للبحث الدقيق يمكنك استخدام البحث المتقدم أدناه

يعتمد البحث السريع على الكلمات الموجودة داخل عنوان المادة فقط، أما البحث المتقدم فيكون في كافة الحقول المذكورة أعلاه

قياس تجربة المستخدم لمتصفح ويب

مقترح قائم على الإدراك السمعي لذوي الإعاقات البصرية

  • محمد بدوي مصطفى الخليفة و عمر حاج علي حاج الحسن

    كلية علوم الحاسوب وتقانة المعلومات - جامعة المشرق/ السودان

  • ما تقييمك؟

    • ( 3.5 / 5 )

  • الوقت

    11:43 ص

  • تاريخ النشر

    01 يونيو 2021

ورقة بحثية جديدة تم نشرها اليوم، الأول من يونيو 2021 في العدد الثالث للمجلة العربية للبحث العلمي، وهي مجلة علمية محكمة باللغة العربية تصدر عن منظمة المجتمع العلمي العربي.

دراسة مهمة أجراها الباحثان من قسم الذكاء الاصطناعي في جامعة المشرق في السودان، محمد بدوي وعمر حاج الحسن.  

تهدف هذه الدراسة إلى إلقاء الضوء على دمج ذوي الإعاقة في مجتمعاتنا من خلال التكنولوجيا، عبر تطوير أساليب وأدوات جديدة تتيح لذوي الإعاقة البصرية القدرة على التفاعل مع تطبيقات الإنترنت بكفاءة وفعالية وسهولة في الاستخدامية اعتمادًا على الإدراك السمعي والذاكرة الصدوية التي هي أحد مكونات الذاكرة الحسية والمسؤولة عن الاحتفاظ بجميع المعلومات السمعية التي يتم تلقيها من المحيط البيئي على المدى القصير. استُخدمت في هذه الدراسة خصائص التحليل المعرفي في الحوسبة الإدراكية، كالقدرة على التكيف وتفاعل اللغة الطبيعية للتعامل مع المواقف المعقدة المصاحبة للعملية التفاعلية بين المستخدمين من ذوي الإعاقات البصرية مع البرمجيات بواجهاتها الرسومية والمرئية لغرض تحقيق وصول سريع وسهل للمحتوى، ولضمان تفاعل مع تطبيقات الإنترنت يتسم بالمرونة وبقابلية التنبؤ. وقد تم تطوير متصفح إنترنت يعتمد على الأسلوب المقترح لقياس فعاليته في ضمانه لوصول وتفاعل غير مرئي يحقق رضا المستخدمين المصابين بإعاقة بصرية عند تصفحهم الإنترنت، عبر قياس تجربة المستخدم عن طريق اختبار أ/ب.

أُجريت مجموعة اختبارات على عينة مكونة من 26 مستخدمًا للإنترنت من ذوي الإعاقة البصرية، أثبتت نتائجها فعالية الحلول المقدمة في هذه الدراسة؛ إذ تجاوز وصول المستخدمين من ذوي الإعاقات البصرية لمواقع الويب والخدمات الإلكترونية المقدمة عبر الإنترنت اعتمادًا على الأسلوب المقدم وباستخدام متصفح الويب المقترح نسبة 88.3% كحد أدنى لجميع فئات الإعاقة، و100% لبعض الحالات، مما عكس مدى فعالية الحلول المقدمة في هذه الدراسة. وقد قدم الباحثان توصيات ملائمة لنتائج الدراسة.

 

الدراسة متاحة للوصول إليها للتصفح والتنزيل كملف بي دي اف عبر صفحة المجلة على الرابط التالي:


 

البريد الإلكتروني: muhmad.badawi@gmail.com

 


روابط مفيدة


 

المجلة العربية للبحث العلمي

       
العدد الأول 2020                     العدد الثاني 2020

 


يسعدنا أن تشاركونا أرائكم وتعليقاتكم حول هذهِ المقالة عبر التعليقات المباشرة بالأسفل
أو عبر وسائل التواصل الإجتماعي الخاصة بالمنظمة

    

هذا والموقع يساعد المؤلف على نشر إنتاجه بلا مقابل من منفعة معنوية أو مادية، شريطة أن يكون العمل متوفراً للنسخ أو النقل أو الاقتباس للجمهور بشكل مجاني. ثم إن التكاليف التي يتكبدها الموقع والعاملون عليه تأتي من مساعدات ومعونات يقبلها الموقع ما لم تكن مرتبطة بأي شرط مقابل تلك المعونات.

ترخيص عام

الموقع قائم على مبدأ الترخيص العام للجمهور في حرية النسخ والنقل والاقتباس من جميع المحتويات والنشرات والكتب والمقالات، دون مقابل وبشكل مجاني أبدي، شريطة أن يكون العمل المستفيد من النسخ أو النقل أو الاقتباس متاحا بترخيص مجاني وبذات شروط هذا الموقع، وأن تتم الاشارة إلى منشورنا وفق الأصول العلمية، ذكرا للكاتب والعنوان والموقع والتاريخ.

مواضيع ذات علاقة

1 التعليقات

  • Huda A.Almagboul08 يوليو, 202101:59 م

    بحث رائد

    من أميز البحوث التي اطلعت عليها في التفاعلية. حيث نحتاج للنظر لعملية الدمج في صناعة البرمجيات بمفاهيم متقدمة كهذه. كنت من المحظوظات بأن ادرس تكنولوجيا الانترنت علي يد د.محمد بدوي في جامعة السودان في ٢٠١٦ كان وقتها طالب دكتوراه في سنته الاخيرة في الجامعه اعجبنا بحماستة اتجاه أفكاره. مزيدا من التوفيق

    رد على التعليق

    إرسال الغاء

أضف تعليقك