للبحث الدقيق يمكنك استخدام البحث المتقدم أدناه

يعتمد البحث السريع على الكلمات الموجودة داخل عنوان المادة فقط، أما البحث المتقدم فيكون في كافة الحقول المذكورة أعلاه

العبئ التدريسي لأستاذ الجامعة - تواصل 4

  • الكاتب : المحرر

    منظمة المجتمع العلمي العربي

  • ما تقييمك؟

    • ( 5 / 5 )

  • الوقت

    01:40 م

  • تاريخ النشر

    22 مايو 2011

هل يترك لعضو هيئة التدريس في الجامعة وقت كافي للبحث العلمي والنشاطات المتعلقة به؟ ما رأيك، في عدد ساعات التدريس في الجامعة. في الكثير من جامعاتنا العربية، يكلّف عضو هيئة التدريس في الأقسام العلمية، بعدد ساعات كبير وعدد طلاب أكبر، وفي الكثير من الحالات، لا يوجد مساعدين.

فيجد الدكتور نفسه غارقاً في تحضير المحاضرات والتدريس وتصليح الواجبات والامتحانات، وفوق هذا وذاك يكلّف بأمور ادارية وعضوية لجان واجتماعات وغيرها، والنتيجة، تقصير في نوعية التدريس أو تقصير في نوعية البحث العلمي  الذي هو جزء أساسي من مهام أستاذ الجامعة.

هذا عدا استهلاك الانسان و بعده عن واجباته الأسريةو خدمة المجتمع، وفقده كنتيجة لهذا الضغط،  الكثير من حماسه وابداعاته !!

فهل تشاركنا الرأي في المطالبة بتخفيف الأعباء التدريسية والادارية عن عضو هيئة التدريس الجامعي، في مقابل مطالبة الجامعة له بزيادة البحث العلمي كماً و نوعاً؟

  • نفتح لك باب المشاركة من خلال منتدى تواصل (4) ضمن منتديات " الملتقى "
  • أهلاً و مرحباً بكل من لديه بصمة يريد أن يضعها على مستقبل هذه الأمة..

هذا والموقع يساعد المؤلف على نشر إنتاجه بلا مقابل من منفعة معنوية أو مادية، شريطة أن يكون العمل متوفراً للنسخ أو النقل أو الاقتباس للجمهور بشكل مجاني. ثم إن التكاليف التي يتكبدها الموقع والعاملون عليه تأتي من مساعدات ومعونات يقبلها الموقع ما لم تكن مرتبطة بأي شرط مقابل تلك المعونات.

ترخيص عام

الموقع قائم على مبدأ الترخيص العام للجمهور في حرية النسخ والنقل والاقتباس من جميع المحتويات والنشرات والكتب والمقالات، دون مقابل وبشكل مجاني أبدي، شريطة أن يكون العمل المستفيد من النسخ أو النقل أو الاقتباس متاحا بترخيص مجاني وبذات شروط هذا الموقع، وأن تتم الاشارة إلى منشورنا وفق الأصول العلمية، ذكرا للكاتب والعنوان والموقع والتاريخ.

مواضيع ذات علاقة

0 التعليقات

أضف تعليقك