مجلة أجسر – مجلة عربية محكمة في مجال العلوم – زورو موقعنا

NULL

يوم الصحة العالمي 2012

الكاتب

الكاتب : عبدالحكيم محمود

إعلامي علمي

الوقت

06:22 صباحًا

تاريخ النشر

08, أبريل 2012

في السابع من ابريل عام 1948 تأسست منظمة الصحة العالمية. و تزامناً مع هذه المناسبة يحتفل العالم سنوياً بيوم الصحة العالمي في احتفالات رسمية تنظمها الأمم المتحدة و منظمة الصحة العالمية و الجهات الحكومية و المنظمات الدولية المسئولة عن الصحة، و ذلك من خلال اختيار موضوع صحي يجسده الشعار السنوي.

وكانت منظمة الامم المتحدة قد أعلنت في وقت سابق أن موضوع الإحتفال بيوم الصحة العالمي لهذا العام هو صحة المسنين، و ذلك تحت شعار " الصحة الجيدة تضيف حياة إلى المسنين "، و الذي يتمثل في مساعدة الرجال و النساء على العيش حياة زاخرة و منتجة و أن يكونوا مورداً بالنسبة لأسرهم و مجتمعاتهم المحلية.

كما نشرت الأمم المتحدة في موقعها على الانترنت رسالة من الأمين العام بمناسبة يوم الصحة العالمي قال فيها:

" في منتصف القرن الماضي، لم يكن هناك إلا 14 مليون نسمة في العالم ممن بلغوا الثمانين من العمر أو تجاوزوا تلك السنّ. أما بحلول عام 2050، فسيصل عدد السكان في تلك الفئة العمرية إلى ما يقرب من 400 مليون نسمة، منهم 100 مليون في الصين وحدها. و سيشهد العالم قريباً، و للمرة الأولى في التاريخ، ارتفاع عدد الراشدين الذين بلغوا سن الخامسة والستين أو تجاوزوها ليفوق عدد الأطفال دون سن الخامسة ".

وحول الرعاية الصحية للمسنين في ظل زيادة إعدادهم عالمياً قال السيد بان كي مون:

" إن زيادة عدد كبار السن يعني أيضا زيادة الطلب على أنظمة الرعاية الصحية و الضمان الاجتماعي. و أشد الأخطار الصحية التي تتهدد كبار السن الآن في جميع بلدان العالم تنشأ في أغلبيتها الساحقة عن الأمراض غير المعدية. فأمراض القلب و السكتة الدماغية هي الأشد فتكاً بهم، و ضعف البصر والخرف أكبر مسببات الإعاقة بينهم. و في البلدان المنخفضة الدخل، تزداد إصابة كبار السن بهذه الأمراض بمعدل يتراوح بين الضعفين و الثلاثة أضعاف مقارنةً بالبلدان المرتفعة الدخل. و لا يقع هذا العبء على كاهل كبار السن فحسب بل و تتحمله أيضا أسرهم إلى جانب المجتمع ككل ".

واختتم السيد بان كي مون رسالته قائلاً :

إنني، في احتفالنا هذا بيوم الصحة العالمي، أحث الحكومات و المجتمع المدني و القطاع الخاص على الالتزام بتوجيه العناية و الموارد اللازمة لكفالة تمكين الناس في كل مكان من التمتع بوافر الصحة مع تقدمهم في العمر.

 

الزوار الكرام: يسعدنا مشاركتكم وتواصلكم حول هذا المقال

ترخيص عام

الموقع قائم على مبدأ الترخيص العام للجمهور في حرية النسخ والنقل والاقتباس من جميع المحتويات والنشرات والكتب والمقالات، دون مقابل وبشكل مجاني أبدي، شريطة أن يكون العمل المستفيد من النسخ أو النقل أو الاقتباس متاحا بترخيص مجاني وبذات شروط هذا الموقع، وأن تتم الاشارة إلى منشورنا وفق الأصول العلمية، ذكرا للكاتب والعنوان والموقع والتاريخ.

هذا والموقع يساعد المؤلف على نشر إنتاجه بلا مقابل من منفعة معنوية أو مادية، شريطة أن يكون العمل متوفراً للنسخ أو النقل أو الاقتباس للجمهور بشكل مجاني. ثم إن التكاليف التي يتكبدها الموقع والعاملون عليه تأتي من مساعدات ومعونات يقبلها الموقع ما لم تكن مرتبطة بأي شرط مقابل تلك المعونات.

license
0 التعليقات
Inline Feedbacks
View all comments
guest

شبكاتنا الاجتماعية

  • facebok
  • twitter
  • Instagram
  • Telegram
  • Youtube
  • Whatsapp
  • Sound Cloud

يسعدنا أن تشاركونا أرائكم وتعليقاتكم حول هذهِ المقالة عبر التعليقات المباشرة بالأسفل أو عبر وسائل التواصل الإجتماعي الخاصة بالمنظمة

icons
0
Would love your thoughts, please comment.x
()
x