ثلاث شموس في سماء موريتانيا

• الكاتب : المحرر

منظمة المجتمع العلمي العربي

22 مارس 2016

أرسل إلينا أحد المتابعين من موريتانيا هذه الصورة أمس الاثنين الثاني عشر من جمادى الآخرة الموافق للحادي و العشرين من شهر مارس 2016، يسأل عن تفسير هذه الظاهرة الغربية، و التي ظهرت في مدينة النعمة شرق موريتانيا. وذكر في وصفها أن هناك دائرة غريبة كبيرة جداً تظهر في سماء المدينة، وعلى جانبي الشمس كوكبان متوهجان و مشعان. ثم ازاد عدد الكواكب المشعة في أطراف الدائرة إلى خمسة.

و ذكر شهود عيان أن الظاهرة شوهدت ابتداءً من الساعة السابعة و حتى الساعة التاسعة و 40 دقيقة صباحاً، و أنها أثارت الحيرة و الفزع بين السكان.و قد قمنا بسؤال الأستاذ الدكتور أشرف تادرس، رئيس قسم الفلك بالمعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية في مصر عن ذلك، و أجاب مشكوراً بما يلي:

تسمى هذه الظاهرة بالشمس السراب أو الشمس الشبح، وهى ظاهرة تنتج عن ظروف جوية خاصة تحدث في الغلاف الجوي الأرضي، وهي ليست ظاهرة فلكية .. حيث يحدث أن تكون هناك مناطق باردة جداً في طبقات الجو العليا تتكون على إثرها بلورات ثلجية تؤدي إلى حدوث انعكاسات لضوء الشمس وظهور شمس أو عدة شموس موازية أو حول الشمس الأصلية، وغالباً ما تكون هناك أنواعاً معينة من السحب وقت حدوث هذه الظاهرة!

سبحان الله