للبحث الدقيق يمكنك استخدام البحث المتقدم أدناه

يعتمد البحث السريع على الكلمات الموجودة داخل عنوان المادة فقط، أما البحث المتقدم فيكون في كافة الحقول المذكورة أعلاه

عبور كوكب الزهرة بيننا وبين الشمس

  • الكاتب : خالد الجمعان

    مدير متحف الفضاء الكويتي

  • ما تقييمك؟

    • ( 5 / 5 )

  • الوقت

    11:29 ص

  • تاريخ النشر

    10 يونيو 2012

شهد العالم، صباح يوم الأربعاء الموافق 6 يونيو/ حزيران 2012 ، حدثاً فلكياً  نادراً تمثل في عبور كوكب الزهرة على قرص الشمس. وقد استعد الفلكيون في جميع أنحاء العالم بتلسكوباتهم و كاميراتهم لتوثيق هذا الحدث النادر في حياة الإنسان أن يشاهده. وكان من بينهم الفلكي خالد الجمعان. حيث قام برصد وتصوير الحدث من سماء الكويت. الصور المرفقة في هذا المقال هي مما إلتقطته كاميرا خالد الجمعان.

هذا العبور لكوكب الزهرة على قرص الشمس يحدث دائماً مرتين تفصلهما ثماني سنوات، كل 105.5 سنوات و 121.5 سنة على التوالي. حيث حدث العبور قبل السابق في 8 ديسمبر 1882 وعاد مجدداً بعد 121.5 سنة يوم 8 يونيو 2004، وعرف بالعبور التاريخي، لأن أياً من الفلكيين الأحياء في تلك السنة لم يشهد هذه الظاهرة من قبل. ويتكرر العبور هذا العام بعد مرور 8 سنوات في 6 يونيو2012 ، و لا أحد على قيد الحياة اليوم سيرى هذا الحدث الفلكي النادر بعد هذا التاريخ لأنه سينقطع لمدة 105.5 سنوات ثم يظهر مجدداً في ديسمبر عام 2117. هذا و العلم عند الله.
 

 

 

البريد الإلكتروني للكاتب: K.aljamaan@ascckw.com
حساب الفلكي خالد الجمعان على إنستجرام:
https://www.instagram.com/khaled_aljamaan/

هذا والموقع يساعد المؤلف على نشر إنتاجه بلا مقابل من منفعة معنوية أو مادية، شريطة أن يكون العمل متوفراً للنسخ أو النقل أو الاقتباس للجمهور بشكل مجاني. ثم إن التكاليف التي يتكبدها الموقع والعاملون عليه تأتي من مساعدات ومعونات يقبلها الموقع ما لم تكن مرتبطة بأي شرط مقابل تلك المعونات.

ترخيص عام

الموقع قائم على مبدأ الترخيص العام للجمهور في حرية النسخ والنقل والاقتباس من جميع المحتويات والنشرات والكتب والمقالات، دون مقابل وبشكل مجاني أبدي، شريطة أن يكون العمل المستفيد من النسخ أو النقل أو الاقتباس متاحا بترخيص مجاني وبذات شروط هذا الموقع، وأن تتم الاشارة إلى منشورنا وفق الأصول العلمية، ذكرا للكاتب والعنوان والموقع والتاريخ.

مواضيع ذات علاقة

0 التعليقات

أضف تعليقك