في العدد الأول من مجلد 2023

تأثير الرش بالسكريات الكحولية والبورون على بعض مؤشرات النمو والإزهار والإنتاج لنبات الفراولة (Fragaria x ananassa Duch) صنف أوزوغراند (Oso grand)

• المجلة العربية للبحث العلمي

02 مايو 2023

تعتبر ثمرة الفراولة أو الفريز مصدرًا رئيسيًا لفيتامين سي، كما أنها تحوي على العديد من المركبات الهامة كالفلافونيد والأنثوسيانين التي تعمل كمضادات أكسدة وتؤدي دوراً أساسياً في حماية جسم الإنسان من الأمراض المزمنة كأمراض القلب والسرطانات.

المجلة العربية للبحث العلمي

ولزيادة الانتاج يتمّ استخدام الأسمدة، لكن استعمالها بكثرة يؤثر سلبًا على البيئة، لذلك يتم الاتجاه للاستعانة بالمركبات العضوية في تغذية النباتات وتحسين نوعية الثمار. ولهذا الغرض فقد قام باحثون من جامعة دمشق – كلية الزراعة بدراسة تأثير الرش بعنصر البورون والكحولات السكرية على نمو وجودة محصول نباتات الفراولة وتحديدًا نوع أوزوغراند (Osogrande).

نتائج التجربة التي تمّت في بيتٍ محمي، حيث جرى وضع النبات في علب بلاستيكية بغية تأمين تهوئة جدية والاحتفاظ بالرطوبة، أظهرت أنّ رش الكحولات السكرية يحسّن من نمو النبات وجودة الثمار وإجمالي الإنتاج. كما حددت الورقة الجرعات المثلى التي تنعكس إيجابًا على نبات الفراولة. وأشارت إلى أن الكحولات السكرية والبورون بالإمكان استخدامها كبديل للأسمدة الكيميائية لزيادة الإنتاج.

وخًتمت الورقة بعدد من الاقتراحات من بينها إجراء المزيد من التجارب على نباتاتٍ أخرى لمعرفة مدى التأثير الايجابي بالإضافة إلى دراسة تأثير المواد الصديقة للبيئة في نمو وإنتاج النباتات للحدّ من الآثار السلبية للأسمدة الكيميائية.

رابط الورقة البحثية: https://doi.org/10.5339/ajsr.2023.2