للبحث الدقيق يمكنك استخدام البحث المتقدم أدناه

يعتمد البحث السريع على الكلمات الموجودة داخل عنوان المادة فقط، أما البحث المتقدم فيكون في كافة الحقول المذكورة أعلاه

دراسة الخصائص الفيزيوكيميائية والبكتيريّة لمياه شاطئ البحر برجيش في مدينة المهديّة - تونس

  • المؤلفون : سناء عليبي - سميحة محمدي - وفاء حسن - الهادي بن منصور

    منظمة المجتمع العلمي العربي

  • ما تقييمك؟

    • ( 4 / 5 )

  • الوقت

    11:39 م

  • تاريخ النشر

    23 نوفمبر 2020

إنّ الخصائص البكتيرية والفيزيوكيميائية لمياه البحر لها تأثير مباشر في صحة الإنسان، لذا اهتمّت هذه الّدراسة بالكشف عن مؤشّرات التّلوّث بشاطئ رجيش، بمدينة المهديّة شرق السّاحل التّونسي، والتحرّي بخصوص حساسية البكتيريا المعزولة للمضادات الحيويّة.

شمل هذا البحث عينات ّمن مياه البحر والرواسب خلال أربعة أشهر متتالية، وتبيّن أنّ إجمالي المواد الصلبة العالقة والمركبات العضوية المولدة، أعلى من المعايير المقبولة في تونس، كما جرى الكشف عن المكورات المعوية البرازية في جميع المواقع، مما يدل على التلوّث البرازي البشري والحيواني للماء. كانت جميع السلالات المعزولة شديدة المقاومة للريفامبيسين والجنتاميسين والكلورامفينيكول والأمبيسيلين والأزيثروميسين. أمام هذه الوضعيّة، يوصى بالانتباه إلى عمليّة معالجة مياه المصارف، واعتماد تقنية المعالجة الثّلاثيّة قبل تصريفها في البحر، للمحافظة على الصحّة العامّة والحدّ من التلوث المائي وانتشار الأمراض.

تلوّث مياه البحر من الآثار البيئية الخطيرة التّي تهدد صحة الإنسان والكائنات البحريّة، ويعتبر ضخّ مياه الصّرف الصحّي في البحر من أهم أسباب تلوّث البيئة البحريّة. في غياب مراقبة صارمة يمكن لهذه المياه أن تحمل مستويات مرتفعة من المواد السّامة والجراثيم المسبّبة للأمراض، والتّي قد تنتقل إلى الإنسان أو الكائنات البحريّة في أثناء السّباحة 3-1 أو تُؤثّر في الخصائص الفيزيوكيميائية لمياه البحر التّي تلعب دورًا مهمًا في النظام الإيكولوجي البحري.

 

الورقة البحثية كاملة عبر موقع المجلة العربية للبحث العلمي
عبر الرابط التالي: https://www.qscience.com/content/journals/10.5339/ajsr.2020.9

Arabian Journal of Scientific Research

 

  • سناء عليبي
    المعهد العالي للعلوم التطبيقية والتكنولوجيا بالمهدية
    البريد الإلكتروني: alibi_sana@hotmail.fr

هذا والموقع يساعد المؤلف على نشر إنتاجه بلا مقابل من منفعة معنوية أو مادية، شريطة أن يكون العمل متوفراً للنسخ أو النقل أو الاقتباس للجمهور بشكل مجاني. ثم إن التكاليف التي يتكبدها الموقع والعاملون عليه تأتي من مساعدات ومعونات يقبلها الموقع ما لم تكن مرتبطة بأي شرط مقابل تلك المعونات.

ترخيص عام

الموقع قائم على مبدأ الترخيص العام للجمهور في حرية النسخ والنقل والاقتباس من جميع المحتويات والنشرات والكتب والمقالات، دون مقابل وبشكل مجاني أبدي، شريطة أن يكون العمل المستفيد من النسخ أو النقل أو الاقتباس متاحا بترخيص مجاني وبذات شروط هذا الموقع، وأن تتم الاشارة إلى منشورنا وفق الأصول العلمية، ذكرا للكاتب والعنوان والموقع والتاريخ.

مواضيع ذات علاقة

0 التعليقات

أضف تعليقك