للبحث الدقيق يمكنك استخدام البحث المتقدم أدناه

يعتمد البحث السريع على الكلمات الموجودة داخل عنوان المادة فقط، أما البحث المتقدم فيكون في كافة الحقول المذكورة أعلاه

المنطقة العربية إلى أين؟

قراءة في تقرير الاتحاد الدولي لمرض السكري لعام 2021

  • د. جلال تنيرة

    كلية الطب - جامعة الشارقة

  • ما تقييمك؟

    • ( 4 / 5 )

  • الوقت

    03:22 ص

  • تاريخ النشر

    13 ديسمبر 2021

الكلمات المفتاحية :

مرض السكري هو عبارة عن ارتفاع مستويات السكر في الدم نتيجة انخفاض في افراز هورمون الأنسولين أو خلل في آلية عمله. من الممكن أن يسبب الإهمال في معالجة المرض العديد من المضاعفات الخطيرة مثل أمراض القلب والأوعية الدموية وتلف الأعصاب والفشل الكلوي وأمراض العيون وبتر الأطراف. 

في آخر احصائية صدرت عن الاتحاد الدولي لمرض السكري (الطبعة العاشرة 2021) بلغ عدد مرضى السكري في العالم 537 مليون شخص، بزيادة قدرها 74 مليون مريض عن آخر تقرير صدر قبل سنتين. حيث شكلّت الدول النامية والمتوسطة الدخل أغلبية المرضى من النوع الأول والنوع الثاني للمرض.

منذ نشر التقرير الأول للاتحاد الدولي للسكري قبل حوالي عشرين عاماً تضاعف عدد المصابين بالمرض أكثر من ثلاثة أضعاف في الفئة العمرية بين 20-79 عامًا. حيث قفز الرقم من 151 مليونًا إلى 537 مليونًا، أكثر من 90% منهم كانوا مصابين بالنوع الثاني من السكري. وفقًا لتوقعات الاتحاد الدولي فإن الدول النامية ودول جنوب ووسط إفريقيا ستكون الأكثر تضررًا. أشار التقرير أن الوفيات نتيجة مرض السكري تمثل حوالي عُشْر (10 %) حالات الوفاة في العالم، نصفها كان نتيجة لمضاعفات السكري من أمراض القلب والأوعية الدموية لأشخاص تقل أعمارهم عن 60 عامًا. كما ساهم نقص الانسولين أو تأخر التشخيص أو التشخيص الخاطئ في ارتفاع حالات الوفاة المرتبطة بالمرض.

رئيس الاتحاد د. أندرو بولتون أكد في مقدمة التقرير أن مرض السكري بلا شك هو المرض الأكثر انتشارً في العالم، وأضاف أنه بعد 100 عام من اكتشاف الأنسولين والذي أصبح متاحا لأي مريض للبقاء على قيد الحياة، ولكن للأسف، يجب أن نكرر الرسالة أن مرض السكري جائحة متصاعدة أصبحت خارج نطاق السيطرة. كما أوضح أنه يجب أن يؤخذ مرض السكري على محمل الجد، ليس فقط من قِبل المرضى أو المعرضين لحطر الإصابة به، ولكن على صانعي القرار والمختصين في الرعاية الصحية أن يدركوا مدى جدية المرض.

إحصائيات منطقة الشرق الاوسط وشمال افريقيا تدعو للقلق

يشير تقرير الاتحاد الدولي إلى أن معدل انتشار مرض السكري في الشرق الأوسط وشمال افريقيا في البالغين (20-79 سنة) حالياً هو الأعلى في العالم (16.2%) و سيرتفع إلى 19.3% بحلول العام 2045. كما ستشهد المنطقة ثاني أعلى زيادة متوقعة (86%) في عدد المصابين بمرض السكري، حيث من المتوقع أن تقفز الأعداد من 73 مليوناً في 2021 لتصل إلى 136 مليوناً بحلول عام 2045. كما أن المنطقة لديها أعلى نسبة وفيات مرتبطة بالسكري ( 24.5% ) حيث بلغت أعداد الوفيات في عام 2021  حوالي  428 ألف حالة. كما كان مجمل الإنفاق على الرعاية الصحية لمرض السكري حوالي 33 مليار دولار وهو ما يشكل 3.4% من الإنفاق العالمي فقط، على الرغم أن المنطقة تشكل موطن ل 13.6% من مرضي السكري على مستوى العالم. عربياً، مصر أعلى دول المنطقة، ومن أعلى دول العالم (العاشرة من حيث التصنيف) من حيث أعداد البالغين المصابين بمرض السكري في عامي 2021 ب حوالي 11 مليون مريض و 20 مليون بحلول العام 2045.

ختاماً: يعتبر هذ التقرير خطوة مهمة نحو معالجة انتشار مرض السكري لاسيما في الدول التي ليس لها خطة وطنية للمرض. كما أنه يساعد الدول التي ليس لديها بيانات وبائية حول انتشار المرض لتطوير قدرتها لخلق هكذا بيانات تهدف لفهم المرض وتأثيره على استراتيجيات الدول في تحسين الرعاية الصحية لمرضى السكري. 

 

توزيع أعداد المصابين بمرض السكري البالغين في عام 2019 و 2021 والزيادة المقدرة حتى 2045

 

المصدر

 

د. جلال تنيرة
معهد الشارقة للأبحاث الطبية
منسق المجموعة البحثية لمرض السكري
البريد الإلكتروني: jtaneera@sharjah.ac.ae​
 

 

الآراء الواردة في هذا المقال هي آراء المؤلفين وليست، بالضرورة، آراء منظمة المجتمع العلمي العربي.


يسعدنا أن تشاركونا أرائكم وتعليقاتكم حول هذهِ المقالة عبر التعليقات المباشرة بالأسفل أو عبر وسائل التواصل الإجتماعي الخاصة بالمنظمة

     

هذا والموقع يساعد المؤلف على نشر إنتاجه بلا مقابل من منفعة معنوية أو مادية، شريطة أن يكون العمل متوفراً للنسخ أو النقل أو الاقتباس للجمهور بشكل مجاني. ثم إن التكاليف التي يتكبدها الموقع والعاملون عليه تأتي من مساعدات ومعونات يقبلها الموقع ما لم تكن مرتبطة بأي شرط مقابل تلك المعونات.

ترخيص عام

الموقع قائم على مبدأ الترخيص العام للجمهور في حرية النسخ والنقل والاقتباس من جميع المحتويات والنشرات والكتب والمقالات، دون مقابل وبشكل مجاني أبدي، شريطة أن يكون العمل المستفيد من النسخ أو النقل أو الاقتباس متاحا بترخيص مجاني وبذات شروط هذا الموقع، وأن تتم الاشارة إلى منشورنا وفق الأصول العلمية، ذكرا للكاتب والعنوان والموقع والتاريخ.

مواضيع ذات علاقة

0 التعليقات

أضف تعليقك