مجلة أجسر – مجلة عربية محكمة في مجال العلوم – زورو موقعنا

القاموس التقني التفاعلي يوسع رصيده المعجمي

الكاتب

الكاتب : المحرر

منظمة المجتمع العلمي العربي

الوقت

11:24 صباحًا

تاريخ النشر

04, أغسطس 2014

انتهى مُؤخراً مكتب تنسيق التعريب بالرباط (التابع لمنظمة الألكسو)، وبالتّعاون مع خُبراء الوكالة الألمانية للتعاون الدولي (GIZ)، من إغناء الرصيد المعجمي للقاموس التقني التفاعلي (Arabterm)، بحيث أضْحى يغطّي اليوم قِطاعات تقنية متنوعة بأربع لغاتٍ، هي الألمانية والإنجليزية والفرنسية، مصحوبة بترجمة للمصطلحات التقنية باللغة العربية ومُرفقة بتعريفات دقيقة وصُور توضيحية.

يحتوي القاموس التقني التفاعلي، بعد إغناء رصيده المصطلحي، على المجلدات التالية: تقانات السيارات، هندسة المياه، الطاقة المتجددة، الهندسة الكهربائية، النسيج، النقل والبنية التحتية؛ ويتمّ حالياً تطوير هذا القاموس، بوصفه مشروعاً إقليمياً، بتمويل من الوزارة الاتحادية الألمانية للتعاون الاقتصادي والتنمية (BMZ) والمنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم (ألكسو)، وينجزه مكتب تنسيق التعريب بالرباط، والوكالة الألمانية للتعاون الدولي. وقد نشرَ المشروع على الشّابكة، مؤخراً، مجلديْن جَديدين يخصّان: الطاقات المتجددة (5500 مصطلح)، والهندسة الكهربائية (3000 مصطلح)، فضلاً عن معجميْ هندسة المياه (7700 مصطلح) وتقانات السيارات (4700 مصطلح) اللّذيْن صادق عليهما مؤتمر التعريب الثاني عشر المنعقد بالسّودان نهاية شهر نوفمبر 2013.

والقاموس متاح مجّاناً على الشابكة من خلال الرابط التالي: www.arabterm.org، كيْ يستفيد منه المهندسون والأساتذة والباحثون والطلبة والمترجمون. وقد تبيَّنَ وَفقاً لدراسة أجراها فريق المشروع، أن القاموس التقني التفاعلي يسهِّل لمستخدميه عملية معالجة الوثائق بنسبة 95 %، و يُلبّي بيُسْر حاجاتهم في الدراسة و البحث؛ كما أن القاموس مُتوفّر الآن بنسخة رقمية محْمولة على الهواتف الذّكية واللّوحات الإلكترونية.

 

الكلمات المفتاحية

الزوار الكرام: يسعدنا مشاركتكم وتواصلكم حول هذا المقال

الكلمات المفتاحية

ترخيص عام

الموقع قائم على مبدأ الترخيص العام للجمهور في حرية النسخ والنقل والاقتباس من جميع المحتويات والنشرات والكتب والمقالات، دون مقابل وبشكل مجاني أبدي، شريطة أن يكون العمل المستفيد من النسخ أو النقل أو الاقتباس متاحا بترخيص مجاني وبذات شروط هذا الموقع، وأن تتم الاشارة إلى منشورنا وفق الأصول العلمية، ذكرا للكاتب والعنوان والموقع والتاريخ.

هذا والموقع يساعد المؤلف على نشر إنتاجه بلا مقابل من منفعة معنوية أو مادية، شريطة أن يكون العمل متوفراً للنسخ أو النقل أو الاقتباس للجمهور بشكل مجاني. ثم إن التكاليف التي يتكبدها الموقع والعاملون عليه تأتي من مساعدات ومعونات يقبلها الموقع ما لم تكن مرتبطة بأي شرط مقابل تلك المعونات.

license
0 التعليقات
Inline Feedbacks
View all comments
guest

شبكاتنا الاجتماعية

  • facebok
  • twitter
  • Instagram
  • Telegram
  • Youtube
  • Sound Cloud

يسعدنا أن تشاركونا أرائكم وتعليقاتكم حول هذهِ المقالة عبر التعليقات المباشرة بالأسفل أو عبر وسائل التواصل الإجتماعي الخاصة بالمنظمة

icons
0
Would love your thoughts, please comment.x
()
x