للبحث الدقيق يمكنك استخدام البحث المتقدم أدناه

يعتمد البحث السريع على الكلمات الموجودة داخل عنوان المادة فقط، أما البحث المتقدم فيكون في كافة الحقول المذكورة أعلاه

تقنية التعرّف على الوجه وواقع الخصوصية

  • الكاتب : محمد معاذ

    زميل سياسات غوغل وباحث وكاتب تقني في مجال الذكاء الاصطناعي – لبنان

  • ما تقييمك؟

    • ( 5 / 5 )

  • الوقت

    02:07 م

  • تاريخ النشر

    21 أبريل 2021

تقنية التعرف على الوجه هي نظام للتعرّف التلقائي يتعرّف على الأفراد من خلال تصنيف ميزات محددة لهيكل الوجوه، بهدف ربط المعلومات الممسوحة ضوئيًّا بالبيانات المخزّنة. وقد تمّ تطبيقها خلال العقود القليلة الماضية على نطاقٍ واسعٍ بحجة زيادة التدابير الأمنية وتحقيق الأمن. إلّا أنّ هذا الاستخدام المكثّف لهذه الأنظمة خلق تحديات ومخاوف مرتبطة بالخصوصية. تتناول هذه الورقة البحثية تقنية التعرّف على الوجه، وماهيتها إضافةً إلى البحث في مسألة الخصوصية ومدى الالتزام باحترام البيانات في هذا الحقل التكنولوجي. وتخلص  الدراسة إلى أنه لا بدّ من التحكّم في تكنولوجيا المعلومات والأنظمة الرقمية لمنع سوء الاستخدام والاستغلال لبيانات المستخدمين، لا سيّما وأن التطورات التقنية المتسارعة باتت تتيح قدرةً أكبر على معالجة وتصنيف كمياتٍ هائلة من البيانات التي يتم إنشاؤها بواسطة الأجهزة الإلكترونية التي يستخدمها الأشخاص حول العالم.

 

مقال مهم لفهم أبعاد هذه التقنية التي نستعملها ونتعامل معها بشكل متكرر في حياتنا اليومية، نتمنى أن يكون مفيداً وممتعاًلكل المهتمين.

تجدونه كاملاً في ملف PDF المرفق (أعلى الصفحة)
 

 

تواصل مع الكاتب: mohamadmaaz1991@gmail.com

 


يسعدنا أن تشاركونا أرائكم وتعليقاتكم حول هذهِ المقالة عبر التعليقات المباشرة بالأسفل
أو عبر وسائل التواصل الإجتماعي الخاصة بالمنظمة

    

هذا والموقع يساعد المؤلف على نشر إنتاجه بلا مقابل من منفعة معنوية أو مادية، شريطة أن يكون العمل متوفراً للنسخ أو النقل أو الاقتباس للجمهور بشكل مجاني. ثم إن التكاليف التي يتكبدها الموقع والعاملون عليه تأتي من مساعدات ومعونات يقبلها الموقع ما لم تكن مرتبطة بأي شرط مقابل تلك المعونات.

ترخيص عام

الموقع قائم على مبدأ الترخيص العام للجمهور في حرية النسخ والنقل والاقتباس من جميع المحتويات والنشرات والكتب والمقالات، دون مقابل وبشكل مجاني أبدي، شريطة أن يكون العمل المستفيد من النسخ أو النقل أو الاقتباس متاحا بترخيص مجاني وبذات شروط هذا الموقع، وأن تتم الاشارة إلى منشورنا وفق الأصول العلمية، ذكرا للكاتب والعنوان والموقع والتاريخ.

مواضيع ذات علاقة

1 التعليقات

  • عبدالله21 أبريل, 202109:04 م

    حول المقالة

    واحدة من المقالات العربية القليلة التي تتحدث عن هذه التقنية والخصوصية. للأسف في عالمنا العربي لا يتم التركيز على البيانات واحترامها. نتمنى ان تكثروا من هذه المقالات لزيادة الوعي التكنولوجي. وشكرا

    رد على التعليق

    إرسال الغاء

أضف تعليقك