للبحث الدقيق يمكنك استخدام البحث المتقدم أدناه

يعتمد البحث السريع على الكلمات الموجودة داخل عنوان المادة فقط، أما البحث المتقدم فيكون في كافة الحقول المذكورة أعلاه

الماء الأزرق

الجلوكوما

  • المؤلف : د. فيصل المبارك

    جامعة الملك سعود

  • ما تقييمك؟

    • ( 0 / 5 )

  • الوقت

    11:32 ص

  • تاريخ النشر

    01 فبراير 2016

الكلمات المفتاحية :

الجلوكوما أو الماء الأزرق أو استسقاء العين، هو مجموعة من الأمراض التي تصيب العين وينتج عنها تلف في الألياف العصبية المكونة للعصب البصري، مما يؤدي إلى فقدان لأجزاء من المجال البصري. وقد يتطور المرض إلى تلف متقدم أو كامل في العصب البصري ويتزامن معه فقدان لجزء كبير من المجال البصري للرؤية، قد يصل إلى حد العمى الكلي. الكشف المبكر والعلاج قد يقي من فقدان البصر بإذن الله.

كيف يحصل؟ ما هي أعراضه؟ وما علاقته بارتفاع ضغط العين ومرض السكري؟ ما هي أنواعه؟ هل يوجد له علاج؟ وغير ذلك من الأسئلة المتعلقة بهذا المرض، يجيب عليها بطريقة مبسطة نخبة من الأطباء المتخصصون في هذا المجال من جامعة الملك سعود بالرياض، من خلال هذا الكتيب الذي يقدمونه إهداء منهم للمجتمع العربي بلغة عربية واضحة و إخراج جيد يسهل مطالعته والاستفادة منه. ونحن بدورنا نشكر الدكتور الفاضل فيصل بن عبدالعزيز المبارك، أستاذ مساعد واستشاري طب وجراحة العيون و رئيس وحدة الجلوكوما و الماء الأبيض في المدينة الطبية الجامعية في جامعة الملك سعود، وأحد مؤلفي هذا الكتاب، لتفضله بإرساله إلينا لننشره و ليصل إليكم.

  • يقع الكتاب في 37 صفحة.
  • يمكنكم الإطلاع على الكتاب كاملاً من خلال النقر عليه في الأعلى أو تحميله من الأعلى

هذا والموقع يساعد المؤلف على نشر إنتاجه بلا مقابل من منفعة معنوية أو مادية، شريطة أن يكون العمل متوفراً للنسخ أو النقل أو الاقتباس للجمهور بشكل مجاني. ثم إن التكاليف التي يتكبدها الموقع والعاملون عليه تأتي من مساعدات ومعونات يقبلها الموقع ما لم تكن مرتبطة بأي شرط مقابل تلك المعونات.

ترخيص عام

الموقع قائم على مبدأ الترخيص العام للجمهور في حرية النسخ والنقل والاقتباس من جميع المحتويات والنشرات والكتب والمقالات، دون مقابل وبشكل مجاني أبدي، شريطة أن يكون العمل المستفيد من النسخ أو النقل أو الاقتباس متاحا بترخيص مجاني وبذات شروط هذا الموقع، وأن تتم الاشارة إلى منشورنا وفق الأصول العلمية، ذكرا للكاتب والعنوان والموقع والتاريخ.

4 التعليقات

  • Haider Dhiaa16 مارس, 201903:57 م

    تحميل الكتاب

    لا استطيع تحميل الكتاب على الايباد الخاص بي للقراءة اوفلاين لطفا ارسلو لي طريقة التحميل وجزاكم الله خير جزاء

    رد على التعليق

    إرسال الغاء
  • Arsco 17 مارس, 2019 09:22 ص

    أهلاً حيدر

    بعد الضغط على ملف البي دي اف الظاهر أعلى المقال،، سيفتح لكم الكتاب ضمن صفحة المتصفح ،، بعدها يمكنكم الضغط على رمز الحفظ الخاص بالمف والموجود أعلى الصفحة ، وذلك ليتم تخزينه في جهاز الآيباد الخاص بكم.. نتمنى لكم التوفيق والاستفادة من الكتاب

    رد على التعليق

    إرسال الغاء
  • محمد عبد الله 23 يونيو, 2019 04:27 م

    أين الـ PDF لكتاب الجلوكوما؟

    أين الـ PDF الخاص بكتاب الجلوكوما؟ عند الضغط على الـ بي دي إف يظهر كتاب أخر هو : الدليل للكتابة العلمية.

    رد على التعليق

    إرسال الغاء
  • Arsco 24 يونيو, 2019 11:38 ص

    كتاب الجلوكوما

    تحية لكم وشكر على التنبيه لهذا الخطأ الفني، ونعتذر لذلك. الحمد لله تم التعديل ورفع الملف الخاص بكتاب الجلوكوما. مع تحياتنا للجميع وتمنياتنا بالفائدة

    رد على التعليق

    إرسال الغاء

أضف تعليقك