مجلة أجسر – مجلة عربية محكمة في مجال العلوم – زورو موقعنا

تأثير الرش بالسكريات الكحولية والبورون على بعض مؤشرات النمو والإزهار والإنتاج لنبات الفراولة (Fragaria x ananassa Duch) صنف أوزوغراند (Oso grand)

في العدد الأول من مجلد 2023
الكاتب

المجلة العربية للبحث العلمي

الوقت

11:12 صباحًا

تاريخ النشر

02, مايو 2023

تعتبر ثمرة الفراولة أو الفريز مصدرًا رئيسيًا لفيتامين سي، كما أنها تحوي على العديد من المركبات الهامة كالفلافونيد والأنثوسيانين التي تعمل كمضادات أكسدة وتؤدي دوراً أساسياً في حماية جسم الإنسان من الأمراض المزمنة كأمراض القلب والسرطانات. 

المجلة العربية للبحث العلمي
 

ولزيادة الانتاج يتمّ استخدام الأسمدة، لكن استعمالها بكثرة يؤثر سلبًا على البيئة، لذلك يتم الاتجاه للاستعانة بالمركبات العضوية في تغذية النباتات وتحسين نوعية الثمار. ولهذا الغرض فقد قام باحثون من جامعة دمشق – كلية الزراعة بدراسة تأثير الرش بعنصر البورون والكحولات السكرية على نمو وجودة محصول نباتات الفراولة وتحديدًا نوع أوزوغراند (Osogrande).

نتائج التجربة التي تمّت في بيتٍ محمي، حيث جرى وضع النبات في علب بلاستيكية بغية تأمين تهوئة جدية والاحتفاظ بالرطوبة، أظهرت أنّ رش الكحولات السكرية يحسّن من نمو النبات وجودة الثمار وإجمالي الإنتاج. كما حددت الورقة الجرعات المثلى التي تنعكس إيجابًا على نبات الفراولة. وأشارت إلى أن الكحولات السكرية والبورون بالإمكان استخدامها كبديل للأسمدة الكيميائية لزيادة الإنتاج.

وخًتمت الورقة بعدد من الاقتراحات من بينها إجراء المزيد من التجارب على نباتاتٍ أخرى لمعرفة مدى التأثير الايجابي بالإضافة إلى دراسة تأثير المواد الصديقة للبيئة في نمو وإنتاج النباتات للحدّ من الآثار السلبية للأسمدة الكيميائية.

 

رابط الورقة البحثية: https://doi.org/10.5339/ajsr.2023.2

 

للتواصل مع المجلة: ajsr@arsco.org


موقع المجلة
www.arsco-ajsr.net

 


تابعونا

  

الزوار الكرام: يسعدنا مشاركتكم وتواصلكم حول هذا المقال

ترخيص عام

الموقع قائم على مبدأ الترخيص العام للجمهور في حرية النسخ والنقل والاقتباس من جميع المحتويات والنشرات والكتب والمقالات، دون مقابل وبشكل مجاني أبدي، شريطة أن يكون العمل المستفيد من النسخ أو النقل أو الاقتباس متاحا بترخيص مجاني وبذات شروط هذا الموقع، وأن تتم الاشارة إلى منشورنا وفق الأصول العلمية، ذكرا للكاتب والعنوان والموقع والتاريخ.

هذا والموقع يساعد المؤلف على نشر إنتاجه بلا مقابل من منفعة معنوية أو مادية، شريطة أن يكون العمل متوفراً للنسخ أو النقل أو الاقتباس للجمهور بشكل مجاني. ثم إن التكاليف التي يتكبدها الموقع والعاملون عليه تأتي من مساعدات ومعونات يقبلها الموقع ما لم تكن مرتبطة بأي شرط مقابل تلك المعونات.

license
0 التعليقات
Inline Feedbacks
View all comments
ضيف
ضيف
05/02/2023 2:37 مساءً
عنوان التعليق
التقدم بطلب للعمل معكم
guest

شبكاتنا الاجتماعية

  • facebok
  • twitter
  • Instagram
  • Telegram
  • Youtube
  • Sound Cloud

يسعدنا أن تشاركونا أرائكم وتعليقاتكم حول هذهِ المقالة عبر التعليقات المباشرة بالأسفل أو عبر وسائل التواصل الإجتماعي الخاصة بالمنظمة

icons
0
Would love your thoughts, please comment.x
()
x