للبحث الدقيق يمكنك استخدام البحث المتقدم أدناه

يعتمد البحث السريع على الكلمات الموجودة داخل عنوان المادة فقط، أما البحث المتقدم فيكون في كافة الحقول المذكورة أعلاه

التميز العلمي في بحوث تحلية المياه

  • الكاتب : د. موزة بنت محمد الربان

    رئيسة منظمة المجتمع العلمي العربي

  • ما تقييمك؟

    • ( 5 / 5 )

  • الوقت

    09:41 ص

  • تاريخ النشر

    18 مارس 2014

في هذه السلسلة من الدراسات الوصفية نحاول تسليط الضوء على التميّز في الانتاج العلمي العربي في مختلف التخصصات، الباحث المتميّز، الورقة المتميّزة، المؤسسة المتميّزة و الدولة. و قد اعتمدنا على مدى تأثير الورقة العلمية و الذي استدللنا عليه من عدد الاقتباسات لهذه الورقة. و هو أحد أهم المقاييس المعتمدة لهذا الغرض.

تاريخ الدراسة: 1 /5/ 2014
اعتمدنا في هذه الدراسة على الأوراق التي نشرت خلال العشر سنوات بين 2013 – 2004 . و اعتمدنا الأوراق التي نشرت في مجلات علمية مصنّفة من قبل Web of ScienceTM (ISI)، تحت
صنف Desalination. و قد كان عدد الأوراق الكلي لهذا التخصص هو 888 ورقة، و هو ما يمثل 0.46 % من الإنتاج الكلي العربي في جميع التخصصات لنفس الفترة و الذي يصل إلى 193,066 ورقة.

الجدير بالذكر، أن الإنتاج العالمي لنفس الفترة في مجال تحلية المياه قد بلغ 5,439  ، أي أن العرب يساهمون في ما نسبته تتجاوز 16.3 % من الإنتاج العالمي، و هي نسبة عالية جداً مقارنة بنسبة عدد السكان في العالم العربي إلى عدد سكان العالم، و التي تتجاوز 5 %، و ذلك حسب احصائيات البنك الدولي لعام 2012. و إذا علمنا أن الإنتاج العالمي الكلي في جميع التخصصات العلمية في نفس الفترة يصل إلى 13,537,763  فهذا يعني أن تخصص تحلية المياه يمثل ما نسبته 0.04  % من الإنتاج العالمي، و هي نسبة تقل أيضاً عن النسبة العربية بحوالي 10 مرات. و ارتفاع نسبة البحث العلمي في مجال التحلية في الوطن العربي مفهوم و منطقي إذا علمنا أن منطقتنا العربية تعاني من شح و تملح المياه و اعتماد أجزاء كبيرة منها على التحلية. و هذا يؤهل و يدعو أن يأخذ البحث العربي في هذا المجال الهام، الصدارة عالمياً، و نتمنى أن تكون الصدارة نوعاً و كماً.

 

ولبقية الدراسة، فستجدونها بصيغة PDF في بداية الصفحة

 

بريد الكاتب الالكتروني: mmr@arsco.org

دراسات أخرى

0 التعليقات

أضف تعليقك