للبحث الدقيق يمكنك استخدام البحث المتقدم أدناه

يعتمد البحث السريع على الكلمات الموجودة داخل عنوان المادة فقط، أما البحث المتقدم فيكون في كافة الحقول المذكورة أعلاه

المؤتمرات العلمية .. فوائد لا يمكن حصرها

  • د. موزة بنت محمد الربان

    رئيسة منظمة المجتمع العلمي العربي

  • ما تقييمك؟

    • ( 5 / 5 )

  • الوقت

    09:45 ص

  • تاريخ النشر

    08 فبراير 2012

على الرغم من أن المؤتمرات العلمية لا تزيد عن بضعة أيام، فإن التحضير لها يستغرق شهور أو ربما سنوات، و قد تكون مكلفة أيضاً. فهل تستحق كل هذا؟  نعم ، فإن تنظيم المؤتمرات و حضورها له من الفوائد ما يصعب حصرها وقياسها. فإذا  كانت الحياة الكريمة و إزدهار الحضارة  لا يكون إلا من خلال مجتمع يضم مختلف الفئات البشرية التي تتبادل المنفعة و تقوم بالأدوار المختلفة، فكذلك إزدهار العلوم لا يكون إلا من خلال مجتمع علمي يضم مختلف الفئات و التخصصات العلمية. و إذا كانت الأسرة لبنة المجتمع فإن الجمعيات العلمية هي لبنة المجتمع العلمي. و تكوين الجمعيات و الشبكات العلمية يتم من خلال تعاون و تآلف بين الباحثين من ذوي التخصص المشترك و من له علاقة به.

فأين تجد مناسبة أفضل من حضور مؤتمر علمي لتجد فيها من يشترك معك في الفكر و القضية، و قد يكون لديه حل لمشكلة تواجهك. لقد ثبت أن أكثر من 70 % من حلول المشاكل العلمية و الصناعية تنبثق عبر التفاعل المباشر أثناء المؤتمرات و اللقاءات العلمية. و هي ليست فقط من خلال المحاضرات أو الأوراق التي تلقى، و لكن أيضاً من لقاءات غير مخطط لها، في المحادثات و النقاشات الجانبية في ردهات المؤتمر.

لقد ثبت أيضاً ما هو معلوم بالطبيعة، أن لا شئ يعادل المقابلة وجهاً لوجه في بناء العلاقات العلمية و الاجتماعية و الاقتصادية. فمن الكتب و المجلات العلمية يأخذ الباحث و يتعرف على غيره من العلماء، و لكنه غالباً لا يستطيع أن يقيم معهم تعاون علمي و يبني معهم علاقات علمية و اجتماعية إلا حين يقابلهم شخصياً في هذه المؤتمرات.

خلال المؤتمرات تتولد علاقات علمية و عملية ، اقتصادية و اجتماعية، و تتكون شبكات علمية و مجموعات بحثية و تبادل للخبرة و المعلومات. غالباً، عندما يتخرج الطالب و يدخل سوق العمل،  يكون بعيداً عن البحث العلمي و آخر تطوراته. خلال المؤتمر يتعرف على ما جدّ من بحوث في مختبرات الجامعات و يطور أدائه في عمله، و يتعرف العالم و الباحث في الجامعة على المشاكل العملية و ما يُحتاج إليه في أرض الواقع. و تبدأ حركة ايجابية بين الطرفين.

ينكب العلماء على بحوثهم و يعملون بصمت، يجعل المجتمع الخارجي لا يعرف عنهم و عن أنشطتهم العلمية الشئ الكثير. خلال المؤتمرات يحاولون ترتيب و إعداد عروض تبين تلك الأنشطة، يراها الحضور و تظهرها وسائل الاعلام للجمهور فيتعرف المجتمع على جامعاته و علمائه، و ينتشر العلم وثقافته و نوره في المجتمع.

إن الاعداد الجيد للمؤتمرات تنظيما و حضوراً ، و ما يتضمن من اهتمام و تركيز على الاستفادة القصوى من المقابلات الشخصية و التعاون العلمي بين المشاركين، ينبغي أن يكون نصب عين المشارك في أي مؤتمر.

منظمة المجتمع العلمي العربي، هدفها الأساسي دعم و تحفيز المجتمع العلمي العربي لتكوين لبناته و نقصد بها الجمعيات العلمية. و من أهم الوسائل لذلك هي تنظيم المؤتمرات العلمية. و قد حرصت المنظمة على المساعدة و تشجيع تنظيم مؤتمرات علمية متخصصة، لاقت بفضل الله نجاحاً كبيراً و نتج عنها ما فيه الخير الكثير. كما تقوم بالإعلان عن المؤتمرات العلمية التي تنظم في الوطن العربي، سعياً منها لتحقيق هذا الهدف السامي. حيث يضم الموقع الالكتروني للمنظمة قائمة من أكبر قوائم المؤتمرات العلمية العربية، يرتاده يومياً عدد كبير من المتخصصين و المهتمين من شتى أنحاء العالم.

كما تقوم المنظمة بتسليط الضوء على بعض المؤتمرات و بعض الأوراق التي تُلقى فيها،  لأهميتها و اهتمام منظميها بنشر النتائج و التوصيات في الصفحة الرئيسية من موقع المنظمة.

هذا والموقع يساعد المؤلف على نشر إنتاجه بلا مقابل من منفعة معنوية أو مادية، شريطة أن يكون العمل متوفراً للنسخ أو النقل أو الاقتباس للجمهور بشكل مجاني. ثم إن التكاليف التي يتكبدها الموقع والعاملون عليه تأتي من مساعدات ومعونات يقبلها الموقع ما لم تكن مرتبطة بأي شرط مقابل تلك المعونات.

ترخيص عام

الموقع قائم على مبدأ الترخيص العام للجمهور في حرية النسخ والنقل والاقتباس من جميع المحتويات والنشرات والكتب والمقالات، دون مقابل وبشكل مجاني أبدي، شريطة أن يكون العمل المستفيد من النسخ أو النقل أو الاقتباس متاحا بترخيص مجاني وبذات شروط هذا الموقع، وأن تتم الاشارة إلى منشورنا وفق الأصول العلمية، ذكرا للكاتب والعنوان والموقع والتاريخ.

مواضيع ذات علاقة

6 التعليقات

  • Yara25 نوفمبر, 201909:57 ص

    انا طالبة ماجستير امن السيبراني ماهي فائدة المؤتمرات لي وهل طالب يستطع ؟

    انا طالبة ماجستير امن السيبراني ماهي فائدة حضورة المؤتمرات لي وهل طالب يستطع حضور ؟

    رد على التعليق

    إرسال الغاء
  • شيماء 04 فبراير, 2020 07:23 م

    اريد ان ادرس ماجستير الامن السيبراني

    اختي الكريمة انا خريجة علوم حاسب وأود دراسة ماجستير الامن السيبراني ممكن تدليني على المكان المناسب

    رد على التعليق

    إرسال الغاء
  • FAYAD19 مايو, 201909:25 ص

    في مٌؤتمر سوداني قاادم بإذت الله

    عندنااا مؤتمر سوداني عاالمي حيكون في الشهر9الجايه في اثيوبيا لو حابي تحضر اتواصل معااي على رقمي الخاص 249909043693

    رد على التعليق

    إرسال الغاء
  • وفاء 26 مايو, 2019 04:27 م

    مزيد من التفاصيل

    لو سمحت ما هو موضوع المؤتمر وهل لاتزال الفرصة متاحة للمشاركة ببحوث؟

    رد على التعليق

    إرسال الغاء
  • سارة18 أبريل, 201912:45 م

    سؤال حول المؤتمر القادم للمشاركة

    السلام عليكم ما هو جديدكم للمؤتمرات القادمة للتواصل والمشاركة معكم باذن الله شكرا

    رد على التعليق

    إرسال الغاء
  • Radwa15 ديسمبر, 201810:06 م

    مؤتمر

    هل ستقوموا بعمل مؤتمر عما قريب داخل مصر!

    رد على التعليق

    إرسال الغاء

أضف تعليقك