للبحث الدقيق يمكنك استخدام البحث المتقدم أدناه

يعتمد البحث السريع على الكلمات الموجودة داخل عنوان المادة فقط، أما البحث المتقدم فيكون في كافة الحقول المذكورة أعلاه

المغرب يهيمن على جوائز المعرض الدولي للاختراعات في نسخته الـــ32

  • الكاتب : الحسين بشوظ

    منظمة المجتمع العلمي العربي

  • ما تقييمك؟

    • ( 4 / 5 )

  • الوقت

    09:44 ص

  • تاريخ النشر

    06 يوليو 2017

هيمنَ المغرب على منافسات الدورة الـ 32 للمعرض الدولي للاختراعات (إنبيكس)، الذي نُظِّمَ في مدينة بيتسبرغ الأمريكية في يونيو الماضي، والذي شهِدَ مُشاركة 18 بلدا مِن مختلف أنحاء العالَم. ويُعتبَر المغرب البلد المسلم والعربي والإفريقي الوحيد المشارِك في هذه التظاهرة العالمية. وكان مجموع ما حصَّلَهُ الفريق المغربي المشارِك هو: ميداليتيْنِ ذهبيتيْن؛ وأربع ميداليات للاستحقاق ممنوحة من طرف لجنة التحكيم (إنبيكس)؛ وجائزتين ممنوحتين من منتدى المخترعين بدولة رومانيا.

وتجدر الإشارة إلى أن الوفد المغربي المشارك ينتمي إلى مؤسسات ومعاهد وطنية تابعة لجامعة محمد الخامس للعلوم بالرباط. أما المجالات التي حقق فيها الفريق المغرب هذا الفوز الكاسح؛ فتتمثل في مجال "الاتصالات" حيث حصل المغرب على الميدالية الذهبية من (إنبيكس). وميدالية (أورو إنفنت) من قبل منتدى المخترعين لرومانيا، منحت لابتكار "هوائي للجيل الثالث والرابع والخامس للاتصالات المتنقلة وتطبيقات (إل. أو. تي)"، للمخترع المغربي "يونس قرفة البقالي" والمخترع "محمد السعيدي" المنتميان إلى المدرسة الوطنية العليا للمعلوميات وتحليل النُّظُم.

كما أحرز المغرب الميدالية الذهبية من (إنبيكس) في مجال "الطاقة البديلة". وأحرزت المخترعة  "ليلى صدقي" والمخترع "محمد معروفي" ميدالية تشريف من "مركز الأبحاث الطبية والدوائية" التابع لكلية الطب والصيدلة بجامعة غلاتي برومانيا. عن اختراعِهما لــ "سولاردو". وكِلا الباحثين ينتميان إلى المدرسة المحمدية للمهندسين بالرباط.

كما حصل المغرب على أربع ميداليات استحقاق أخرى مِن "إنبيكس (أوورد أوف ميريت) وقد تم منحُها للمخترعيْن "مجيد البوعزاوي"، عن اختراعه شاشة متعددة الاستخدامات" والمخترعين  "مليكة زازي - يوسف برادي - عبد الرحيم أبرحيش" من المدرسة الوطنية العليا للتعليم التقني، عن اختراعِهم "ستاندالون هوني إكستراكسيون ستستمز". كما تم تتويج المخترع "عمور حسن، وكارلي رضوان" من المدرسة المحمدية للمهندسين لاختراع (كانسر سمارت أنتينا)، والحمدوشي هاجر- العزامي الحسني-  محمد أمين والمخترعة بن جلون حليمة" من كلية الطب والصيدلة بالرباط عن اختراعِهم لـ "ستيتوكوردير".

  • وقد شهدت دورة 2017م من المعرض مشاركة دولية واسعة، عرفت حضور مشاركين من  18 دولة كان أبرزها؛
  • كندا  - كوريا الجنوبية - الصين - أستراليا - بريطانيا - ماليزيا – تايلاند.

 

بريد الكاتب الإلكتروني: bachoud.houssaine@gmail.com  

هذا والموقع يساعد المؤلف على نشر إنتاجه بلا مقابل من منفعة معنوية أو مادية، شريطة أن يكون العمل متوفراً للنسخ أو النقل أو الاقتباس للجمهور بشكل مجاني. ثم إن التكاليف التي يتكبدها الموقع والعاملون عليه تأتي من مساعدات ومعونات يقبلها الموقع ما لم تكن مرتبطة بأي شرط مقابل تلك المعونات.

ترخيص عام

الموقع قائم على مبدأ الترخيص العام للجمهور في حرية النسخ والنقل والاقتباس من جميع المحتويات والنشرات والكتب والمقالات، دون مقابل وبشكل مجاني أبدي، شريطة أن يكون العمل المستفيد من النسخ أو النقل أو الاقتباس متاحا بترخيص مجاني وبذات شروط هذا الموقع، وأن تتم الاشارة إلى منشورنا وفق الأصول العلمية، ذكرا للكاتب والعنوان والموقع والتاريخ.

مواضيع ذات علاقة

0 التعليقات

أضف تعليقك