مجلة أجسر – مجلة عربية محكمة في مجال العلوم – زورو موقعنا

سلسلة التميز العلمي

مالك سلّام

التميز في "علوم وخدمات الرعاية الصحية"
الكاتب

وحدة الدراسات والبحوث

منظمة المجتمع العلمي العربي

الوقت

09:34 صباحًا

تاريخ النشر

06, أغسطس 2024

من بين 1886 منشور من فئة ورقة بحثية وورقة مراجعة نشرت منذ أول 2023 إلى اليوم 4 أغسطس 2024، في تخصص “علوم وخدمات الرعاية الصحية”، وجدنا أن ورقة مراجعة نشرت في مارس 2023 قد حصلت على أكبر عدد من الاستشهادات، وهو 555 اقتباس. وكان المؤلف المنفرد لها هو الدكتور مالك سلّام، من كلية الطب في الجامعة الأردنية.

في هذه السلسلة من دراساتنا، نبحث عن التميز والمتميزين ونحاول تسليط الضوء عليهم. لذلك نختار تلك الأوراق التي لها تأثير الاستشهاد المعياري أكبر من 1، أي تلك التي الاستشهاد بها فوق المتوسط.  وحسب التعريف الذي ذكرته شبكة العلوم فإن تأثير الاستشهاد المعياري للفئة (CNCI) هو نسبة عدد مرات الاستشهاد الفعلية لوثيقة ما إلى العدد المتوقع لوثيقة من نفس النوع، من نفس الفئة، ونُشرت في نفس العام. إذا كانت النسبة أعلى من 1، فإن أداء الاستشهاد الخاص بالوثيقة يكون أعلى من المتوسط.

وقد اخترنا ورقة تحقق هذا الشرط، أي أنها ورقة متميزة على مستوى العالم في مجال تخصصها، وهي:

ChatGPT Utility in Healthcare Education, Research, and Practice: Systematic Review on the Promising Perspectives and Valid Concerns.

HEALTHCARE,  Volume 11   Issue 6,
DOI 10.3390/healthcare11060887
Published: Mar 2023

هذه الورقة والتي نشرت في مارس 2023 وأدرجت في قواعد بيانات شبكة العلوم يوم 12 ابريل 2023 حصلت حتى يوم 4 أغسطس 2024 حصلت على 555 اقتباس. وهي مراجعة علمية منهجية عن تطبيقات أداة شات جي بي تي ChatGPT  في التعليم والبحث والممارسة ، حول الآفاق الواعدة والمخاوف المشروعة لهذه التطبيقات.


الدكتور مالك سلّام

الدكتور مالك سلّام نشر حوالي 113 ورقة منها 85 ورقة مسجلة في شبكة العلوم، حصلت تلك ال 85 ورقة على 3791 اقتباس، وله مؤشر H  يبلغ 22(H-index=22),

كما يبلغ نطاق النسبة المئوية للنشر للدكتور مالك سلّام 90 ٪، وهي نسبة عالية جدا، تدل على مستوى عال من القيمة العلمية لمنشوراته.

69٪ من الأوراق المنشورة للدكتور مالك سلّام كان هو المؤلف المعتمد، و39 ٪ كان هو المؤلف الأول.

 


تواصل مع الدكتور مالك سلّام: malik.sallam@ju.edu.jo

الكلمات المفتاحية

الزوار الكرام: يسعدنا مشاركتكم وتواصلكم حول هذا المقال

الكلمات المفتاحية

ترخيص عام

الموقع قائم على مبدأ الترخيص العام للجمهور في حرية النسخ والنقل والاقتباس من جميع المحتويات والنشرات والكتب والمقالات، دون مقابل وبشكل مجاني أبدي، شريطة أن يكون العمل المستفيد من النسخ أو النقل أو الاقتباس متاحا بترخيص مجاني وبذات شروط هذا الموقع، وأن تتم الاشارة إلى منشورنا وفق الأصول العلمية، ذكرا للكاتب والعنوان والموقع والتاريخ.

هذا والموقع يساعد المؤلف على نشر إنتاجه بلا مقابل من منفعة معنوية أو مادية، شريطة أن يكون العمل متوفراً للنسخ أو النقل أو الاقتباس للجمهور بشكل مجاني. ثم إن التكاليف التي يتكبدها الموقع والعاملون عليه تأتي من مساعدات ومعونات يقبلها الموقع ما لم تكن مرتبطة بأي شرط مقابل تلك المعونات.

license
0 التعليقات
Inline Feedbacks
View all comments
guest

شبكاتنا الاجتماعية

  • facebok
  • twitter
  • Instagram
  • Telegram
  • Youtube
  • Sound Cloud

يسعدنا أن تشاركونا أرائكم وتعليقاتكم حول هذهِ المقالة عبر التعليقات المباشرة بالأسفل أو عبر وسائل التواصل الإجتماعي الخاصة بالمنظمة

icons
0
Would love your thoughts, please comment.x
()
x