مجلة أجسر – مجلة عربية محكمة في مجال العلوم – زورو موقعنا

متى يذكَّر العدد ومتى يؤنَّث

الكاتب

الكاتب : أ‌. عدنان الهبّاش

باحث في اللغة العربية

الوقت

11:14 صباحًا

تاريخ النشر

03, مارس 2018

نظراً لما نلاحظه من أخطاء في استعمال الأعداد من حيث تذكيرها أو تأنيثها، فإننا نرى أنه لابد من توضيح هذا الموضوع والتركيز عليه على نحو يجعل القارئ يتفادى الكثير من الأخطاء في مؤلفاته وكتاباته.

أولاً : العددان (1و 2)

هذان العددان يتطابقان مع المعدود في التذكير والتأنيث، فنقول حَضَرت المحاضرة تلميذةٌ واحدة. يلاحظ هنا تطابق العدد مع المعدود في التأنيث. وكذلك إذا كان العددُ مذكراً يكون المعدود أيضاً مذكراً فنقول تفوق من الفصل طالب واحد. وكذلك في العدد (2) تطبق القاعدة نفسها فنقول في الميناء سفينتان اثنتان، العدد هنا طابق المعدود في التأنيث ونقول أيضاً حصد الجوائز كلها متسابقان اثنان. هنا أيضاً نلاحظ أن العدد تطابق مع المعدود في التذكير.

ثانياً: الأعداد من (3-10)

هذه الأعداد تخالف المعدود في التذكير والتأنيث أي إذا كان المعدود مؤنثاً كان العدد مذكراً مثل فاز المتسابق بثلاث جوائز، يلاحظ في هذا المثال أن المعدود مؤنث والعدد مذكر وكذلك إذا كان المعدود مذكراً كان العدد مؤنثاً مثل أربع نساء وخمسة رجال وست بنات وسبعة ديوك وتسع دجاجات وهكذا.

ثالثاً: العددان (11و 12)

هذان العددان يتفقان مع المعدود في التذكير والتأنيث في جزئيهما أي إذا كان المعدود مذكراً فإن العدد يكون مذكراً أيضاً في جزئيه، وإذا كان المعدود مؤنثاً فإن العدد يكون مؤنثاً في جزئيه أيضاً فنقول:

رابعاً: الأعداد من (13-19)

هذه الأعداد كما سنوضح تتكون من جزئين، الجزء الأول يخالف المعدود والجزء الثاني يطابقه أي إذا كان المعدود مذكراً، فالجزء الاول من العدد يكون مؤنثاً والجزء الثاني يكون مذكراً، مثال/ اشتريت سبعةَ عشرَ كتاباً وإذا كان المعدود مؤنثاً فإن الجزء الأول من العدد يكون مذكراً والجزء الثاني يكون مؤنثاً مثال حفظ الطالب خمس عشرة قصيدة.

  • هذه الأعداد مبنية على فتح الجزئين في كل الأحوال (الرفع – النصب – الجر).
  • إذا كانت الأعداد صفة لمعدود فإنها تتفق بجزيئها مع هذا المعدود تأنيثاً وتذكيراً فنقول:

الحلقةُ الرابعةَ عشرةَ.  الجزءُ السابعَ عشرَ.

خامساً: أعداد العقود وهي (20، 30، 40، 50، 60، 70، 80، 90)

وتسمى ألفاظ العقود، هذه الأعداد لا تتغير مع المعدود في التذكير والتأنيث فنقول عشرون قلماً وثلاثون شجرة وهكذا.

سادساً: الأعداد المتقاطعة وهي من (21- 99)

الحالة الأولى / العدد الأول في هذه الأعداد (1و2) هو الذي يخضع لقاعدة تذكير مع تذكير وتأنيث مع تأنيث أما الجزء الثاني من العدد فهو لا يتغير كما ذكرنا في أعداد العقود، فنقول:

الحالة الثانية / العدد الأول في هذه الأعداد (3-9) هو الذي يخضع لقاعدة تذكير مع تأنيث وتأنيث مع تذكير أما الجزء الثاني من العدد فهو لا يتغير كما ذكرنا في أعداد العقود، فنقول:

 

 

البريد الإلكتروني للكاتب: Adnan.m.alhabbash@gmail.com

الزوار الكرام: يسعدنا مشاركتكم وتواصلكم حول هذا المقال

ترخيص عام

الموقع قائم على مبدأ الترخيص العام للجمهور في حرية النسخ والنقل والاقتباس من جميع المحتويات والنشرات والكتب والمقالات، دون مقابل وبشكل مجاني أبدي، شريطة أن يكون العمل المستفيد من النسخ أو النقل أو الاقتباس متاحا بترخيص مجاني وبذات شروط هذا الموقع، وأن تتم الاشارة إلى منشورنا وفق الأصول العلمية، ذكرا للكاتب والعنوان والموقع والتاريخ.

هذا والموقع يساعد المؤلف على نشر إنتاجه بلا مقابل من منفعة معنوية أو مادية، شريطة أن يكون العمل متوفراً للنسخ أو النقل أو الاقتباس للجمهور بشكل مجاني. ثم إن التكاليف التي يتكبدها الموقع والعاملون عليه تأتي من مساعدات ومعونات يقبلها الموقع ما لم تكن مرتبطة بأي شرط مقابل تلك المعونات.

license
0 التعليقات
Inline Feedbacks
View all comments
ضيف
ضيف
10/21/2018 10:01 مساءً
عنوان التعليق
شرح متميز جدا ولكن بريد الكاتب يتعذر الوصول إليه
ضيف
ضيف
09/20/2019 7:46 صباحًا
عنوان التعليق
اللردن
ضيف
ضيف
01/06/2020 10:41 مساءً
عنوان التعليق
خطأ في الكتابة
ضيف
ضيف
01/10/2020 10:58 مساءً
عنوان التعليق
ahmdyd604@gmail.com
ضيف
ضيف
04/08/2020 6:54 مساءً
عنوان التعليق
جميل
ضيف
ضيف
10/20/2020 6:03 مساءً
عنوان التعليق
تذكير العدد وتأنيثه
ضيف
ضيف
08/20/2021 6:44 مساءً
عنوان التعليق
شكراً
ضيف
ضيف
04/13/2023 4:47 مساءً
عنوان التعليق
شكرا
guest

شبكاتنا الاجتماعية

  • facebok
  • twitter
  • Instagram
  • Telegram
  • Youtube
  • Sound Cloud

يسعدنا أن تشاركونا أرائكم وتعليقاتكم حول هذهِ المقالة عبر التعليقات المباشرة بالأسفل أو عبر وسائل التواصل الإجتماعي الخاصة بالمنظمة

icons
0
Would love your thoughts, please comment.x
()
x