May, Ezzedine Aouani. Grape seed and skin extract alleviates high-fat diet-induced renal lipotoxicity and prevents copper depletion in rat.Applied Physiology, Nutrition, and Metabolism, 2013; 259 DOI: 10.1139/apnm-2012-0416.
  2. Grape Seed and Skin Extract Prevents High-Fat Diet-Induced Brain Lipotoxicity in Rat
  3. Grape Seed Extract Alleviates High-Fat Diet-Induced Obesity and Heart Dysfunction by Preventing Cardiac Siderosis

 

البريد الإلكتروني للكاتب: info@arsco.org

هذا والموقع يساعد المؤلف على نشر إنتاجه بلا مقابل من منفعة معنوية أو مادية، شريطة أن يكون العمل متوفراً للنسخ أو النقل أو الاقتباس للجمهور بشكل مجاني. ثم إن التكاليف التي يتكبدها الموقع والعاملون عليه تأتي من مساعدات ومعونات يقبلها الموقع ما لم تكن مرتبطة بأي شرط مقابل تلك المعونات.

ترخيص عام

الموقع قائم على مبدأ الترخيص العام للجمهور في حرية النسخ والنقل والاقتباس من جميع المحتويات والنشرات والكتب والمقالات، دون مقابل وبشكل مجاني أبدي، شريطة أن يكون العمل المستفيد من النسخ أو النقل أو الاقتباس متاحا بترخيص مجاني وبذات شروط هذا الموقع، وأن تتم الاشارة إلى منشورنا وفق الأصول العلمية، ذكرا للكاتب والعنوان والموقع والتاريخ.

مواضيع ذات علاقة

0 التعليقات

أضف تعليقك