هذا اليوم في تاريخ العلوم - 22 يونيو/حزيران

• الكاتب : الصغير الغربي

صحفي علمي تونسي

22 يونيو 2016

• 1675  افتتاح المرصد الفلكي بغرينيتش greenwich قرب العاصمة البريطانية لندن. ولعب هذا المرصد دورا كبيرا خلال القرنين الثامن عشر والتاسع عشر في تطور علوم الفلك والفيزياء. ومنذ 1884 تم اتخاذ خط الطول المار بالمرصد كمرجع للتوقيت العالمي.
  • 1946  تم استعمال الطائرات النفاثة لأول مرة بصفة تجريبية لنقل البريد.
  • 1978  تم اكتشاف القمر شارونCharon  التابع لبلوتون. ويعتبر شارون القمر الأكبر حول هذا الكوكب القزم بعد اكتشاف قمران آخران سنة 2005 وهما هيدرا ونيكس.
  • 2004  وفاة عالم الكونيات الأمريكي النمساوي الأصل توماس غولد Thomas Gold الذي طور مع فريد هويل Fred Hoyle وهرمان بوندي  Hermann Bondiنظرية الحالة الثابتة للكون في أواخر الأربعينات من القرن العشرين كبديل لنظرية الإنفجار العظيم.
  • 2004  صدور دراسة علمية طبية تحت اشراف الباحث Richard Doll  في دورية "بريتش مديكال دجورنال" حول مؤمل الحياة لدى المدخنين. وقد أظهرت هذه الدراسة الأولى من نوعها وشملت ما يقارب عن 35 ألف طبيب بريطاني مدخن وامتدت على فترة خمسين عاماً، أن نصف المدخنين ماتوا بسبب عادتهم السيئة وربعهم مات دون السبعين عاما. وأن التوقف عن التدخين قبل الخمسين قد يزيد من مؤمل الحياة ست سنوات إضافية. وأن نسبة المدخنين الذين يتجاوزن عمر الثمانين عاما لا تتجاوز 32 بالمائة مقابل 65 بالمائة لغير المدخنين.

بريد الكاتب الالكتروني: gharbis@gmail.com