مجلة أجسر – مجلة عربية محكمة في مجال العلوم – زورو موقعنا

المنظمة تشارك في مؤتمر الذكاء الاصطناعي الأول في نواكشوط

الكاتب

الوقت

01:43 مساءً

تاريخ النشر

25, أبريل 2024

افتتح يوم الثلاثاء 23 من ابريل 2024 أول مؤتمر دولي في موريتانيا، حول الذكاء الاصطناعي وتطبيقاته في عصر التحولات الرقمية، واستمر لمدة ثلاثة أيام إلى يوم 25 ابريل.

أخبار وفعاليات منظمة المجتمع العلمي العربي

 

ويهدف هذا المؤتمر الذي تنظمه كلية العلوم والتقنيات بجامعة نواكشوط، إلى تعزيز توجهات البلد في خطط التحول الرقمي واستخدامات الذكاء الاصطناعي وتعزيز وتنشيط البحث العلمي بجامعة نواكشوط ولفت انتباه الباحثين والطلبة إلى أهمية الذكاء الاصطناعي.

وقال وزير التحول الرقمي والابتكار وعصرنة الإدارة، محمد عبد الله ولد لولي، وزير التعليم العالي والبحث العلمي وكالة، إن هذا المؤتمر الأول من «نوعه سيتيح الانفتاح على الفرص التي يوفرها الذكاء الاصطناعي في مختلف المجالات، وخاصة في عصر يتميز بالرقمنة والمعلومات الهائلة المتدفقة في كافة التخصصات».

وأضاف أن العالم اليوم يشهد «تحولات كبيرة في ظل تسارع تطور أدوات الذكاء الاصطناعي وما تحدثه من تأثيرات في مختلف مناحي الحياة كالطب والتعليم والتنمية البشرية والاقتصادية، والبنى التحتية وإدارة الموارد، وغيرها».

وأشار إلى أن تقنيات الذكاء الاصطناعي في مجملها توفر فرصا كبيرة للدول الأقل نموا من خلال تقديم فرص هامة وحلول مبتكرة للتحديات التي تعاني منها هذه البلدان مما يساعد على تخطي مراحل التنمية التقليدية وتحسين فرص العيش.

وكانت منظمة المجتمع العلمي العربي من الرعاة الرسميين للمؤتمر، انطلاقا من رؤيتها وأهدافها المتمثلة في دعم وتشجيع البحث العلمي في الدول العربية، والسعي إلى خلق مجتمع علمي عربي يعتز بجذوره العربية، وإثبات أن اللغة العربية لغة علم وتواصل معا.

وتربط منظمة المجتمع العلمي العربي بكلية العلوم والتقنيات مذكرة تفاهم حول مجالات’’ تطوير العلاقات الأكاديمية والعلمية بين المنظمة وكلية العلوم والتقنيات من أجل المساهمة في تطوير البحث العلمي وتعزيز التكامل والتعاون العلمي العربي والرفع من جودة التعليم العالي العلمي بما يعزز من مساهمته في التنمية الاقتصادية والاجتماعية المستدامة.

وشاركت الدكتورة موزة الربان، رئيسة المنظمة في المؤتمر بكلمة تعريفية عن المنظمة ألقتها عبر تقنية الفيديو.

وثمن عميد كلية العلوم والتقنيات بجامعة نواكشوط، دور المنظمة في مجال دعم البحث العلمي والربط بين الباحثين العرب في الوطن العربي وخارجه، ومشاركتها الفعالة في المؤتمر، واستقبالها لوفد الكلية لدى زيارته للدوحة وتوقيع مذكرة تفاهم بين المؤسستين، وقال إنه كان يتمنى أن تكون الدكتورة موزة حاضرة لهذ المؤتمر الأول من نوعه في موريتانيا والذي كان لها دور فعال في تنظيمه.

كما ألقى موفد المنظمة للمؤتمر، الدكتور الحسين عزيز صالح محاضرة حول استخدام الذكاء الصناعي في المدينة الذكية للحد من خطر الكوارث

وشهد المؤتمر تقديم جائزة باسم المنظمة لأحسن البحوث العلمية المقدمة في المؤتمر.

صور حصرية للمنظمة من المؤتمر


يسعدنا أن تشاركونا أرائكم وتعليقاتكم حول هذهِ المقالة عبر التعليقات المباشرة بالأسفل أو عبر وسائل التواصل الإجتماعي الخاصة بالمنظمة

       

الزوار الكرام: يسعدنا مشاركتكم وتواصلكم حول هذا المقال

ترخيص عام

الموقع قائم على مبدأ الترخيص العام للجمهور في حرية النسخ والنقل والاقتباس من جميع المحتويات والنشرات والكتب والمقالات، دون مقابل وبشكل مجاني أبدي، شريطة أن يكون العمل المستفيد من النسخ أو النقل أو الاقتباس متاحا بترخيص مجاني وبذات شروط هذا الموقع، وأن تتم الاشارة إلى منشورنا وفق الأصول العلمية، ذكرا للكاتب والعنوان والموقع والتاريخ.

هذا والموقع يساعد المؤلف على نشر إنتاجه بلا مقابل من منفعة معنوية أو مادية، شريطة أن يكون العمل متوفراً للنسخ أو النقل أو الاقتباس للجمهور بشكل مجاني. ثم إن التكاليف التي يتكبدها الموقع والعاملون عليه تأتي من مساعدات ومعونات يقبلها الموقع ما لم تكن مرتبطة بأي شرط مقابل تلك المعونات.

license
0 التعليقات
Inline Feedbacks
View all comments
guest

شبكاتنا الاجتماعية

  • facebok
  • twitter
  • Instagram
  • Telegram
  • Youtube
  • Sound Cloud

يسعدنا أن تشاركونا أرائكم وتعليقاتكم حول هذهِ المقالة عبر التعليقات المباشرة بالأسفل أو عبر وسائل التواصل الإجتماعي الخاصة بالمنظمة

icons
0
Would love your thoughts, please comment.x
()
x