مجلة أجسر – مجلة عربية محكمة في مجال العلوم – زورو موقعنا

الترجمة المهنية

الكاتب

د. موزة بنت محمد الربان

رئيسة منظمة المجتمع العلمي العربي

الوقت

12:16 مساءً

تاريخ النشر

23, فبراير 2022

لقد خلقنا الله سبحانه وجعلنا شعوباً وقبائل لنتعارف.

ومما لا شك فيه، أن اللغة والكلام هي أهم وسائل التعارف بين الناس. وبسبب اختلاف الألسنة التي هي آية من آيات الله، ومن أجل تحقيق مراده سبحانه في التعارف ونقل المعارف وعمارة الأرض، وُجدت الترجمة.

ويمكن تقسيمها إلى عدة أنواع:

  1. الترجمة من أجل البحث العلمي ونقل المعارف. وفيها يلزم أن يترجم من العلم ما يخدم البحث والبناء عليه، كما يلزم أن يكون المترجم ضليعاً في ذلك البحث والتخصص. وهذا ما حدث في بداية النهضة العربية الإسلامية في القرن التاسع، وكذلك في بداية النهضة الأوروبية بدايةً من القرن الثاني عشر.
  2. الترجمة من أجل التعارف. وفيها تترجم المواد الثقافية والفلسفية والفكرية.
  3. الترجمة الأدبية.

 

ومع تطور الحياة وتزايد الاتصال والتواصل بين الناس وتزايد الموضوعات وتشارك الناس في الأعمال وسوق العمل والتعليم والسياسة وكل مناحي الحياة، ازدادت الحاجة إلى الترجمة، وليست أي ترجمة. بل ترجمة متخصصة ومهنية تحتاج لتأهيل ودراسة. وبالتالي كان لابد من وجود الترجمة المهنية.

وفي جميع تلك الأنواع، يلزم أن يكون المترجم ضليعاً في اللغة العربية الفصحى واللغة الأخرى المترجم منها أو إليها.

 

 

تواصل مع الكاتب: mmr@arsco.org

 


يسعدنا أن تشاركونا أرائكم وتعليقاتكم حول هذهِ المقالة عبر التعليقات المباشرة بالأسفل أو عبر وسائل التواصل الإجتماعي الخاصة بالمنظمة

     

الكلمات المفتاحية

الزوار الكرام: يسعدنا مشاركتكم وتواصلكم حول هذا المقال

الكلمات المفتاحية

ترخيص عام

الموقع قائم على مبدأ الترخيص العام للجمهور في حرية النسخ والنقل والاقتباس من جميع المحتويات والنشرات والكتب والمقالات، دون مقابل وبشكل مجاني أبدي، شريطة أن يكون العمل المستفيد من النسخ أو النقل أو الاقتباس متاحا بترخيص مجاني وبذات شروط هذا الموقع، وأن تتم الاشارة إلى منشورنا وفق الأصول العلمية، ذكرا للكاتب والعنوان والموقع والتاريخ.

هذا والموقع يساعد المؤلف على نشر إنتاجه بلا مقابل من منفعة معنوية أو مادية، شريطة أن يكون العمل متوفراً للنسخ أو النقل أو الاقتباس للجمهور بشكل مجاني. ثم إن التكاليف التي يتكبدها الموقع والعاملون عليه تأتي من مساعدات ومعونات يقبلها الموقع ما لم تكن مرتبطة بأي شرط مقابل تلك المعونات.

license
0 التعليقات
Inline Feedbacks
View all comments
ضيف
ضيف
06/27/2022 1:29 مساءً
عنوان التعليق
المزيد لو تكرمتم
guest

شبكاتنا الاجتماعية

  • facebok
  • twitter
  • Instagram
  • Telegram
  • Youtube
  • Whatsapp
  • Sound Cloud

يسعدنا أن تشاركونا أرائكم وتعليقاتكم حول هذهِ المقالة عبر التعليقات المباشرة بالأسفل أو عبر وسائل التواصل الإجتماعي الخاصة بالمنظمة

icons
0
Would love your thoughts, please comment.x
()
x