مجلة أجسر – مجلة عربية محكمة في مجال العلوم – زورو موقعنا

NULL

اليوم العالمي للحفاظ على طبقة الاوزون 2012

الكاتب

الكاتب : المحرر

منظمة المجتمع العلمي العربي

الوقت

07:03 مساءً

تاريخ النشر

16, سبتمبر 2012

ربع قرن على بروتوكول مونتريال في منتصف ثمانينيات القرن الماضي برزت في وسائل الاعلام العالمية واحدة من اخطر القضايا البيئية التي ارقت المجتمع الدولي حينها وهي قضية تأكل طبقة الأوزون "الدرع الواقي للأرض من الأشعة الشمسية الخطيرة" وفي مقدمتها الأشعة فوق البنفسجية الضارة بالإنسان حيث ان لهذه الأشعة أضرار خطيرة على الجهاز المناعي و تعرض الإنسان إلى الإصابة بسرطان الجلد و تعتم عدسات العين  وغيرها من الإضرار.

وفي العام 1987 اصدر برنامج الامم المتحدة للبيئة اتفاقية دولية للحد من استخدام و استهلاك المواد الضارة بطبقة الأوزون وفي مقدمتها مركبات الكلوروفلوروكاربون و الهالونات وهو برتوكول مونتريال المتعلق بالمواد المستنفذة للأوزون التي ثم المصادقة عليها يوم 16 سبتمبر 1987.

وكانت الامم المتحدة قد اعتمدت يوم 23 يونيو 1995 يوم التوقيع على بروتوكول مونتريال يوماً عالمياً يحُتفل به سنوياً للحفاظ على طبقة الاوزون ومراجعة مواقف المجتمع الدولي في الحد من إستهلال المواد المستنفذة لطبقة الاوزون و تأكلها. تحت شعار(الحفاظ على الغلاف الجوي للأجيال القادمة) يحتفل هذا العام باليوم العالمي للحفاظ على الأوزون تزامناً مع مرور 25 عاما على التوقيع على بروتوكول مونتريال  للحفاظ على طبقة الاوزون من المواد المستنفذة لها.

ومن المقرر ان تشهد المملكة العربية السعودية احتفالاً إقليميا بمناسبة اليوم العالمي لحماية طبقة الأوزون مساء يوم الأحد الموافق 16 سبتمبر 2012م بحضور صاحب السمو الملكي الأمير تركي بن ناصر بن عبدالعزيز الرئيس العام للأرصاد وحماية البيئة وبمشاركة الأمين التنفيذي لأمانة الأوزون وعدد من كبار المسئولين في المنظمات الدولية والإقليمية ذات العلاقة ببروتوكول مونتريال.

هذا وقد وجه الامين العام للامم المتحدة رسالة بهذه المناسبة قال فيها: (قبل ربع قرن، أدى أحد أعظم التحديات التي تواجه الإنسانية – تآكل طبقة الأوزون التي تحمي الحياة على الأرض من الأشعة الشمسية فوق البنفسجية الضارة – إلى ما يمكن القول بأنه أفضل مثال حتى الآن على التعاون العالمي بشأن مسألة بيئية، فبروتوكول مونتريال بشأن المواد المستنفذة لطبقة الأوزون لا يمثل فقط نجاحاً في الوفاء بأهدافه المباشرة، بل يوفر أيضا دروساً هامة و مصدرَ إلهام في مواجهة التحديات العالمية الأخرى و تحويلها إلى فرص للتقدم المشترك).

واضاف الامين العام للأمم المتحدة (وفي ظل التخلص التدريجي على نطاق العالم من نسبة 98 في المائة من الغازات المستنفدة للأوزون في المنتجات الاستهلاكية و الصناعية و الزراعية، تسير طبقة الأوزون الآن على مسار التعافي على مدى العقود الخمسة المقبلة، وتم بالفعل تجنب الملايين من حالات سرطان الجلد و الساد (إعتام عدسة العين).

من ناحية اخرى قال تقرير صادر عن الأمم المتحدة، أن طبقة الأوزون التي تحمي الأرض من المستويات الضارة للأشعة فوق البنفسجية، ستتعافى إلى حد كبير بحلول منتصف القرن، بفضل الجهود الدولية. وبحسب التقرير الصادر عن برنامج الأمم المتحدة للبيئة و المنظمة العالمية للأرصاد الجوية فقد حالت الجهود الدولية الرامية إلى حماية طبقة الأوزون، من وقوع خسائر إضافية في الطبقة وأسهمت في الحد من آثار الاحتباس الحراري.

  • للاطلاع على رسالة الامين العام للامم المتحدة يمكن الدخول الى الرابط التالي  
  • http://www.un.org/ar/sg/messages/2012/ozoneday.shtml
  • وكذا على موقع  الامم المتحدة الخاص باليوم الدولي للحفظ على طبقة الاوزون  على الرابط
  • http://www.un.org/ar/events/ozoneday/

الزوار الكرام: يسعدنا مشاركتكم وتواصلكم حول هذا المقال

ترخيص عام

الموقع قائم على مبدأ الترخيص العام للجمهور في حرية النسخ والنقل والاقتباس من جميع المحتويات والنشرات والكتب والمقالات، دون مقابل وبشكل مجاني أبدي، شريطة أن يكون العمل المستفيد من النسخ أو النقل أو الاقتباس متاحا بترخيص مجاني وبذات شروط هذا الموقع، وأن تتم الاشارة إلى منشورنا وفق الأصول العلمية، ذكرا للكاتب والعنوان والموقع والتاريخ.

هذا والموقع يساعد المؤلف على نشر إنتاجه بلا مقابل من منفعة معنوية أو مادية، شريطة أن يكون العمل متوفراً للنسخ أو النقل أو الاقتباس للجمهور بشكل مجاني. ثم إن التكاليف التي يتكبدها الموقع والعاملون عليه تأتي من مساعدات ومعونات يقبلها الموقع ما لم تكن مرتبطة بأي شرط مقابل تلك المعونات.

license
0 التعليقات
Inline Feedbacks
View all comments
guest

شبكاتنا الاجتماعية

  • facebok
  • twitter
  • Instagram
  • Telegram
  • Youtube
  • Whatsapp
  • Sound Cloud

يسعدنا أن تشاركونا أرائكم وتعليقاتكم حول هذهِ المقالة عبر التعليقات المباشرة بالأسفل أو عبر وسائل التواصل الإجتماعي الخاصة بالمنظمة

icons
0
Would love your thoughts, please comment.x
()
x