مجلة أجسر – مجلة عربية محكمة في مجال العلوم – زورو موقعنا

دور البقوليات في تحقيق التنمية الزراعية المستدامة

الكاتب

الكاتب : د. وليد فؤاد أبو بطة

خبير التنمية المتكاملة

الوقت

09:26 صباحًا

تاريخ النشر

31, مايو 2016

تناولنا في المقالات السابقة بعض صفات البقوليات و أهميتها الغذائية للانسان، ونتناول في هذا المقال دور البقوليات في زيادة استدامة الزراعة. تتميز البقوليات بخاصية مهمة بيئياً واقتصادياً، وهي قدرتها على تثبيت النيتروجين الجوي حيوياً، حيث يمكن لهذه النباتات التعايش مع أنواع مختلفة من البكتيريا العقدية، التي تعيش في جذور البقوليات في نظام تكافلي، حيث تقوم هذه البكتيريا بتحويل النيتروجين الموجود في الغلاف الجوي إلى مركبات نيتروجينية التي يحتاجها النبات، وبالتالي تحسين خصوبة التربة، حيث نجد أن كل هكتاراً من البقوليات يمكنه تثبيت كمية ازوت جوى في التربة تتراوح بين 72 و 350 كيلوجرام من سنوياً، ما يترتب على ذلك من عدم استخدام الأسمدة الازوتية المخلقة مما يقلل تلويثها للبيئة سواءً اثناء تصنيعها أو بعد استخدامها في التربة.

تختلف كميات النيتروجين المثبتة حيوياً بواسطة البقوليات تبعاً لنوع المحصول المستخدم فمثلاً:

  • هكتاراً من فول الصويا: 65 – 125 كجم نيتروجين/سنة.
  • هكتاراً من البرسيم الحجازي: 125 – 375 كجم نيتروجين/سنة.
  • هكتاراً من البرسيم المسقاوي: 85 – 185 كجم نيتروجين/سنة.

 
دور البقوليات في اطلاق الفوسفور من التربة:

يعتبر الفوسفور من العناصر الغذائية الأساسية لكل النباتات والميكروبات، ويوجد الفوسفور بالتربة في صورة غير ميسرة سواءً في صورة مركبات الكالسيوم، والحديد، والألومنيوم) أو في صورة عضوية (مركبات الفايتين – الفوسفوليبدات – الأحماض النووية). وهناك بعض أنواع البقول لها  قدرة على تحرير الفوسفور المرتبط بحبيبات التربة، مما يساهم بفعالية في سد جزء من احتياجات الاسمدة الفوسفاتية للنبات، والذي يكتسب أيضاً دوراً هاماً في تغذية النباتات.

الأهمية البيئية للبقوليات:

  • يؤدي استخدام البقوليات لتقليل استخدام الاسمدة الازوتية و الفوسفاتية.
  • زيادة كفاءة التربة وزيادة خصوبتها نتيجة تعمق جذور البقوليات لمستويات مختلفة في التربة مما يعمل على تحسين التركيب البنائي للتربة.
  • للبقوليات أهمية خاصة بالنسبة لنُظُم الإنتاج الزراعي البيئي.
  • البقوليات من النباتات ذات الاستخدامات المتعددة، حيث يمكن استخدامها في مُختَلَف نظم الإنتاج الزراعي مثل أنظمة الدورة الزراعية، كمحاصيل مؤقتة، وزراعة المراعي، وبالطبع كمحاصيل لتغطية التربة.
  • يمكن أن تقلّل من استخدام المبيدات.

 

كيف يمكن للبُقوليات تحسين خصوبة التربة؟

بالإضافة لمميزات البقولبات المعروفة من تثبيت النيتروجين الجوى، وفي اطلاق الفوسفور المرتبط بحبيبات التربة، فان البُقوليات تساعد في زيادة الموادّ العضوية ونشاط الكائنات الدقيقة في التربة (مثل البكتيريا والفطريات). كما تعمل البقوليات على تحسين التركيب البنائى للتربة وزيادة قدرتها على الاحتفاظ بالمياه، كما تساعد بفعالية على الحدّ من تعرية التربة بفعل الرياح اوالتعرية المائية من خلال استخدامها كمحاصيل تغطية للتربة.

دور البقول في تخفيف حدّة الآثار الناجمة عن تغيّر المناخ؟

نظراً للتنوع الجيني الواسع للبقوليات، لذا فيمكنُ اختيارالأصناف المحسَّنة وتربيتها للتاقلم مع الظروف المناخية المختلفة، وهي إحدى سماتها المهمّة للتكيف مع تغيّر المناخ، إذ يمكن استخراج المزيد من الأصناف القابلة للتّكيُّف تُجاه تغيُّر المناخ من هذا التنوع الواسع. فعلى سبيل المثال، يعمل حالياً عُلماء من المعهد الدولي للبحوث على تطوير أنواع من البُقول قادرة على النمو في درجات حرارارية أعلى من المعدل الطبيعي الذي يتحمّله المحصول. حيث تنبع أهمية هذا البرنامج من حقيقة أن هذهِ الأصناف من البقول المحسّنة ستكون ذات أهمية حاسمة، خاصة بالنسبة للإنتاج الزراعي في المناطق الفقيرة من العالم. تساعد البقول في تخفيف حدّة الآثار الناجمة عن تغيّر المناخ بالحد من الاعتماد على الأسمدة الكيماوية المخلقة. و هذه، كما تتّسم صناعة الأسمدة بانها صناعات كثيفة استهلاك طاقة، كما ينبعث منها الغازات المسببة للاحتباس الحراري في الغلاف الجوي، وبالتالي فالإفراط منها ضارٌّ بالبيئة. كما ان العديد من أنواع البُقول في كثير من الأحيان تزيد من مُعدّلات تراكم الكربون في التربة أكثر من نباتات الحبوب والنجيليات.

 

بريد الكاتب الإلكتروني: waleed@hortinstitute.com

الزوار الكرام: يسعدنا مشاركتكم وتواصلكم حول هذا المقال

ترخيص عام

الموقع قائم على مبدأ الترخيص العام للجمهور في حرية النسخ والنقل والاقتباس من جميع المحتويات والنشرات والكتب والمقالات، دون مقابل وبشكل مجاني أبدي، شريطة أن يكون العمل المستفيد من النسخ أو النقل أو الاقتباس متاحا بترخيص مجاني وبذات شروط هذا الموقع، وأن تتم الاشارة إلى منشورنا وفق الأصول العلمية، ذكرا للكاتب والعنوان والموقع والتاريخ.

هذا والموقع يساعد المؤلف على نشر إنتاجه بلا مقابل من منفعة معنوية أو مادية، شريطة أن يكون العمل متوفراً للنسخ أو النقل أو الاقتباس للجمهور بشكل مجاني. ثم إن التكاليف التي يتكبدها الموقع والعاملون عليه تأتي من مساعدات ومعونات يقبلها الموقع ما لم تكن مرتبطة بأي شرط مقابل تلك المعونات.

license
0 التعليقات
Inline Feedbacks
View all comments
guest

شبكاتنا الاجتماعية

  • facebok
  • twitter
  • Instagram
  • Telegram
  • Youtube
  • Whatsapp
  • Sound Cloud

يسعدنا أن تشاركونا أرائكم وتعليقاتكم حول هذهِ المقالة عبر التعليقات المباشرة بالأسفل أو عبر وسائل التواصل الإجتماعي الخاصة بالمنظمة

icons
0
Would love your thoughts, please comment.x
()
x