كتاب : المعجم التاريخي للغة العلمية العربية

• الكاتب : موزة بنت محمد الربان

منظمة المجتمع العلمي العربي

12 يوليو 2017

صدر مؤخرا في أيار/ مايو 2017، كتاب المُعجم التاريخي لِلُّغة العِلمية العربيّة للأستاذ الدكتور رشدي راشد. وهو كتاب متميز وفريد من نوعه.

هذا الكتاب هو قاموس تاريخي للمفاهيم العلمية في اللغة العربية، سواء تلك التي صاغها المترجمون منذ القرن الثاني الهجري أثناء نقلهم للنصوص العلمية اليونانية خاصة، وتلك التي ابتكرها العلماء أثناء بحثهم الأصيل الجديد في ميادين العلوم من رياضيات وفلك ومناظر وميزان وحيل وصيدلة.

فهذا الكتاب هو أول قاموس تاريخي منهجي للمفاهيم العلمية الذي لم يسبق أن صدر مثله. ولقد أصبح ممكناً الآن تأليفه لتطور معرفتنا بالنصوص العلمية العربية ولتقدم دراستها مما ساعد على العثور على مخطوطات لم تكن معروفة من قبل وعلى نشر العديد من النصوص المحققة والدراسات المتأنية. ويمثل هذا القاموس بصفحاته التي تزيد عن الألف صفحة أداة لازمة وهامة لمؤرخ العلوم والفلسفة في الحضارة الإسلامية وللتراث العربي عامة، وللباحث في تاريخ اللغة العربية، وأيضا لمؤرخ العلوم اليونانية وعلوم العصر الوسيط.

البريد الإلكتروني للكاتب: info@arsco.org