للبحث الدقيق يمكنك استخدام البحث المتقدم أدناه

يعتمد البحث السريع على الكلمات الموجودة داخل عنوان المادة فقط، أما البحث المتقدم فيكون في كافة الحقول المذكورة أعلاه

دراسة عالمية تحدد 44 متغيراً جينياً مرتبطاً بالاكتئاب

  • الكاتب : د. حمدي مبارك

    دكتور باحث في جامعة أمستردام - هولندا

  • ما تقييمك؟

    • ( 5 / 5 )

  • الوقت

    02:33 ص

  • تاريخ النشر

    01 مايو 2018

هذه الدراسة التي يقودها باتريك سوليفان من جامعة نورث كارولاينا، ونعومي وراي من جامعة كوينزلاند، هي أكبر دراسة على مستوى الجينوم حتى الآن حول عوامل الخطر الجينية للاكتئاب الشديد.

من خلال تحليل الخريطة الوراثية لأكثر من 135 ألف شخص يعانون من الاكتئاب وأكثر من 344 ألف شخص غير مكتئب تم تحديد 44 من المتغيرات الجينية، منها اكتشاف 30 متغيراً جينياً جديداً لم يتم تحديدها في الدراسات السابقة. بالإضافة إلى ذلك، حددت الدراسة 153 جينياً مهماً، ووجدت أن الاكتئاب الشديد يتقاسم ستة متغيرات جينية ترتبط أيضًا بمرض انفصام الشخصية الشيزوفرينيا.

كانت الدراسة جهداً عالمياً غير مسبوق من قبل أكثر من 200 عالم يعملون مع اتحاد الجينات النفسية، وقد نُشرت هذه الورقة البحثية يوم (26-4-2018) بمجلة نايتور جينيتكس  Nature Genetics.

قال سوليفان: "هذه الدراسة تغير قواعد اللعبة". "إن اكتشاف الأساس الجيني للاكتئاب الشديد كان صعباً للغاية. فقد تعاون عدد كبير من الباحثين من جميع أنحاء العالم لصنع هذه الورقة، ولدينا الآن نظرة أعمق من أي وقت مضى عن أساس هذا المرض البشري المروع والمُعيق. ومع المزيد من العمل، يجب أن نكون قادرين على تطوير أدوات مهمة للعلاج وحتى للوقاية من مرض الاكتئاب الشديد".

وقال: "يبدو أننا جميعاً نحمل متغيرات جينية للاكتئاب، لكن الذين يعانون من عبء أكبر هم أكثر عرضة للإصابة". "نحن نعلم أن العديد من التجارب الحياتية تساهم أيضًا في خطر الإصابة بالاكتئاب، ولكن تحديد العوامل الوراثية يفتح أبوابًا جديدة للبحث في العوامل البيولوجية."

هذه الدراسة الرائدة مهمة للغاية، لسببين"، كما قال جوش جوردون، مدير المعهد الوطني الأمريكي للصحة العقلية:

  • أولاً: إنها تؤكد من جديد قيمة التعاون على نطاق واسع، لا سيما في تحديد الجينات المعقدة التي تكمن وراء المرض النفسي.
  • ثانياً: تؤكد الجذور الوراثية للاكتئاب، وتقدم أدلة بيولوجية مهمة نأمل أن تؤدي إلى علاجات جديدة أفضل."

 

"إن الاكتئاب الشديد يمثل واحدة من أخطر مشاكل الصحة العامة في العالم" ، قال ستيفن هيمان ، العضو المنتدب، المدير السابق للمعهد الوطني الأمريكي للصحة العقلية الذي يشغل الآن منصب مدير مركز ستانلي لأبحاث الطب النفسي في معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا، وجامعة هارفارد الدكتور هيمان، "على الرغم من عقود من الجهد، لم يكن هناك، حتى الآن، إلا القليل من التبصر في آلياتها البيولوجية. لقد أعاقت هذه الحالة المؤسفة تطوير العلاج بشدة، تاركة العديد من الأشخاص الذين يعانون من الاكتئاب بخيارات محدودة. وتمثل هذه الدراسة التاريخية خطوة رئيسية نحو توضيح الأسس البيولوجية للاكتئاب."

تشمل النتائج الأخرى للدراسة ما يلي

  • يمكن استخدام النتائج لتحسين العلاج.
  • يتداخل الأساس الوراثي للاكتئاب مع الاضطرابات النفسية الأخرى مثل اضطراب المزاج ثنائي القطب والشيزوفرينيا.
  • من المثير للاهتمام أن الأساس الوراثي للاضطراب الاكتئابي يتداخل أيضًا مع السمنة ومقاييس متعددة لجودة النوم ، بما في ذلك النعاس أثناء النهار والأرق والتعب.

 

شارك في الدراسة باحثون من 161 مركز بحث وجامعات في جميع أنحاء العالم من بينهم الباحث حمدي مبارك من جامعة VU Amsterdam Center، تم توفير التمويل للدراسات الأولية المدرجة في التحليل الجيني من قبل المعهد الوطني الأمريكي للصحة العقلية والمعهد الوطني لتعاطي المخدرات، المنظمة العلمية الهولندية، مؤسسة الدماغ الهولندية والجامعة VU أمستردام، جامعة فيو الاتحادية للتعليم والبحوث بألمانيا ومجلس البحوث السويدي والمجلس الوطني للصحة والبحوث الطبية بأستراليا.

المراجع

 

البريد الإلكتروني للكاتب: h.mbarek@vu.nl

هذا والموقع يساعد المؤلف على نشر إنتاجه بلا مقابل من منفعة معنوية أو مادية، شريطة أن يكون العمل متوفراً للنسخ أو النقل أو الاقتباس للجمهور بشكل مجاني. ثم إن التكاليف التي يتكبدها الموقع والعاملون عليه تأتي من مساعدات ومعونات يقبلها الموقع ما لم تكن مرتبطة بأي شرط مقابل تلك المعونات.

ترخيص عام

الموقع قائم على مبدأ الترخيص العام للجمهور في حرية النسخ والنقل والاقتباس من جميع المحتويات والنشرات والكتب والمقالات، دون مقابل وبشكل مجاني أبدي، شريطة أن يكون العمل المستفيد من النسخ أو النقل أو الاقتباس متاحا بترخيص مجاني وبذات شروط هذا الموقع، وأن تتم الاشارة إلى منشورنا وفق الأصول العلمية، ذكرا للكاتب والعنوان والموقع والتاريخ.

مواضيع ذات علاقة

3 التعليقات

  • هجيرة19 نوفمبر, 202009:43 م

    الاكتئاب

    ان صعوبة الحياة واعبائها خاصة على الصعيد الاجتماعي والمعاناة والضغط النفسي من جهة وشخصبة الانسان الهشة من جهة اخرى من أهم مؤشرات الدخول في دوامة الاكتئاب الذي اصبح هاجس يهيمن على اختيار الجسم وادراكه او كلاهما معا خاصة مع الظروف القاسية الحياة والرغبة في البقاء وتحقيق الاهداف من جهة هذا الصراع ما بين التناقض بين الرغبة في تحقيق ا لرغبات والدوافع الفطرية و والامكانيات الغير متوفرة هذا اللاتساوي او اللامعيارية اساس هذه الظغوطات التي تجعلنا فريسة المرض الخفي الا وهو الاكتئاب

    رد على التعليق

    إرسال الغاء
  • محمد الهمداني15 أبريل, 201909:42 م

    شكر و تقدير

    اشكر الناشر و الباحثين في هذا المجال خصوصا من ابناء الوطن العربي لان الي يعانو من الاكتيئاب في العالم العربي نادر يالاقو الي يحس بهم او يتفهمهم في المجتمع من حولهم

    رد على التعليق

    إرسال الغاء
  • حمدي مبارك 16 أبريل, 2019 09:05 ص

    شكرا

    بكل سرور، الابحاث في هذا المجال مازالت متواصلة

    رد على التعليق

    إرسال الغاء

أضف تعليقك