مجلة أجسر – مجلة عربية محكمة في مجال العلوم – زورو موقعنا

تقييم التلوث الفيزيائي – الكيميائي والميكروبي لمياه الصرف الصحي ومياه البحر في خمس دول متوسطية

في العدد الثالث من المجلة العربية للبحث العلمي
الكاتب

المؤلفون: وفاء حسن - سناء عليبي - الهادي بن منصور

الوقت

08:29 مساءً

تاريخ النشر

09, يونيو 2021

المخلص

يُشكّل التلوّث البيئي الناتج من الأنشطة الصناعية والمنزلية والزراعية ضغطًا كبيرًا على الموارد المائية على مستوى العالم؛ ذلك أنّ للمياه المستعملة تأثيرًا مباشرًا في البيئة، إذ يتم تصريفها مباشرة في الطبيعة بعد إخضاعها للمعالجة وفق معايير محدّدة، فتحتوي بذلك على مجموعة كبيرة ومتنوعة من الكائنات الحية الدقيقة والمركبات العضوية وغير العضوية التي تسبب العديد من الأمراض والمخاطر. وفي هذا الإطار، جمع الباحثون عينات من مياه البحر ومن مياه الصرف الصحي المعالجة وغير المعالجة من أربعة بلدان في جنوب البحر الأبيض المتوسط، هي: مصر والمغرب والجزائر وتونس.

المقدمة

تعتبر المياه عنصرًا حياتيًا داخل المنظومة البيئية، كما تمثل رابطًا أساسيًا في السلاسل الغذائية. ولكن هذا المكوّن، وعلى الرّغم من وفرته، فإنه يعاني من ضغوط التلوث المتأتية من عدّة مصادر، وأبرزها الفضلات الصناعية والمنزلية والزراعية. وغالبًا ما تُشكّل معالجة مياه الصرف الصحّي في المناطق الريفية مشكلة كبيرة؛ ذلك أن هذه المياه المتأتية من المجتمعات الريفية تتطلب معالجة متكاملة ومراقبة حتّى يتسنّى تصريفها بشكل منتظم إلى البيئة البحرية والساحلية من دون أضرار بيئية ملموسة. تحتوي مياه الصرف الصحي على مجموعة كبيرة ومتنوعة من الكائنات الحية الدقيقة، يسبب بعضها عدة أمراض خطيرة للإنسان والحيوان والنبات، في حين أنّ غالبيتها غير ضارة، بل يمكن أن تكون نافعة وتُستعمل أداةً مهمةً وفعالة لتطهير المياه.2،1

 

وفقًا لمنظمة الصحة العالمية، فإن الأمراض التي تنقلها المياه، مثل الكوليرا والتيفوئيد والتهاب الكبد، مسؤولة عن نحو مليوني حالة وفاة سنويًا في بعض المناطق الريفية من بلدان العالم الثالث، غالبيتها لدى الأطفال دون سن الخامسة. وبناء عليه، تعتبر المعالجة البيولوجية والفيزيائية-الكيميائية لتحسين الجودة الصحية لمياه الصرف الصحي بالغة الأهمية في هذه الأماكن.

 

الورقة البحثية كاملة عبر موقع المجلة العربية للبحث العلمي

عبر الرابط التالي: https://www.qscience.com/content/journals/10.5339/ajsr.2021.6


روابط مفيدة


المجلة العربية للبحث العلمي

       
العدد الأول 2020                     العدد الثاني 2020


يسعدنا أن تشاركونا أرائكم وتعليقاتكم حول هذهِ المقالة عبر التعليقات المباشرة بالأسفل
أو عبر وسائل التواصل الإجتماعي الخاصة بالمنظمة

    

الزوار الكرام: يسعدنا مشاركتكم وتواصلكم حول هذا المقال

ترخيص عام

الموقع قائم على مبدأ الترخيص العام للجمهور في حرية النسخ والنقل والاقتباس من جميع المحتويات والنشرات والكتب والمقالات، دون مقابل وبشكل مجاني أبدي، شريطة أن يكون العمل المستفيد من النسخ أو النقل أو الاقتباس متاحا بترخيص مجاني وبذات شروط هذا الموقع، وأن تتم الاشارة إلى منشورنا وفق الأصول العلمية، ذكرا للكاتب والعنوان والموقع والتاريخ.

هذا والموقع يساعد المؤلف على نشر إنتاجه بلا مقابل من منفعة معنوية أو مادية، شريطة أن يكون العمل متوفراً للنسخ أو النقل أو الاقتباس للجمهور بشكل مجاني. ثم إن التكاليف التي يتكبدها الموقع والعاملون عليه تأتي من مساعدات ومعونات يقبلها الموقع ما لم تكن مرتبطة بأي شرط مقابل تلك المعونات.

license
0 التعليقات
Inline Feedbacks
View all comments
guest

شبكاتنا الاجتماعية

  • facebok
  • twitter
  • Instagram
  • Telegram
  • Youtube
  • Whatsapp
  • Sound Cloud

يسعدنا أن تشاركونا أرائكم وتعليقاتكم حول هذهِ المقالة عبر التعليقات المباشرة بالأسفل أو عبر وسائل التواصل الإجتماعي الخاصة بالمنظمة

icons
0
Would love your thoughts, please comment.x
()
x