مجلة أجسر – مجلة عربية محكمة في مجال العلوم – زورو موقعنا

الكانديدا وتأثيرها على خلايا المخ

الكاتب

الكاتب : دكتور رضا محمد طه

أستاذ مساعد في الميكروبيولوجيا - جامعة الفيوم/مصر

الوقت

11:09 صباحًا

تاريخ النشر

27, يناير 2019

الكانديدا هو فطر مجهري يعيش بشكل طبيعي في جسم الإنسان مسبباً ما يسمى "داء المبيضات Candidiasis " أو متلازمة الخميرة". تتمثل أعراضه في ظهور بقع بيضاء على الأغشية المخاطية داخل الفم  وعلى اللسان والأمعاء والمهبل عند النساء. تتراوح الإصابة من خفيفة  وذلك عند ظهور إبيضاض thrush بالأماكن المصابة، إلى إصابة خطيرة عندما تصل للدم ومنه إلى أعضاء أخرى في جسم الإنسان. كذلك تمثل الكانديدا أحد أنواع العدوى الشائعة والتي تصيب حوالي 75% من النساء مسببة عدوى الكانديدا المهبلية والتي تظهر في صورة حكة شديدة وإحمرار في منطقة المهبل، وكذلك رائحة غير طبيعية. لا تسبب الكانديدا مشاكل أو مضاعفات إلا إذا أصيبت المرأة بضعف في المناعة عندها تشعر عند تقدم العدوى ووصولها لمرحلة شديدة تظهر عليها الأعراض السابقة بالإضافة إلى آلام أثناء العلاقة الجنسية.  

في دراسة حديثة قام بها باحثون من كلية الطب في بايلور في هاوستون تكساس ونُشرت نتائجها في مجلة نيتشر كوميونيكاشن Nature Communications يناير 2019، كشفت تلك الدراسة عن أن فطر الكانديدا ألبيكانز Candida albicans تصل أضراره للمخ بما يعيق الذاكرة مسبباً العته dementia أو ما يشبه مرض الزهايمر. عند وصول فطر الكانديدا للمخ يستحث خلايا المخ على الإستجابة في صورة إلتهاب inflammatory response مما يعيق خلايا الذاكرة عن قيامها بوظيفتها، وهذا ما أثبتته النتائج على فئران التجارب. والأهم من ذلك أن الكانديدا في المخ تعمل على تكوين مكونات غير طبيعية تشبه تلك التي تتكون عند الإصابة بمرض الزهايمر والتي تسمى بقع الأميلويد amyloid plaques.

أوضح الباحثون أن الإصابة الشديدة بالكانديدا تؤثر على الممرات التنفسية العليا مسببة حساسية بما يشبه مرض الربو asthma، إضافة إلى أنه في حالات مرضية أخرى تسبب عفن-تسمم-دموي sepsis، بينما الأكثر خطورة من وجهة نظر الباحثين هي الإصابات التي تصل للمخ.

أوضحت النتائج أن الفطر يمتلك المقدرة على اختراق الحواجز المناعية في الدم -تلك الحواجز تقوم بفصل شعيرات المخ أو الأوعية الدموية عن خلايا المخ والأنسجة، وبالتالي تحمي المخ من الجراثيم أو الممرضات التي توجد في الدم- وعندما يستطيع الفطر الوصول للمخ يسبب توقف أو تعطيل لخلايا الذاكرة. كما أنه عندما يستطيع العبور من الحواجز السابقة والوصول لخلايا المخ المناعية، خاصة خلايا تسمى ميكروجليا microglia التي تسكن المخ فيعمل على تنشيطها وتحفيزها بقوة، في تلك الحالة تقوم تلك الخلايا بإلتهام وهضم الفطر، وأثناء قيامها بهذا العمل تفرز خلايا ميكروجليا جزيئات تسبب إلتهاب بالمخ بما يؤدي إلى تكوين تركيب يحتوي الفطر ويشبه الحبيبات يسمي "التركيب شبيهة الحبيبات granule-type structure في المخ أطلق عليه الباحثون اسم fungus-induced glial granuloma (FIGG) ، والذي يعتبره فريق البحث المركب الممهد precursor لبروتينات الأميلويد. وبروتينات أميلويد بيتا amyloid beta والتي تتكون حول خلايا الفطر هي تلك البروتينات التي تتسبب في تكوين بقع سامة بالمخ ينفرد بتكوينها أويختص بها مرضى الزهايمر، بما قد يثير التساؤل عن أن الإصابات المزمنة بالكانديدا قد تؤدي في بعض الحالات إلى حدوث إضطرابات عصبية neurogenic disorders مثل مرض الزهايمر ومرض باركنسون ومرض التصلب المتعدد multiple sclerosis .

المرجع

 

البريد الإلكتروني للكاتب: redataha962@gmail.com

 

الزوار الكرام: يسعدنا مشاركتكم وتواصلكم حول هذا المقال

ترخيص عام

الموقع قائم على مبدأ الترخيص العام للجمهور في حرية النسخ والنقل والاقتباس من جميع المحتويات والنشرات والكتب والمقالات، دون مقابل وبشكل مجاني أبدي، شريطة أن يكون العمل المستفيد من النسخ أو النقل أو الاقتباس متاحا بترخيص مجاني وبذات شروط هذا الموقع، وأن تتم الاشارة إلى منشورنا وفق الأصول العلمية، ذكرا للكاتب والعنوان والموقع والتاريخ.

هذا والموقع يساعد المؤلف على نشر إنتاجه بلا مقابل من منفعة معنوية أو مادية، شريطة أن يكون العمل متوفراً للنسخ أو النقل أو الاقتباس للجمهور بشكل مجاني. ثم إن التكاليف التي يتكبدها الموقع والعاملون عليه تأتي من مساعدات ومعونات يقبلها الموقع ما لم تكن مرتبطة بأي شرط مقابل تلك المعونات.

license
0 التعليقات
Inline Feedbacks
View all comments
ضيف
ضيف
04/13/2020 3:35 مساءً
عنوان التعليق
علاج الكنديدا
ضيف
ضيف
06/19/2020 12:55 صباحًا
عنوان التعليق
هل ليها علاج
ضيف
ضيف
03/26/2021 9:42 مساءً
عنوان التعليق
الكانديدا أثرت على مخي
ضيف
ضيف
06/27/2021 11:32 مساءً
عنوان التعليق
شكراً على هذا المقال
ضيف
ضيف
06/29/2021 12:00 مساءً
عنوان التعليق
فيديو للعلاج
guest

شبكاتنا الاجتماعية

  • facebok
  • twitter
  • Instagram
  • Telegram
  • Youtube
  • Sound Cloud

يسعدنا أن تشاركونا أرائكم وتعليقاتكم حول هذهِ المقالة عبر التعليقات المباشرة بالأسفل أو عبر وسائل التواصل الإجتماعي الخاصة بالمنظمة

icons
0
Would love your thoughts, please comment.x
()
x