للبحث الدقيق يمكنك استخدام البحث المتقدم أدناه

يعتمد البحث السريع على الكلمات الموجودة داخل عنوان المادة فقط، أما البحث المتقدم فيكون في كافة الحقول المذكورة أعلاه

صدور العدد الخامس من المجلة

مجلة "اجسر"، تجسر الفجوة بين الماضي والحاضر

  • د. موزة بنت محمد الربان

    رئيسة منظمة المجتمع العلمي العربي

  • ما تقييمك؟

    • ( 5 / 5 )

  • الوقت

    02:33 م

  • تاريخ النشر

    19 يونيو 2022

في نهاية القرن التاسع عشر وبداية القرن العشرين، كانت هناك إرهاصات مشروع نهضة في البلاد العربية، تمثل في تكوّن جمعيات علمية في عدد من العواصم العربية، ووجود علماء ومفكرين وصدور عدد من المجلات العلمية الرصينة التي تدل على ذلك الحراك الفكري، والذي ما لبث أن انطفأ وهجه بتحول الأوضاع السياسية في المنطقة، فتوقفت تلك المجلات عن الصدور، ولم يتبق منها إلا أعداداً قليلة من النسخ الورقية في بعض المكتبات الشخصية والعامة.

وإيماناً منا بأهمية تلك الفترة من تاريخنا وأهمية ما قام به الروّاد من علمائنا ومفكرينا، فقد اتخذت مجلة "اجسر" قراراً بإعادة نشر بعضاً من تلك المقالات التي سبق نشرها في تلك المجلات من جميع التخصصات (العلمية والطبية والفكرية وغيرها)، وذلك من أجل المحافظة عليها وإدراجها في قواعد البيانات العالمية، وإتاحتها لمن يريد الاطلاع عليها للتعرف على تاريخ الموضوعات التي تتحدث عنها تلك الأوراق، والبناء عليها، ولخدمة المصطلحات العلمية العربية. وليعلم الباحث العربي اليوم أن جيل العلماء في بداية القرن العشرين كان على مستوى علمي عالمي، ويكتب بلغته العربية، عندما كان هناك مشروعاً للنهضة.


ونحن ندعو المتخصصين في مجال المقال الذي ننشره، أن يضيفوا إليه ما توصل العلم الحديث في هذا المجال والتخصص. وسوف ينشر في العدد الذي يليه.

هذا العدد الخاص، يضم مقالين من العدد الأول من "المجلة الطبية البغدادية" والذي نشر في عام ١٩٢٥

وقد حصلنا على صورة من أعداد المجلة من الدكتور سعد الفتال، فله منا كل الشكر والتقدير. أحد هذين المقالين، يتحدث عن مرض السكري، ننشره بالتزامن مع مقال بحثي جديد عن آخر ما توصل إليه العلم بخصوص هذا المرض، وعلاقته بالجينات، ومقالاً حول تاريخ مرض السكري في العصر الإسلامي وما قبله، ودور العلماء والأطباء عبر العصور.

مقال آخر، نعيد نشره في هذا العدد بعنوان "ذات الدماغ الخدري"، وهو مرض يصيب الجهاز العصبي، ويُظهر اهتمام ومتابعة الأطباء العرب قبل مئة عام بمتابعة ما يستجد على الساحة الطبية العالمية. وقد وجدنا مقالات حديثة في ذكرى مرور مئة عام على اكتشاف المرض، أرفقناها مع المقال لمن يريد الاطلاع والتعلم عن هذا المرض.

وفي الختام، نهيب بمن يملك مجلات علمية عربية قديمة، أن يوافينا بصور منها لاختيار المقالات التي ستنشر في أعداد المجلة (اجسر)، لنجسر الفجوة بين الماضي والحاضر، ونعمق الفكر والمعرفة.

كانت هذه افتتاحية العدد الأول من السنة الثالثة 2022 من أعداد مجلة (اجسر) والذي صدر في هذا الشهر يونيو/حزيران 2022.

 

المقالات التي تم نشرها حتى الآن في هذا العدد، تجدونها على الرابط التالي: https://www.qscience.com/content/journals/ajsr/2022/1

ويمكنكم الاطلاع على الأعداد السابقة للمجلة من موقعها على الرابط التالي: https://www.arsco-ajsr.net

 

تواصل مع الكاتب:  mmr@arsco.org

 


مزيدا من المقالات المتعلقة تجدونها على هذه الروابط:

استسقاء العين، https://www.arsco.org/article-detail-360-2-0
الملاريا .. في مؤتمرها الأول 1925 ، https://www.arsco.org/article-detail-1281-8-0


 

يسعدنا أن تشاركونا أرائكم وتعليقاتكم حول هذهِ المقالة عبر التعليقات المباشرة بالأسفل أو عبر وسائل التواصل الإجتماعي الخاصة بالمنظمة

     

هذا والموقع يساعد المؤلف على نشر إنتاجه بلا مقابل من منفعة معنوية أو مادية، شريطة أن يكون العمل متوفراً للنسخ أو النقل أو الاقتباس للجمهور بشكل مجاني. ثم إن التكاليف التي يتكبدها الموقع والعاملون عليه تأتي من مساعدات ومعونات يقبلها الموقع ما لم تكن مرتبطة بأي شرط مقابل تلك المعونات.

ترخيص عام

الموقع قائم على مبدأ الترخيص العام للجمهور في حرية النسخ والنقل والاقتباس من جميع المحتويات والنشرات والكتب والمقالات، دون مقابل وبشكل مجاني أبدي، شريطة أن يكون العمل المستفيد من النسخ أو النقل أو الاقتباس متاحا بترخيص مجاني وبذات شروط هذا الموقع، وأن تتم الاشارة إلى منشورنا وفق الأصول العلمية، ذكرا للكاتب والعنوان والموقع والتاريخ.

مواضيع ذات علاقة

0 التعليقات

أضف تعليقك