مجلة أجسر – مجلة عربية محكمة في مجال العلوم – زورو موقعنا

عيد ميلاد سعيد وعمر مديد لمنظمة المجتمع العلمي العربي

قالوا عن المنظمة في عيدها العاشر
الكاتب

د. محرز الزريبي

عالم أبحاث متخصص في الاستشعار عن بعد ومدير مركز دراسات الفضاء للمحيط الحيوي (فرنسا)

الوقت

02:33 صباحًا

تاريخ النشر

19, مايو 2293

  

 د. محرز الزريبي​
       عالم أبحاث متخصص في الاستشعار عن بعد
       مدير مركز دراسات الفضاء للمحيط الحيوي (فرنسا)


أنا محرز الزريبي، عالم أبحاث متخصص في الاستشعار عن بعد ومدير مركز دراسات الفضاء للمحيط الحيوي (فرنسا).

بدأت علاقتي مع "منظمة المجتمع العلمي العربي" منذ ست سنوات، لقد كان من دواعي سروري وشرف لي أن طلب مني الانضمام إلى فريق مستشاري المنظمة.

الهدف الأول الذي لمسني بقوة هو بالتأكيد نشر الثقافة العلمية في العالم العربي. هذا الهدف ضروري للانتقال من كونك مستهلكًا بسيطًا للتكنولوجيا إلى فاعل في عالم المعرفة. من الواضح أن نشر الثقافة العلمية يؤثر على العلماء أنفسهم ولكن أيضًا على عامة الناس الذين يطالبون بشدة بهذه المعلومات التي يمكن أن يكون لها مساهمة كبيرة في رؤيتهم للعالم.

يجب أن تكون هذه الثقافة العلمية مكونًا أساسيًا في مجتمعاتنا، فمن الضروري أن يشبّع أطفالنا بثقافة المعرفة هذه لأسباب مختلفة: والسبب الأول هو تنمية فضولهم وهو عنصر رئيسي لإبداعهم، والثاني هو تطوير الشعور بالفخر بالإنجازات العلمية التي اقترحتها دولهم.

في هذا السياق، كانت "منظمة المجتمع العلمي العربي" مثالاً بارزًا على مدى السنوات العشر الماضية، في عالمنا العربي، والذي لا يزال غير متوافق تمامًا مع هذه القضية. كما كانت "منظمة المجتمع العلمي العربي" نشطة للغاية في دعم العلماء في العديد من الدول العربية. ويعتبر إطلاق «المجلة العربية للبحث العلمي» فرصة لإطلاق أولى بذور مجلة علمية ذات أثر علمي عالٍ.

أخيرًا، ألاحظ رؤية عملية استثنائية لمنظمة المجتمع العلمي العربي تهدف إلى المضي قدمًا في الإجراءات والبرامج الملموسة التي تلبي احتياجات السكان. هذا المنطق ضروري لبناء اقتصاد المعرفة الذي لا يزال ضعيفًا في مجتمعاتنا. وتعد الأنشطة العلمية التي تم تطويرها في مختلف المجالات (الهندسة الزراعية، المناخ، الهيدرولوجيا، الطاقة، الذكاء الاصطناعي، إلخ.) ضرورية للاستجابة للتحديات الرئيسية التي تنتظرنا، كتلك المتعلقة بالمناخ والتغيرات البشرية.

"منظمة المجتمع العلمي العربي" واعية جدا لهذه المهمة، وإنها تحمل هذا الأمل حيث تمكننا من تحويل نشاط علمي يزداد ثراءً في جميع أنحاء العالم العربي إلى ثروة اقتصادية واجتماعية.

"منظمة المجتمع العلمي العربي" قبل كل شيء، هي عالمة عظيمة، الدكتورة موزة الربان، نجحت بديناميتها الاستثنائية، ورؤيتها الإستراتيجية لتحقيق أشياء ممتازة للعالم العربي من خلال هذه البذرة التي تنمو في عالم المعرفة والعلم.

عيد ميلاد سعيد وعمر مديد لمنظمة المجتمع العلمي العربي.

 

 البريد الإلكتروني: mehrez.zribi@ird.fr

الكلمات المفتاحية

الزوار الكرام: يسعدنا مشاركتكم وتواصلكم حول هذا المقال

الكلمات المفتاحية

ترخيص عام

الموقع قائم على مبدأ الترخيص العام للجمهور في حرية النسخ والنقل والاقتباس من جميع المحتويات والنشرات والكتب والمقالات، دون مقابل وبشكل مجاني أبدي، شريطة أن يكون العمل المستفيد من النسخ أو النقل أو الاقتباس متاحا بترخيص مجاني وبذات شروط هذا الموقع، وأن تتم الاشارة إلى منشورنا وفق الأصول العلمية، ذكرا للكاتب والعنوان والموقع والتاريخ.

هذا والموقع يساعد المؤلف على نشر إنتاجه بلا مقابل من منفعة معنوية أو مادية، شريطة أن يكون العمل متوفراً للنسخ أو النقل أو الاقتباس للجمهور بشكل مجاني. ثم إن التكاليف التي يتكبدها الموقع والعاملون عليه تأتي من مساعدات ومعونات يقبلها الموقع ما لم تكن مرتبطة بأي شرط مقابل تلك المعونات.

license
0 التعليقات
Inline Feedbacks
View all comments
guest

شبكاتنا الاجتماعية

  • facebok
  • twitter
  • Instagram
  • Telegram
  • Youtube
  • Sound Cloud

يسعدنا أن تشاركونا أرائكم وتعليقاتكم حول هذهِ المقالة عبر التعليقات المباشرة بالأسفل أو عبر وسائل التواصل الإجتماعي الخاصة بالمنظمة

icons
0
Would love your thoughts, please comment.x
()
x