مجلة أجسر – مجلة عربية محكمة في مجال العلوم – زورو موقعنا

أربعة عناصر كيميائية جديدة تُضافُ إلى الجدول الدوري

الكاتب

الكاتب : الحسين بشوظ

منظمة المجتمع العلمي العربي

الوقت

08:44 مساءً

تاريخ النشر

21, يونيو 2016

توصّل باحثون كيميائيون من روسيا والولايات المتحدة الأمريكية واليابان إلى اكتشاف عناصر كيميائية جديدة مطلع هذه السنة (2016م)، وتحمل هذه العناصر الرموز التسلسلية التالية 113 ، 115، 117، 118. حيث تمتْ إضافتها إلى "الجدول العالمي للعناصر الكيميائية" ، الذي لم يَشهد تغييرا منذ سنة 2011م ، تحت إشراف "الاتحاد الدولي للكيمياء البحثية والتطبيقية" المعروف اختصارا بـ (IUPAC).

مِن المعلوم أن الجدول الدوري الحالي، والذي يحتوي على 118 خانة للعناصر الكيميائية ظلت أربع من خاناته فارغة، وبعد هذا الاكتشاف ستكتمل خانات الجدول الـ118 بعد إضافة العناصر الكيميائية المكتشفة، وتكتمِلَ معها عناصر الصفّ السابع من الجدول. وقد أعلن الاتحاد الدولي للكيمياء البحثية والعضوية، ومعه مجلس المنظمة العلمية عن أسماء المبدئية للعناصر الكيميائية المكتشَفة، في انتظار قرار اللجنة النهائي المُفضي إلى إدراج هذه الأسماء رسميا في الجدول الدوري. والأسماء جاءتْ كالتالي:  Nihonium (Nh), Moscovium (Mc), Tennessine (Ts), Oganesson (Og)

وتجدر الإشارة إلى أن معظم عناصر الجدول الكيميائية  أي العناصر من (1 إلى 98) موجودة ومتوفّرة في الطبيعة، في حين أن باقي العناصر تم تطويرُها في المختبرات الكيميائية وهي (حسب الجدول) العناصر من (99 إلى 118). وستفتح هذه العناصر الجديدة المكتشفة أبواب البحث العلمي واسعا أمام العلماء، ليس فقط في الكيمياء ولكن في الفيزياء كذلك، وفي علوم الاحياء والهندسة والهندسة الكيميائية.

 

بريد الكاتب الالكتروني: bachoud.houssaine@gmail.com

الكلمات المفتاحية

الزوار الكرام: يسعدنا مشاركتكم وتواصلكم حول هذا المقال

الكلمات المفتاحية

ترخيص عام

الموقع قائم على مبدأ الترخيص العام للجمهور في حرية النسخ والنقل والاقتباس من جميع المحتويات والنشرات والكتب والمقالات، دون مقابل وبشكل مجاني أبدي، شريطة أن يكون العمل المستفيد من النسخ أو النقل أو الاقتباس متاحا بترخيص مجاني وبذات شروط هذا الموقع، وأن تتم الاشارة إلى منشورنا وفق الأصول العلمية، ذكرا للكاتب والعنوان والموقع والتاريخ.

هذا والموقع يساعد المؤلف على نشر إنتاجه بلا مقابل من منفعة معنوية أو مادية، شريطة أن يكون العمل متوفراً للنسخ أو النقل أو الاقتباس للجمهور بشكل مجاني. ثم إن التكاليف التي يتكبدها الموقع والعاملون عليه تأتي من مساعدات ومعونات يقبلها الموقع ما لم تكن مرتبطة بأي شرط مقابل تلك المعونات.

license
0 التعليقات
Inline Feedbacks
View all comments
guest

شبكاتنا الاجتماعية

  • facebok
  • twitter
  • Instagram
  • Telegram
  • Youtube
  • Sound Cloud

يسعدنا أن تشاركونا أرائكم وتعليقاتكم حول هذهِ المقالة عبر التعليقات المباشرة بالأسفل أو عبر وسائل التواصل الإجتماعي الخاصة بالمنظمة

icons
0
Would love your thoughts, please comment.x
()
x