للبحث الدقيق يمكنك استخدام البحث المتقدم أدناه

يعتمد البحث السريع على الكلمات الموجودة داخل عنوان المادة فقط، أما البحث المتقدم فيكون في كافة الحقول المذكورة أعلاه

عشر سنوات من عمر المنظمة (٢٠١١-٢٠٢٠)

مشاريع المنظمة

  • منظمة الجتمع العلمي العربي

  • ما تقييمك؟

    • ( 5 / 5 )

  • الوقت

    04:01 م

  • تاريخ النشر

    31 ديسمبر 2020

الكلمات المفتاحية :

تتميز "منظمة المجتمع العلمي العربي" بأن لديها مشروعاً للنهوض بالعلم في العالم العربي، وتبني على هذا المشروع كل قيمها وأنشطتها، وهي ملتزمة به كل الالتزام مهما كانت هناك من تجاذبات سياسية وأوضاع صعبة، فالمنظمة مستقلة في قرارها وتوجهها، ولا تبتغي من وراء أنشطتها الربح المادي.

ومن أهم أهداف المنظمة دعم المجتمع العلمي العربي وتمكينه من الإسهام في تحسين حياة الإنسان والمجتمع من جميع الجوانب. ويعتمد عملها على زرع الثقة بالنفس والاعتماد على الذات والبناء على الموجود وتطويره. وهي تؤمن بأن التنمية والنهوض لأي مجتمع أو بلد لا يكون إلا بأهله وثروته البشرية وإمكانياته المادية. وأن امتلاك وتوطين المعرفة هو الأساس في التنمية المستدامة وتسخير العلم والمعرفة، وصولاً لحل المشاكل والصعوبات وتطوير وتحسين الحياة. وعلى ذلك، فإن توطين المعرفة بكل ما تعنيه هذه الكلمة من التأصيل، وجعل العلم جزءاً أصيلاً من ثقافة المجتمع العربي، هو كذلك من الأهداف الأساسية للمنظمة.

كما تسعى المنظمة من خلال جميع أنشطتها لتشجيع العمل المشترك وخلق الروابط والشبكات العلمية العربية المتخصصة، وذلك إسهاماً منها في بناء البنية التحتية للمجتمع العلمي العربي. وهي تمتلك شبكة علاقات مع الكثير من الخبراء العرب في كثير من التخصصات، وتتعاون معهم في وضع الخطط والاستراتيجيات التي تحقق أهدافها.
 

 كيفية عمل المنظمة

فيما يخص المشاريع العملية على الأرض، تحرص المنظمة على التعاون مع شركاء محليين يتميزون بالمصداقية والنزاهة والإيمان بالمشروع المقترح، فتعمل معهم ومن خلالهم. المنظمة تساعد في وضع التصور والتخطيط وطريقة التنفيذ للمشروع المقترح والإشراف على تنفيذه، كما تساعد بتوفير الخبراء والمدربين، وتساعد في ابتعاث الطلاب. لأن بناء القدرات المحلية من أهم الأسس والخطوات التي يجب الاهتمام بها، فهذه القدرات المحلية هي من ستقوم بعملية التغيير المنشود.

تحقيقاً لأهداف المنظمة، فإنها تقوم بمشاريع ومبادرات تحاول تطبيقها من خلال برامج عملية تسعى لتنفيذها في مناطق مختلفة في ربوع الوطن العربي. ومن أهمها:

  • مشروع دعم القطاع الزراعي في محافظة حضرموت (تحت التنفيذ).
  • مشروع الكشف عن بقايا الأدوية في مياه البحر (تم).
  • مشروع تنقية المياه المستعملة في معاصر الزيتون في تونس (تحت التنفيذ).


كما توجد مبادرات ومشاريع أخرى متعددة لم تجد التمويل الكافي للبدء بها.

 

البريد الإلكتروني: info@arsco.org

هذا والموقع يساعد المؤلف على نشر إنتاجه بلا مقابل من منفعة معنوية أو مادية، شريطة أن يكون العمل متوفراً للنسخ أو النقل أو الاقتباس للجمهور بشكل مجاني. ثم إن التكاليف التي يتكبدها الموقع والعاملون عليه تأتي من مساعدات ومعونات يقبلها الموقع ما لم تكن مرتبطة بأي شرط مقابل تلك المعونات.

ترخيص عام

الموقع قائم على مبدأ الترخيص العام للجمهور في حرية النسخ والنقل والاقتباس من جميع المحتويات والنشرات والكتب والمقالات، دون مقابل وبشكل مجاني أبدي، شريطة أن يكون العمل المستفيد من النسخ أو النقل أو الاقتباس متاحا بترخيص مجاني وبذات شروط هذا الموقع، وأن تتم الاشارة إلى منشورنا وفق الأصول العلمية، ذكرا للكاتب والعنوان والموقع والتاريخ.

مواضيع ذات علاقة

0 التعليقات

أضف تعليقك