للبحث الدقيق يمكنك استخدام البحث المتقدم أدناه

يعتمد البحث السريع على الكلمات الموجودة داخل عنوان المادة فقط، أما البحث المتقدم فيكون في كافة الحقول المذكورة أعلاه

من مستقبل العلوم .. وأشياء ‏اخرى 4

  • الكاتب : محمد هاشم البشير

    جامعة وادي النيل – قسم الفيزياء

  • ما تقييمك؟

    • ( 5 / 5 )

  • الوقت

    09:10 ص

  • تاريخ النشر

    12 سبتمبر 2012

الكلمات المفتاحية :

من درجتين إلى أربع درجات بعد الموافقة على بروتوكول كيوتو، كان زعماء العالم يحدوهم الأمل في وضع حد للانحباس ‏الحراري العالمي لا يتجاوز درجتين مئويتين أعلى من مستويات ما قبل عصر الصناعة. ‏و لكنهم أدركوا العواقب الوخيمة التي قد يخلفها هذا المقدار الطفيف من الإرتفاع في درجات ‏الحرارة على مستويات البحار، و الإمدادات من المياه العذبة، و الزراعة، و أحداث الطقس ‏المتطرفة، و الصحة العامة، و الحياة النباتية و الحيوانية على كوكب الأرض. و الآن يبدو أننا ‏أصبحنا على مسار يؤدي بنا إلى ارتفاع درجات الحرارة بمقدار أربع درجات مئوية، مع كل ما ‏قد يترتب على هذا من عواقب لا يمكن تصورها.

يقول د.محمود محي الدين : يتعين علينا ‏أيضاً أن نحمي محيطاتنا، فهي المصدر لنحو 16% من استهلاك سكان العالم من البروتين ‏الحيواني. حتى وقتنا هذا، لم نكتشف و لم نوثق سوى جزء ضئيل من الأنواع التي تعيش في ‏المحيطات. ولا تزال القيمة المحتملة للحياة البحرية في مجالات الطب والاقتصاد والمناخ ‏مجهولة. و رغم هذا فإن الأنظمة الحيوية للمحيطات أصبحت مهددة بفعل التأثر بالتحمض، ‏والتلوث، والاستغلال المفرط.

كان شعار "فكِّر من أجل العالم و اعمل من أجل بلدك" من النداءات المفيدة في حشد الجهود ‏من أجل صحة الكوكب. يتعين على المجتمع الدولي، مع تنفيذ الاتفاقات التي تم التوصل ‏إليها في قمة ريو+20، أن يعقد العزم على اتخاذ تدابير أكثر جرأة في الأعوام العشرين القادمة ‏على المستويات المحلية والوطنية والدولية. ‏

هذا والموقع يساعد المؤلف على نشر إنتاجه بلا مقابل من منفعة معنوية أو مادية، شريطة أن يكون العمل متوفراً للنسخ أو النقل أو الاقتباس للجمهور بشكل مجاني. ثم إن التكاليف التي يتكبدها الموقع والعاملون عليه تأتي من مساعدات ومعونات يقبلها الموقع ما لم تكن مرتبطة بأي شرط مقابل تلك المعونات.

ترخيص عام

الموقع قائم على مبدأ الترخيص العام للجمهور في حرية النسخ والنقل والاقتباس من جميع المحتويات والنشرات والكتب والمقالات، دون مقابل وبشكل مجاني أبدي، شريطة أن يكون العمل المستفيد من النسخ أو النقل أو الاقتباس متاحا بترخيص مجاني وبذات شروط هذا الموقع، وأن تتم الاشارة إلى منشورنا وفق الأصول العلمية، ذكرا للكاتب والعنوان والموقع والتاريخ.

مواضيع ذات علاقة

0 التعليقات

أضف تعليقك