للبحث الدقيق يمكنك استخدام البحث المتقدم أدناه

يعتمد البحث السريع على الكلمات الموجودة داخل عنوان المادة فقط، أما البحث المتقدم فيكون في كافة الحقول المذكورة أعلاه

البروفيسور مونتانييه الحاصل على جائزة نوبل ومُكتشف الفيروس المسبب للإيدز

فيروس كورونا المُستجد تمّت صناعته ولم يتطور بشكل طبيعي

  • الكاتب : د. حسن عصفور

    طبيب/باحث في علم الجينات – جامعة فيرساي – فرنسا

  • ما تقييمك؟

    • ( 4.5 / 5 )

  • الوقت

    08:12 م

  • تاريخ النشر

    18 أبريل 2020

في استضافة تلفزيونية، فاجأَ عالِم الفيروسات الفرنسي الحائز على جائزة نوبل البروفيسور لوك مونتانييه العالَم بتصريحه أنَّ فيروس كورونا المُستجد تمّت صناعته في المُختبرات ولم يتطور بشكل طبيعي (المصدر رقم 1/ شاهد المُقابلة التلفزيونية).

استضاف تلفزيون سي نيوز C NEWS الناطق بالفرنسية البروفيسور مونتانييه يوم أمس 17 أبريل 2020 في برنامج لور دي بروسL'Heure des Pros وسأله مُقدم البرنامج باسكال برو عن رأيه في فيروس كورونا المستجد. يقول البروفيسور مونتانييه أن فيروس كورونا المُستجد يُشبه فيروس إتش آي في (HIV) المُسبّب لمرض نقص المناعة المُكتسبة المعروف بالإيدز مع تعديلات قام بها بعض العُلماء المُتخصصين على مستوى الجينوم لهذا الفيروس، ولا يعرف تحديداً أين وَمن الذي قامَ بذلك. يُضيف البروفيسور مونتانييه أنّه ربما حدث ذلك نتيجة مُحاولات بعض المُتخصصين بإحداث تغييرات على مستوى جينات فيروس إتش آي في من أجل تجارب كانت تهدف إلى تطوير لُقاح ضد مرض الإيدز. وفي ردّه على انتقاد وُجّهَ له بأن ما يقوله يتعارض مع الكثير من الآراء العلمية الحالية، يقول البروفيسور مونتانييه: في هذا العُمر، أنا أعمل بشكل حر بعيداً عن كل الضغوط التي ربما يتعرض لها الكثير من العاملين في هذا المجال حالياً التي ربّما تمنعهم من التصريح ببعض الحقائق (المصدر رقم 1/ شاهد المُقابلة التلفزيونية).

البروفيسور لوك مونتانييه هو عالِم فيروسات فرنسي معروف جيداً في الأوساط العلمية، عمل لفترة طويلة في معهد باستير في باريس وقد حصل على جائزة نوبل في الطب عام 2008 مع عالِمين آخرين هما فرانسوا باري سانوسي و هارالد تسور هاوزن على أبحاثهم التي أدّت إلى اكتشاف فيروس إتش آي في المُسبب لمرض الإيدز (المصدر رقم 2 و 3).

رغم الرأي المفاجئ لهذه القامة العلمية، إلا أنه يبقى رأياً فردياً، لكنه ينسجم مع الحديث المتواصل عن إمكانية أن يكون فيروس كورونا المُستجد نتج عن تدخلات بشرية، سواءً بقصد أو بغير قصد. رُبّما يكونُ البروفيسور مونتانييه على حق، وربّما لا يكون كذلك. ربّما يكون مدفوعاً من جهةٍ ما ليخرج بهذا التصريح، وربما لا يكون كذلك.

 

  • استضافة البروفيسور مونتانييه عبر تلفزيون سي نيوز C NEWS
     



المصادر

  1. https://www.youtube.com/watch?v=Vx91DZTjNTI  رابط مقابلة البروفيسور مونتانييه التلفزيونية
  2. https://www.nobelprize.org/prizes/medicine/2008/montagnier/biographical/
  3. https://www.pasteur.fr/fr/institut-pasteur/luc-montagnier-prix-nobel-2008


 

البريد الإلكتروني للكاتب: hasan.asfour@uvsq.fr

هذا والموقع يساعد المؤلف على نشر إنتاجه بلا مقابل من منفعة معنوية أو مادية، شريطة أن يكون العمل متوفراً للنسخ أو النقل أو الاقتباس للجمهور بشكل مجاني. ثم إن التكاليف التي يتكبدها الموقع والعاملون عليه تأتي من مساعدات ومعونات يقبلها الموقع ما لم تكن مرتبطة بأي شرط مقابل تلك المعونات.

ترخيص عام

الموقع قائم على مبدأ الترخيص العام للجمهور في حرية النسخ والنقل والاقتباس من جميع المحتويات والنشرات والكتب والمقالات، دون مقابل وبشكل مجاني أبدي، شريطة أن يكون العمل المستفيد من النسخ أو النقل أو الاقتباس متاحا بترخيص مجاني وبذات شروط هذا الموقع، وأن تتم الاشارة إلى منشورنا وفق الأصول العلمية، ذكرا للكاتب والعنوان والموقع والتاريخ.

مواضيع ذات علاقة

3 التعليقات

  • Dr. Ihab Mousa19 أبريل, 202006:28 م

    هذا مجرد رأي

    أرجو عدم نشر او ترجمة أراء علمية بدون أي دراسات تحليلة او دراسات طبية التراخي في النشر والتدقيق ونشر محتويات لا دليل علمي عليها تحت مسمى باحث او طبيب هذا يشكل خطر على المعلومات المتناقلة بين عامة الناس. الخطاب العلمي لغير المختصين له شروطه

    رد على التعليق

    إرسال الغاء
  • Dr Wahid 20 أبريل, 2020 12:17 م

    يبدو أنك لم تقرأ المقال حتى نهايته

    يبدو أنك لم تقرأ المقال حتى نهايته

    رد على التعليق

    إرسال الغاء
  • Dr Ihab Mousa 20 أبريل, 2020 02:20 م

    رد

    لقد قرأت الموضوع بدقة، الى نهايته؛للاسف المقال لا معنى له دون اثباتات، مع احترامي لك ولكاتب الموضوع الا انه يريد فقط جلب القراء . يجب تحري النقل والكتابة في هذا الوقت، أصبحت المقال السيئة مصيبة هذه الجاىجة

    رد على التعليق

    إرسال الغاء

أضف تعليقك