للبحث الدقيق يمكنك استخدام البحث المتقدم أدناه

يعتمد البحث السريع على الكلمات الموجودة داخل عنوان المادة فقط، أما البحث المتقدم فيكون في كافة الحقول المذكورة أعلاه

إنفلونزا الطماطم

حمى الطماطم

  • الدكتور/ محمد نورين بن أحمد الأهدل

    أستاذ متقاعد في الفيروسات والمناعة، جامعة الفيصل، مستشفى الملك فيصل التخصصي، الرياض، السعودية

  • ما تقييمك؟

    • ( 5 / 5 )

  • الوقت

    02:41 م

  • تاريخ النشر

    01 يونيو 2022

الكلمات المفتاحية :

لعل هلع الناس من مرض فيروسي جديد بعد جائحة الكوفيد-19 والتي لم تنتهَ بعد ومن ثمَّ جدري القرود بالإضافه إلى التضخيم الإعلامي غير مستغرب، ولكننا نرجو أن يطمئن كل مرعوب من أن هذا المرض لا يشكل جائحه ولا وباء، وإنما حالات محدوده في مكان محدد.

من أين أتى الاسم؟

اسم غريب لا يمت لا إلى الإنفلونزا ولا إلى الطماطم بصله، فالمسبب له حسب بعض العلماء، فيروسات كوكساكي أ16 وإنتــيرو 71 وهي فيروسات معروفة منذ سنين عديدة، ويبدو أن صفة الطــماطم غلبت عليه لكونــه على هيــئة بُقَع (نُفَط) مســتديــرة حمراء، ويُدعى هذا المرض أيضاً بـــ حمى الطماطم.

ما هو المرض؟

 يُعتقد أن هذا المرض هو ذلك المرض المعروف بإسم مرض القدم والفم واليدين وهو مرض قديم ولكن المسبب الفيروسي قد يختلف. وهذا المرض الحالي هو في الأصل مرضٌ معوي وأكثر من يُصاب به هم الأطفال دون سن العاشرة وخاصة دون الخامسة لكون جهازهم المناعي لايزال في مرحلة التطوّر، ونادراً جداً ما يصيب البالغين الأصحاء.

أين ظهر المرض؟

ظهر هذا المرض على حدود مقاطعتي تاميل نادو وكيرالا في جنوب غربي الهند، وتم إكتشاف الفيروس والتحقق منه في كيرالا في 12 مايو 2022 وتم إعلانه رسمياً في الهند في 24 مايو 2022، وسُمِّي منذ القدم بـــ "مرض اليد والقدم والفم"، ويبدو أنه مرضٌ مستوطنٌ هناك، رغم أنه قد وُصف قديماً جدا في نيوزيلندا وسينغافورة وتايوان.

أعراض المرض

من أعراضه ظهور بثور على الجلد وتهيُّج في الجلد وفقدان السوائل من الجسم، بالإضافة إلى إعياء وآلام في المفاصل ومغص في المعده مع غثيان وتقيؤ وإسهال وأحيانا سعال وسيلان من الأنف وحُمّى، وقد يتغير لون الجلد على اليدين والقدم في حالات قليلة. ويشبهه بعض العلماء بمرض فيروس تشيكونقونيا chikungunya virus disease، ويختفي المرض بدون تدخلات وتنتهي الأعراض بمرور الوقت خاصة لو كانت هناك رعاية داعمة، والتعويض بشرب السوائل في حالة فقدانها من الجسم.

الإنتقال

يمكن إنتقال المرض بين المخالطين، ولذا فيُستحسن عزل المصابين، وإتباع أساليب النظافة لليدين وتطهير الأسطح المشكوك في لمسها من قِبل المريض بما في ذلك الملابس والأواني، ويوصى المصابون بعدم حك وخدش البقع الجلدية (النُّفَط). وحاليا لا يوجد له علاج أو لقاح.
 


مظاهر المرض على الجلد

 

المراجع

- Richardson HB Jr, Leibovitz A. Hand, foot, and mouth disease in children. J Pediatr 1965;67:6-12.
- Foreschle JE, et al. Hand, foot, and mouth disease (Coxsackievirus A16) in Atlanta. Am J Dis Child 1967;114:278-83.
- Chan KP, et al. Epidemic hand, foot and mouth disease caused by human enterovirus 71, Singapore. Emerg Infect Dis 2003; 9:78–85.
- Racaniello V. R. 2007. Picornaviridae: the viruses and their replication, 796–839 In Knipe D. M., et al. (ed.), Fields virology, 5th ed. Lippincott Williams & Wilkins, Philadelphia, PA.

 

 

كتبه في يوم 30 مايو 2022م

تواصل مع الكاتب: profahdal@gmail.com​

 

الآراء الواردة في هذا المقال هي آراء المؤلفين وليست، بالضرورة، آراء منظمة المجتمع العلمي العربي


يسعدنا أن تشاركونا أرائكم وتعليقاتكم حول هذهِ المقالة عبر التعليقات المباشرة بالأسفل أو عبر وسائل التواصل الإجتماعي الخاصة بالمنظمة

     

هذا والموقع يساعد المؤلف على نشر إنتاجه بلا مقابل من منفعة معنوية أو مادية، شريطة أن يكون العمل متوفراً للنسخ أو النقل أو الاقتباس للجمهور بشكل مجاني. ثم إن التكاليف التي يتكبدها الموقع والعاملون عليه تأتي من مساعدات ومعونات يقبلها الموقع ما لم تكن مرتبطة بأي شرط مقابل تلك المعونات.

ترخيص عام

الموقع قائم على مبدأ الترخيص العام للجمهور في حرية النسخ والنقل والاقتباس من جميع المحتويات والنشرات والكتب والمقالات، دون مقابل وبشكل مجاني أبدي، شريطة أن يكون العمل المستفيد من النسخ أو النقل أو الاقتباس متاحا بترخيص مجاني وبذات شروط هذا الموقع، وأن تتم الاشارة إلى منشورنا وفق الأصول العلمية، ذكرا للكاتب والعنوان والموقع والتاريخ.

مواضيع ذات علاقة

1 التعليقات

  • وداد العزاوي23 يونيو, 202206:39 ص

    إنفلونزا الطماطم

    الأخ الكريم الدكتور محمد نورين بن أحمد الأهدل تحية طيب كل الشكر لتقديمك والتوضيح لهذا المرض الفيروسي حيث أنه بدأ يقلقنا كل ما هو جديد يظهر على الساحة الإعلامية هذ الساحة الواسعة المفزعة، لمبالغات يتداولها من لهم نصيب من هذه المبالغات فالأبواب مختلفات من بين أوجه هذا الإعلاام ومعظمه تجارة ما بين لقاح وبين أودوية وعلاجات ندفعها نحن وأغلبنا بسيط يصدق ما يقرأ كل الشكر والتقدير والشكر موصول إلى الفاضلة الدكتورة موزة الربان طيب تحياتي وجميل السلام وداد العزاوي

    رد على التعليق

    إرسال الغاء

أضف تعليقك