للبحث الدقيق يمكنك استخدام البحث المتقدم أدناه

يعتمد البحث السريع على الكلمات الموجودة داخل عنوان المادة فقط، أما البحث المتقدم فيكون في كافة الحقول المذكورة أعلاه

القاموس التقني التفاعلي يوسع رصيده المعجمي

  • الكاتب : المحرر

    منظمة المجتمع العلمي العربي

  • ما تقييمك؟

    • ( 4.5 / 5 )

  • الوقت

    05:06 ص

  • تاريخ النشر

    04 أغسطس 2014

انتهى مُؤخراً مكتب تنسيق التعريب بالرباط (التابع لمنظمة الألكسو)، وبالتّعاون مع خُبراء الوكالة الألمانية للتعاون الدولي (GIZ)، من إغناء الرصيد المعجمي للقاموس التقني التفاعلي (Arabterm)، بحيث أضْحى يغطّي اليوم قِطاعات تقنية متنوعة بأربع لغاتٍ، هي الألمانية والإنجليزية والفرنسية، مصحوبة بترجمة للمصطلحات التقنية باللغة العربية ومُرفقة بتعريفات دقيقة وصُور توضيحية.

يحتوي القاموس التقني التفاعلي، بعد إغناء رصيده المصطلحي، على المجلدات التالية: تقانات السيارات، هندسة المياه، الطاقة المتجددة، الهندسة الكهربائية، النسيج، النقل والبنية التحتية؛ ويتمّ حالياً تطوير هذا القاموس، بوصفه مشروعاً إقليمياً، بتمويل من الوزارة الاتحادية الألمانية للتعاون الاقتصادي والتنمية (BMZ) والمنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم (ألكسو)، وينجزه مكتب تنسيق التعريب بالرباط، والوكالة الألمانية للتعاون الدولي. وقد نشرَ المشروع على الشّابكة، مؤخراً، مجلديْن جَديدين يخصّان: الطاقات المتجددة (5500 مصطلح)، والهندسة الكهربائية (3000 مصطلح)، فضلاً عن معجميْ هندسة المياه (7700 مصطلح) وتقانات السيارات (4700 مصطلح) اللّذيْن صادق عليهما مؤتمر التعريب الثاني عشر المنعقد بالسّودان نهاية شهر نوفمبر 2013.

والقاموس متاح مجّاناً على الشابكة من خلال الرابط التالي: www.arabterm.org، كيْ يستفيد منه المهندسون والأساتذة والباحثون والطلبة والمترجمون. وقد تبيَّنَ وَفقاً لدراسة أجراها فريق المشروع، أن القاموس التقني التفاعلي يسهِّل لمستخدميه عملية معالجة الوثائق بنسبة 95 %، و يُلبّي بيُسْر حاجاتهم في الدراسة و البحث؛ كما أن القاموس مُتوفّر الآن بنسخة رقمية محْمولة على الهواتف الذّكية واللّوحات الإلكترونية.

 

هذا والموقع يساعد المؤلف على نشر إنتاجه بلا مقابل من منفعة معنوية أو مادية، شريطة أن يكون العمل متوفراً للنسخ أو النقل أو الاقتباس للجمهور بشكل مجاني. ثم إن التكاليف التي يتكبدها الموقع والعاملون عليه تأتي من مساعدات ومعونات يقبلها الموقع ما لم تكن مرتبطة بأي شرط مقابل تلك المعونات.

ترخيص عام

الموقع قائم على مبدأ الترخيص العام للجمهور في حرية النسخ والنقل والاقتباس من جميع المحتويات والنشرات والكتب والمقالات، دون مقابل وبشكل مجاني أبدي، شريطة أن يكون العمل المستفيد من النسخ أو النقل أو الاقتباس متاحا بترخيص مجاني وبذات شروط هذا الموقع، وأن تتم الاشارة إلى منشورنا وفق الأصول العلمية، ذكرا للكاتب والعنوان والموقع والتاريخ.

مواضيع ذات علاقة

0 التعليقات

أضف تعليقك