مجلة أجسر – مجلة عربية محكمة في مجال العلوم – زورو موقعنا

سلسلة التميز العلمي

حسام نايف الشريف

التميز في "علوم المواد"
الكاتب

وحدة الدراسات والبحوث

منظمة المجتمع العلمي العربي

الوقت

08:24 صباحًا

تاريخ النشر

13, أغسطس 2024

الدكتور حسام الشريف من جامعة الملك عبد الله للعلوم والتقنية (كوست) في المملكة العربية السعودية. حاصل خمس مرات متتالية منذ 2019 إلى 2023، على جائزة الباحثين الأكثر استشهادا من شبكة العلوم Highly Cited Award Recipient. وهي الجائزة التي تُكافئ  الباحثين الأكثر تأثيرًا.

ويُختار الباحثون الأكثر استشهادا من بين الباحثين الذين يقومون بنشر العديد من الأوراق البحثية الحاصلة على أعلى من  1٪  من عدد الاستشهادات في مجالها (مجالاتها) من سنة النشر في شبكة العلوم على مدار العقد الماضي. ومع ذلك، فليس عدد الاقتباسات هو المؤشر الوحيد للاختيار، حيث يتم تنقيح القائمة الأولية المستندة على نشاط الاستشهاد باستخدام التحليل النوعي وأحكام الخبراء. ومن بين العلماء في مجال العلوم وعلوم الاجتماع، يبلغ عدد الباحثين الذين يدخلون ضمن هذه القائمة 1 من كل 1000.

الدكتور حسام الشريف نشر حوالي 216 ورقة مصنفة في شبكة العلوم، حصلت على 15,148 اقتباس، وله مؤشر H  يبلغ 72 (H-index=72), . وهو حاصل على العديد من الجوائز وله 18 براءة اختراع.

كما تبلغ النسبة المئوية للاقتباس في الأوراق المنشورة للدكتور حسام الشريف 93 ٪، وهي نسبة تدل على مستوى عالٍ من القيمة العلمية لمنشوراته. وحسب تعريف شبكة العلوم فإن النسبة المئوية للاقتباس تقيس النسبة المئوية لعدد الاستشهادات لمقال مقابل مجموعة مرجعية من الأوراق المماثلة (من حيث المجال وسنة النشر ونوع الوثيقة). المقالة التي لا تحتوي على استشهادات لها نسبة مئوية 0، والمقالة التي تحتوي على أكبر عدد من الاستشهادات لها نسبة مئوية 100.

71٪ من الأوراق المنشورة للدكتور حسام الشريف كان هو المؤلف المعتمد فيها.

العديد من أوراقه البحثية المنشورة كانت في علوم المواد، الكيمياء، الفيزياء، الطاقة والوقود، العلوم والتكنولوجيا.

في هذه السلسلة من دراساتنا، نبحث عن التميز والمتميزين ونحاول تسليط الضوء عليهم. لذلك نختار تلك الأوراق التي لها تأثير الاستشهاد المعياري أكبر من 1، أي تلك التي يكون الاستشهاد بها فوق المتوسط.  وحسب التعريف الذي ذكرته شبكة العلوم فإن تأثير الاستشهاد المعياري للفئة Category Normalized Citation Impact (CNCI) هو نسبة عدد مرات الاستشهاد الفعلية لوثيقة ما إلى العدد المتوقع لوثيقة من نفس النوع، من نفس الفئة، ونُشرت في نفس العام. فإذا كانت النسبة أعلى من 1، فإن أداء الاستشهاد الخاص بالوثيقة يكون أعلى من المتوسط.

وقد اخترنا هذه الورقة التي تحقق هذا الشرط، أي أنها ورقة متميزة على مستوى العالم في مجال تخصصها، وهي بعنوان:

Hybrid 2D-CMOS microchips for memristive applications

NATURE
Volume 618 Issue: 7963   Page: 57-
DOI: 10.1038/s41586-023-05973-1.  Published: 1 JUN 2023

هذه الورقة من بين 56 منشور من فئة ورقة بحثية وورقة مراجعة نشرها الدكتور حسام منذ أول 2023 إلى  أغسطس 2024، اخترناها في تخصص “علوم المواد والكيمياء الفيزيائية وعلوم وتكنولوجيا النانو”، حصلت على 90 اقتباس. وهي ورقة بحثية عن تصنيع الرقائق الدقيقة الهجينة 2D-CMOS عالية الكثافة والتكامل للتطبيقات الممرستورية، والتي تمثل أشباه الموصلات التكميلية لأكسيد المعدن. وهو ما يعني تقدمًا ملحوظًا نحو دمج المواد ثنائية الأبعاد في المنتجات الإلكترونية الدقيقة والتطبيقات الذاكرية (Memristive applications).

https://orcid.org/0000-0001-5029-2142


.

البريد الإلكتروني للكاتب: husam.alshareef@kaust.edu.sa

الزوار الكرام: يسعدنا مشاركتكم وتواصلكم حول هذا المقال

ترخيص عام

الموقع قائم على مبدأ الترخيص العام للجمهور في حرية النسخ والنقل والاقتباس من جميع المحتويات والنشرات والكتب والمقالات، دون مقابل وبشكل مجاني أبدي، شريطة أن يكون العمل المستفيد من النسخ أو النقل أو الاقتباس متاحا بترخيص مجاني وبذات شروط هذا الموقع، وأن تتم الاشارة إلى منشورنا وفق الأصول العلمية، ذكرا للكاتب والعنوان والموقع والتاريخ.

هذا والموقع يساعد المؤلف على نشر إنتاجه بلا مقابل من منفعة معنوية أو مادية، شريطة أن يكون العمل متوفراً للنسخ أو النقل أو الاقتباس للجمهور بشكل مجاني. ثم إن التكاليف التي يتكبدها الموقع والعاملون عليه تأتي من مساعدات ومعونات يقبلها الموقع ما لم تكن مرتبطة بأي شرط مقابل تلك المعونات.

license
0 التعليقات
Inline Feedbacks
View all comments
guest

شبكاتنا الاجتماعية

  • facebok
  • twitter
  • Instagram
  • Telegram
  • Youtube
  • Sound Cloud

يسعدنا أن تشاركونا أرائكم وتعليقاتكم حول هذهِ المقالة عبر التعليقات المباشرة بالأسفل أو عبر وسائل التواصل الإجتماعي الخاصة بالمنظمة

icons
0
Would love your thoughts, please comment.x
()
x