مجلة أجسر – مجلة عربية محكمة في مجال العلوم – زورو موقعنا

التقدم في قياس ونمذجة عمليات التربة

معًا نحو عالم مستدام
الكاتب

منظمة المجتمع العلمي العربي

الوقت

09:12 صباحًا

تاريخ النشر

29, أغسطس 2023

التربة نظام ديناميكي مفتوح. تؤدي عمليات نقل الحرارة والماء والمواد بين الأطوار الصلبة والسائلة والغازية ومراحل الحياة إلى تكوين التربة وعملها. تساهم تفاعلات التربة مع النباتات والكائنات الحية والمياه الجوفية والغلاف الجوي في تدفقات الكربون والمغذيات والطاقة. 

معًا نحو عالم مستدام

يعد فهم عمليات التربة أمرًا مهمًا لدعم اتخاذ القرار بشأن الإدارة العقلانية للتربة والأراضي. تسمح تقنيات القياس المتقدمة ونهج النمذجة القائمة على العمليات بتحديد كمية المياه والغاز ونقل الحرارة ودوران الكربون ودورات المغذيات وعمليات التربة الأخرى. يتيح ربط عمليات التربة بتغير استخدام الأراضي وسيناريوهات تغير المناخ إسقاط الديناميكيات المستقبلية في صحة التربة ووظائفها.

في هذا الموضوع:

نرحب بالمساهمات المتعلقة (على سبيل المثال لا الحصر) بالمواضيع التالية:

 1) قياس الخصائص الفيزيائية والكيميائية والبيولوجية للتربة على مستويات مختلفة وباستخدام مجموعة متنوعة من الأدوات.
2) النمذجة التحليلية والتجريبية والعددية لتدفقات المياه والكربون والمغذيات في التربة والتضاريس السطحية؛
3) قياس ونمذجة التفاعلات بين التربة والنبات والوظائف الميكروبية للتربة.

يتم أيضًا تشجيع تقديم الدراسات باستخدام تقنيات القياس والنمذجة المتقدمة، مثل الاستشعار القريب أو إنترنت الأشياء أو التوائم الرقمية.

للتواصل: info@arsco.org
 



من أهداف “منظمة المجتمع العلمي العربي” دعم وتعزيز العلم النافع الذي يخدم المجتمع، والتعاون العلمي والبحثي بين الباحثين والمؤسسات البحثية، ومساهمة الباحثين والعلماء في نشر الوعي والثقافة العلمية لدى المواطن من جهة، ومشاركة المجتمع في تحديد المشاكل واقتراح حلولاً لها والمساهمة في ذلك من جهة أخرى.

وتحقيقاً لهذه الأهداف، توفر المنظمة العديد من الفرص والمنصات للباحثين والعلماء للمساهمة في أداء دورهم النبيل في ذلك (كتاب مهارات التواصل العلمي)، ومنها:

– مقالات توعوية لغير المتخصصين، تبسط العلم وتحفز الهمم، وتفتح آفاقاً مبنية على آخر مستجدات العلم وأصدقها. هذه المقالات تنشر على صفحات الموقع الرسمي للمنظمة وتحظى بإمكانية وصولها لآلاف القراء. (شروط النشر)ويمكنكم إرسالها على بريد المنظمة info@arsco.org

– دراسات متعمقة للمختصين، تخضع للتقييم، وتنشر على موقعنا المخصص للدراسات (نبراس).

– بحوث علمية يقوم بها الباحث المتخصص، وتنشر في مجلة (اجسر)، مجلة علمية محكمة، معترف بها عربياً ودولياً، وفي طريقها للتسجيل في مزيد من قواعد البيانات الدولية، بإذن الله.

– ندوات تبث على الهواء مباشرة، وتحفظ على قناة المنظمة على اليوتيوب، يناقش فيها الباحث أو مجموعة من الباحثين موضوعاً معينا في العلم. يمكنكم التواصل لطرح الموضوع والمساهمة عبر بريد المنظمةevents@arsco.org.



يسعدنا أن تشاركونا أرائكم وتعليقاتكم حول هذهِ المقالة عبر التعليقات المباشرة بالأسفل أو عبر وسائل التواصل الإجتماعي الخاصة بالمنظمة

       

الكلمات المفتاحية

الزوار الكرام: يسعدنا مشاركتكم وتواصلكم حول هذا المقال

الكلمات المفتاحية

ترخيص عام

الموقع قائم على مبدأ الترخيص العام للجمهور في حرية النسخ والنقل والاقتباس من جميع المحتويات والنشرات والكتب والمقالات، دون مقابل وبشكل مجاني أبدي، شريطة أن يكون العمل المستفيد من النسخ أو النقل أو الاقتباس متاحا بترخيص مجاني وبذات شروط هذا الموقع، وأن تتم الاشارة إلى منشورنا وفق الأصول العلمية، ذكرا للكاتب والعنوان والموقع والتاريخ.

هذا والموقع يساعد المؤلف على نشر إنتاجه بلا مقابل من منفعة معنوية أو مادية، شريطة أن يكون العمل متوفراً للنسخ أو النقل أو الاقتباس للجمهور بشكل مجاني. ثم إن التكاليف التي يتكبدها الموقع والعاملون عليه تأتي من مساعدات ومعونات يقبلها الموقع ما لم تكن مرتبطة بأي شرط مقابل تلك المعونات.

license
0 التعليقات
Inline Feedbacks
View all comments
guest

شبكاتنا الاجتماعية

  • facebok
  • twitter
  • Instagram
  • Telegram
  • Youtube
  • Sound Cloud

يسعدنا أن تشاركونا أرائكم وتعليقاتكم حول هذهِ المقالة عبر التعليقات المباشرة بالأسفل أو عبر وسائل التواصل الإجتماعي الخاصة بالمنظمة

icons
0
Would love your thoughts, please comment.x
()
x