للبحث الدقيق يمكنك استخدام البحث المتقدم أدناه

يعتمد البحث السريع على الكلمات الموجودة داخل عنوان المادة فقط، أما البحث المتقدم فيكون في كافة الحقول المذكورة أعلاه

رحلة إلى قلب المدينة الذكية

  • للأستاذ الدكتور عصام شحرور

  • ما تقييمك؟

    • ( 3 / 5 )

  • الوقت

    09:53 م

  • تاريخ النشر

    08 مارس 2022

كتاب يحكي عن تحديات معقدة بأسلوب بسيط وقصصي، يناسب الكبير والصغير والمسؤول والمهندس والمخطط والمتخصص وغير المتخصص..

يتركز وجود الناس في المدن، مما يخلق تحديات حقيقية في توفير الخدمات الأساسية، مثل الإسكان والتعليم والصحة والثقافة والتنقل والمياه والطاقة والاتصالات، وكلها تتطلب بنى تحتية وموارد ضخمة. والتحدي الثاني يتمثل في كيفية الحد من تأثير المدينة على البيئة وظاهرة الاحتباس الحراري، علماً بأن المدن مسؤولة عن حوالي 80 % من انبعاثات غازات الاحتباس الحراري.

السؤال الأهم والأصعب، كيف يمكننا مواجهة هذه التحديات؟

يرى الكثيرون أن الحل يكمن "المدن الذكية"، حيث يوظف الذكاء الجماعي والابتكار الرقمي في جمع الجهات الفاعلة في المدينة حول بناء مدينة خضراء للجميع.

هذا الكتاب عبارة عن قصة مصورة تهدف إلى المساهمة في رفع الوعي من خلال جولة افتراضية وتعليمية لاكتشاف جوانب المدينة المرئية والمخفية، وفهم تحدياتها، ومعرفة كيف يمكن للمدينة الذكية أن تساعدنا في بناء مدينة خضراء وإنسانية للجميع.

بإذن الله، سيتبع هذا الكتاب كتب أخرى لعرض التحديات الكبرى التي تواجه المدينة وكيفية التغلب عليها خاصة في مجال الإسكان والمياه والطاقة والتنقل والنفايات.

 

الكتاب كاملاً عبر الرابط التالي

 

تواصل مع المؤلف: isam.shahrour@univ-lille.fr
 


يسعدنا أن تشاركونا أرائكم وتعليقاتكم حول هذهِ المقالة عبر التعليقات المباشرة بالأسفل أو عبر وسائل التواصل الإجتماعي الخاصة بالمنظمة

     

هذا والموقع يساعد المؤلف على نشر إنتاجه بلا مقابل من منفعة معنوية أو مادية، شريطة أن يكون العمل متوفراً للنسخ أو النقل أو الاقتباس للجمهور بشكل مجاني. ثم إن التكاليف التي يتكبدها الموقع والعاملون عليه تأتي من مساعدات ومعونات يقبلها الموقع ما لم تكن مرتبطة بأي شرط مقابل تلك المعونات.

ترخيص عام

الموقع قائم على مبدأ الترخيص العام للجمهور في حرية النسخ والنقل والاقتباس من جميع المحتويات والنشرات والكتب والمقالات، دون مقابل وبشكل مجاني أبدي، شريطة أن يكون العمل المستفيد من النسخ أو النقل أو الاقتباس متاحا بترخيص مجاني وبذات شروط هذا الموقع، وأن تتم الاشارة إلى منشورنا وفق الأصول العلمية، ذكرا للكاتب والعنوان والموقع والتاريخ.

مواضيع ذات علاقة

0 التعليقات

أضف تعليقك