للبحث الدقيق يمكنك استخدام البحث المتقدم أدناه

يعتمد البحث السريع على الكلمات الموجودة داخل عنوان المادة فقط، أما البحث المتقدم فيكون في كافة الحقول المذكورة أعلاه

العلم والثقافة العلمية

  • الكاتب : د. موزة بنت محمد الربان

    رئيسة منظمة المجتمع العلمي العربي

  • ما تقييمك؟

    • ( 3.5 / 5 )

  • الوقت

    01:52 ص

  • تاريخ النشر

    09 سبتمبر 2019

العلم والتعليم مرتبطان بالمجتمع، وبالتالي لهما جوانب اجتماعية وثقافية، وإذا كانت الغاية هي تحسين حياة الناس بواسطة العلم فلابد أن يتمتع أفراد المجتمع وجماعاته بوعي مبني على معرفة وعلم يتيح لهم اتباع التفكير العلمي كمنهاج حياة وأن يكون العلم ومناهج البحث جزء لا يتجزأ من ثقافة المجتمع لكي يستطيع أن ينتج ويبدع ويساهم ويستخدم العلم وتطبيقاته.

بين الثقافة العلمية والمعرفة

 عادة نميز الثقافات جغرافيا أو دينيا أو اثنيا، كأن نقول "الثقافة الغربية" ونعني بها ثقافة المجتمع الغربي، أو الثقافة الاسلامية وتعني ثقافة المجتمع المسلم ... وهكذا، وهي تعني القيم والمبادئ التي تقوم عليها وتشمل العادات والتقاليد والأعراف المتبعة. والحقيقة أن لكل مجتمع مهني أو فكري ثقافة خاصة به، فنجد أن ثقافة وأعراف مجتمع الصيادين مثلاً تختلف عن تلك التي لمجتمع المزارعين أو التجار. لكل مجتمع داخل المجتمع الكبير قيم وثقافة تتداخل مع ثقافة المجتمع الكبير وتتمايز عنها. والأمر لا يختلف في حالة المجتمع العلمي، فللمجتمع العلمي ثقافته وأخلاقياته وأعرافه المتبعة، تتشارك مع المجتمع الإنساني ومع المجتمع المحلي وتتمايز عنها أيضا.

هدف العلم وشغف العلماء هو الوصول للحقيقة والعلم بها بعد جهل، وتفسير الظواهر وقوانين الطبيعية ومن ثمً تطويعها لخدمة الإنسان وتحسين نوعية حياته.

 من هنا، وللتأكد والتحقق من الوصول للحقيقة كان لابد من وجود ثقافة خاصة بالمجتمع العلمي.

ثقافة المجتمع العلمي تشتمل على عدد من الأعراف والقيم التي يجب أن يلتزم بها كل من ينتمي لهذا المجتمع، والخروج عليها يعرضه للنبذ والإقصاء من هذا المجتمع. من تلك الأعراف ما يلي:

  • الصدق والنزاهة والموضوعية والأمانة والدقة في البحث وتحليل البيانات واستخلاص النتائج، لأن الهدف هو الحقيقة.
  • التدقيق الصارم، والمناقشات العلمية في كل ما يطرح على الساحة، فعندما يعرض أحد الباحثين ما توصل إليه في تجربة أو نتيجة أمام مجموعة من المتخصصين، سيبدأ بعد ذلك الحضور بالأسئلة، من قبيل كيف تم ذلك؟ وما هي المعايير؟ وما ذا لو؟ وما الدليل والبرهان؟ و..و..، هذه النقاشات أمر متعارف عليه في المجتمع العلمي، بل إن عدم حدوثه يدل على خلل ما، أو أن الفكرة والورقة لا تستحق الاهتمام.

العقل العلمي حر في تفكيره ولا يقبل إلا ما يقتنع به، وهو ناقد ويقبل النقد والمناقشة لأن الهدف هو الوصول للحقيقة. والعلم كما هو معلوم يبدأ بالشك. ومن هنا، نجد أن المجتمع العلمي، يقوم أساساً على العلاقات بين الأقران فيه، التشاور والتشارك والتعاون والتحكيم، ثم إقرار وتزكية أو رفض وعدم قبول للنتائج.

ثم يأتي دور مجلات متخصصة تحكّم العمل أيضاً وتطلب تعديل المادة قبل نشرها إن رأى التحكيم ذلك، ومن ثمّ تُنشر ويطلع عليها جمهور المهتمين المتخصصين ليبدوا الرأي فيها، ومناقشتها فإما تُقبل وتُبنى عليها أعمال وبحوث جديدة أو تُرفض.

  • نسبة الفضل لأهله، أو ما يسمى الاقتباس العلمي وذكر المراجع وأسماء الباحثين، وإلا اعتبر ذلك استلالاً وسرقة فكرية، فالأمانة العلمية واجبة وشرط أساس في استخلاص النتائج وفي نسبتها لأهلها.
  • الالتزام الأخلاقي: لابد أن يلتزم العالم والباحث بالأخلاق التي يتعارف عليها مجتمعه الكبير وثقافته ومعاييره الدينية والأخلاقية، حتى لا يتصادم مع المجتمع، خاصة وأن العلم له جوانبه الثقافية والاجتماعية كجزء لا يتجزأ من المجتمع الكبير.

وبصورة عامة، فإن العلماء المتميزين غالباً ما يهتمون بمجتمعاتهم وقضايا الإنسان ويسعون جهدهم لتحسين نوعية الحياة وتخفيف آلام البشر.

نشر المعرفة أو التوعية العلمية

ثم يأتي موضوع نشر المعرفة، أي نشر المعلومات والأخبار العلمية الضرورية لأفراد وجماعات المجتمع عامة والمجتمع العلمي خاصة. هذه المعلومات، لابد أن تكون صحيحة ودقيقة وموضوعية أيضاً، حتى لا يتسبب نشرها بنشر الجهل والخرافة بين العامة والخاصة. هذه المعرفة، هي نتائج بحوث وعمل المجتمع العلمي والتي تم قبولها فيه. وبالتالي، لابد أن تصدر عن المجتمع العلمي نفسه وليس من غيره. لذا، لابد في كل مؤسسة علمية من وجود متخصصين لديهم القدرة على نشر المعلومة العلمية بمصداقية ودقة ووضوح بوسائل متعددة، وهذا يستلزم إعدادهم وتدريبهم، وهو ما يسمى بالصحافة العلمية أو الإعلام العلمي.  

إذن، عندما نقول إننا نسعى لنشر الثقافة العلمية، فيجب ألا يكون المقصود فقط، رغم أهميته، هو نشر المعلومة والأخبار العلمية، بل يجب أن يكون المقصود أيضا نشر أسلوب ومناهج التفكير العلمي، التدقيق في صحة المعلومة والتأكد من مصداقية المتحدث والمناقشة التي تهدف للوصول للحقيقة، بكل نزاهة وموضوعية وصدق، وذكر المصدر ومعرفة الرموز العلمية من العلماء والباحثين.

 من وجهة نظري، يجب السعي لنشر الثقافة العلمية بهذا المعنى لكي يتمكن المجتمع من الانخراط في عالم العلم والمعرفة. وتتكون لديه ملكة التفكير النقدي والمنطقي والتثبت في تصديق كل ما يسمع ويرى من أخبار، ناهيك عن إعادة نشرها. ومن أخطر أنواع تلك المعلومات ما يتعلق بالصحة.  

تدعم منظمة المجتمع العلمي العربي الصحافة والكتابة العلمية الرصينة، وترحب بمبادرات الشباب الرامية إلى تعزيز مصداقية المعلومات والأخبار العلمية.

ونصيحتي لنفسي وللجميع اتباع قول الله جل في علاه: {قُلْ هَاتُوا بُرْهَانَكُمْ إِن كُنتُمْ صَادِقِينَ} (111) سورة البقرة، وجعله منهاجاً للتفكير وللحياة. وجعله منهاجاً للتفكير وللحياة.

 

البريد الإلكتروني للكاتب: mmr@arsco.org

هذا والموقع يساعد المؤلف على نشر إنتاجه بلا مقابل من منفعة معنوية أو مادية، شريطة أن يكون العمل متوفراً للنسخ أو النقل أو الاقتباس للجمهور بشكل مجاني. ثم إن التكاليف التي يتكبدها الموقع والعاملون عليه تأتي من مساعدات ومعونات يقبلها الموقع ما لم تكن مرتبطة بأي شرط مقابل تلك المعونات.

ترخيص عام

الموقع قائم على مبدأ الترخيص العام للجمهور في حرية النسخ والنقل والاقتباس من جميع المحتويات والنشرات والكتب والمقالات، دون مقابل وبشكل مجاني أبدي، شريطة أن يكون العمل المستفيد من النسخ أو النقل أو الاقتباس متاحا بترخيص مجاني وبذات شروط هذا الموقع، وأن تتم الاشارة إلى منشورنا وفق الأصول العلمية، ذكرا للكاتب والعنوان والموقع والتاريخ.

مواضيع ذات علاقة

2 التعليقات

  • شنة قويدر06 يوليو, 202111:12 م

    المعرفة و المنظومة التعليمية

    في الحقيقة لا أجد جواباً مقنعاً لتسائلاتي غير التغيير السريع الجذري وترك سياسة الكلام وإتقان فن التطبيق وإعطاء المنظومة التعليمية الجادة في مجال ألإصلاح ، حيث بدأت منظمة المجتمع العلمي العربي مشكورة بهذه الخطوة التفاعلية ،ولعل الجميع يحذو حذو أصحاب القرار فيه الذين يعملون بروح الفريق الواحد ، و لو أرسلنا العنان لهذا القلم ، ليكتب عن هذا الموضوع الموقر ، لخشينا ليتسع ذلك لمجلدات ضخام و أسفار عظام ، و الآية على ذلك في أن المنظمة تسعى جاهدة ، و هذا باهتمامها بالمواضيع الحساسة مدافعة عن القيم و المثل ، و التي أمست مكونا عظيما من ثوابتها ، وركنا مكينا من هويتها ، و إذ كنا نحن واقعون ، في هذا التعليق تحت إستفزاز العاطفة الجائشة ، التي لم نستطيع كبح جماحها ، ولا قمع غلوائها ، فلا أقل من زملائنا المشاركين أحسن االه إليهم ، سيعوضزن نقص تعليقنا هذا من خلال مداخلاتهم النيرة و الرصينة التي سيمدون بها حتما ، في هذه التعليقات على سيدتي الفاضلة الدكتورة موزة بنت محمد الربان رئيسة منظمة المجتمع العلمي العربي ، فهم ، إذن ، و ذاك. إن نشر الثقافة العلمية وفق منظور ينسجم مع الثقافة والتراث والإرث الحضاري للشعوب العربية ولا يتعارض أخلاقيا مع معتقداتها، هو أحد أهم المساعي الرامية إلى مساعدة هذه المجتمعات في الدخول في ''مجتمعات المعرفة''، كوسيلة لتحقيق التنمية المستدامة، وبلورة للفكر، وترسيخا لحب الاطّلاع ولمعرفة كل ما يحيط بجوانب الحياة وصنع القرار، دونما تخل عن القيم والثوابت والسمات الثقافية المميزة لها. ولأن الثقافة العلمية تغطي مساحة شاسعة من التنوع والتعدد على مستويات مختلفة، فإنّه من البديهي أن تمنح للثقافة العلمية مكانة الصدارة في التنمية الشاملة، لتصبح جزءا لا يتجزأ من التكوين الثقافي للمجتمعات العربية. و بالرجوع إلى مصادر الثقافة العلميّة نجدها عديدة ومتجددة منها: الكتب المدرسية، والكتب العلمية العديدة، بالإضافة إلى الدوريات العلمية والتقنيّة التي تتميز بإيضاح الجديد من المكتشفات والأبحاث العلميّة، ولا شكَّ أن وسائل الإعلام المختلفة تلعب دوراً متميزاً في نشر الثقافة العلميَة وتنمية الخيال العلمي لدى الأفراد، ولا ننسى المصدر الأهم ألا وهو الإنترنت الذي أصبح مصدراً لا غنى عنه لأي مثقف لما يحتويه من مواد متنوعة كان الحصول عليها سابقاً غاية في الصعوبة والكُلفة. ونهاية القول فالثّقافة العلميّة المصدر الذي يغذي عقول شبابنا اليوم، هؤلاء الشباب هم نفط المستقبل الحقيقي الذين سيقودون عجلة التقدم والتطور، التنمية البشرية المتسلحة بالعلم التي هي أساس نهضة الشعوب وتطورها.

    رد على التعليق

    إرسال الغاء
  • Arsco 09 يوليو, 2021 06:55 م

    شكرا يا شنة

    شكرا جزيلا على تعليقك وكلماتك الطيبة، وأضم صوتي إلى صوتك في دعوة الزملاء الكرام للمشاركة في الرأي والمشورة والمساهمة بالعلم والفكر ونشر الثقافة العلمية بمنظورها الواسع في مجتمعاتنا العربية.. بارك الله فيك ... موزة الربان

    رد على التعليق

    إرسال الغاء

أضف تعليقك