مجلة أجسر – مجلة عربية محكمة في مجال العلوم – زورو موقعنا

الوقت

09:15 مساءً

تاريخ النشر

15, مايو 2012

الكاتب

د. موزة بنت محمد الربان

رئيسة منظمة المجتمع العلمي العربي

مما لا شك فيه أن العلم ومخرجاته هو العامل المؤثر في التنمية المستدامة والنمو الاقتصادي والأمن الاجتماعي لأي مجتمع ودولة. وهذا معلوم لدى الجميع وتسعى الدول للتركيز والتخطيط لرسم سياسات علمية تحقق لها ما تصبو إليه. وهذا يحتاج لمعلومات وبيانات ومعرفة الوضع الراهن، من أجل التخطيط السليم.

اعتماداً على الأرقام والتحليل الرياضي حاولنا أن نرسم صورة للبحث العلمي العربي خلال العقد المنصرم (2001-2010). وقد تبين لدينا أن الوطن العربي ككل وبعض دوله بصورة خاصة، أظهرت منذ 2006 اهتماماً أكبر بالبحث العلمي، قد يعود إلى اتخاذ عدد من الدول العربية قرارات بزيادة الانفاق على البحث العلمي. وقد انعكس ذلك بزيادة ملحوظة في عدد الأوراق المنشورة وعلى معدل النمو فيها ككل، على الرغم أنه ما زال أقل من المطلوب.

والسؤال هنا، كم هو مقدار ما تستفيد الدول العربية نفسها من الامكانيات المتوفرة لديها في تحقيق التنمية المستدامة فيها من خلال اعتمادها على قدرات وإمكانات مواطنيها من العلماء والباحثين؟

فزيادة عدد الأوراق العلمية المنشورة ليس غاية في حد ذاته، إذا لم تستخدم هذه الأوراق والعقول والجهد والمال لتحقيق التنمية الحقيقية المستدامة، وبناء مؤسسات تحول هذه البضاعة العلمية الى منتجات تعود بالنفع على المجتمع، وتطوير التشريعات والقوانين التي تحكم كل هذا.

 

ولبقية الدراسة، فستجدونها بصيغة PDF في بداية الصفحة

 

بريد الكاتب الإلكتروني: mmr@arsco.org

الباحث الكريم .. ندعوك للكتابة عن ورقتك في هذه القائمة في مقال باللغة العربية لمزيد من التعريف ببحثك

mmr@arsco.org: البريد الإلكتروني
الكلمات المفتاحية

ترخيص عام

الموقع قائم على مبدأ الترخيص العام للجمهور في حرية النسخ والنقل والاقتباس من جميع المحتويات والنشرات والكتب والمقالات، دون مقابل وبشكل مجاني أبدي، شريطة أن يكون العمل المستفيد من النسخ أو النقل أو الاقتباس متاحا بترخيص مجاني وبذات شروط هذا الموقع، وأن تتم الاشارة إلى منشورنا وفق الأصول العلمية، ذكرا للكاتب والعنوان والموقع والتاريخ.

هذا والموقع يساعد المؤلف على نشر إنتاجه بلا مقابل من منفعة معنوية أو مادية، شريطة أن يكون العمل متوفراً للنسخ أو النقل أو الاقتباس للجمهور بشكل مجاني. ثم إن التكاليف التي يتكبدها الموقع والعاملون عليه تأتي من مساعدات ومعونات يقبلها الموقع ما لم تكن مرتبطة بأي شرط مقابل تلك المعونات.

license
0 التعليقات
Inline Feedbacks
View all comments
guest

شبكاتنا الاجتماعية

  • facebok
  • twitter
  • Instagram
  • Telegram
  • Youtube
  • Whatsapp
  • Sound Cloud

يسعدنا أن تشاركونا أرائكم وتعليقاتكم حول هذهِ المقالة عبر التعليقات المباشرة بالأسفل أو عبر وسائل التواصل الإجتماعي الخاصة بالمنظمة

icons
0
Would love your thoughts, please comment.x
()
x