الجرافين في البحوث العربية

• الكاتب : د. موزة بنت محمد الربان

رئيسة منظمة المجتمع العلمي العربي

28 نوفمبر 2012

الكلمات المفتاحية :

الجرافين أو الغرافين مادة ثنائية الأبعاد تتكون من طبقة واحدة من ذرات الكربون مترتبة في تركيب خلايا النحل السداسية. إنها أنحف مادة عرفت حتى الآن ومع ذلك، هي واحدة من أقوى المواد. إنها توصل الكهرباء بكفائة عالية كتلك التي للنحاس وتتفوق على باقي المواد في التوصيل الحراري. الجرافين مادة شفافة، ولكنها مترابطة و كثيفة بحيث لا تسمح لذرة مهما صغر حجمها أن تمر خلالها. من هنا برزت مادة الجرافين باعتبارها موضوعاّ أثار اهتماماً علمياً هائلاً بسبب خواصها الإستثنائية هذه من حيث انتقال الإلكترونات خلالها و الخواص الميكانيكية  الفريدة لها.

هذه الصفات والخصائص الفريدة لهذه المادة العجيبة جعلت الكثير من العلماء يعتقدون أنها مؤهلة لإحداث ثورة علمية في القرن الحادي والعشرين.

إنّ مادة الجرافين مادة جديدة واعدة، وفيها من الخواص الالكترونية و التركيبية ما يجعلها تتمتع بصفات متميزة في خواصها الفيزيائية والكيميائية، وباب جديد واسع و مفتوح للكثير من البحث والتطوير. وفي هذه الدراسة حاولنا تسليط الضوء على النشاط البحثي العربي حول هذه المادة، وقد وجدنا أنّ عدد البحوث والباحثين العرب فيه ما زال قليلاً وفي بداية الطريق. وبالمقابل وجدنا باحثين متميزين استطاعوا أن ينشروا أوراق هامّة، ونتوقع لهم ولزملائهم مستقبل أكثر إشراقاً.

لتتعرف على الروّاد من الباحثين العرب في هذا المجال وأعمالهم، سننشر قائمة بجميع الأوراق البحثية المنشورة حتى اليوم (حسب شروط هذه الدراسة) والتي يبلغ عددها 85 بحثاً، سننشرها مرتبة حسب عدد الاقتباسات والتي هي أحد الدلائل على أهمية الورقة.

• الدراسة تجدونها عبر ملف الـ PDF أعلى الصفحة