للبحث الدقيق يمكنك استخدام البحث المتقدم أدناه

يعتمد البحث السريع على الكلمات الموجودة داخل عنوان المادة فقط، أما البحث المتقدم فيكون في كافة الحقول المذكورة أعلاه

اللبن الرائب وقاية للرجال من سرطان القولون

  • الكاتب : دكتور رضا محمد طه

    أستاذ مساعد في الميكروبيولوجيا - جامعة الفيوم/مصر

  • ما تقييمك؟

    • ( 4.5 / 5 )

  • الوقت

    05:47 ص

  • تاريخ النشر

    10 يوليو 2019

فوائد صحية عديدة للبن الرائب من أهمها تقليل مخاطر الإصابة بسرطان القولون والأمعاء.. هذا ما خلصت إليه دراسة حديثة نشرت يوم 18 يونيو 2019، في مجلة "الأمعاء Gut ". وقد خلصت نتائجها إلى أن تناول حصتين من اللبن الرائب أسبوعياً يقلل من مخاطر الإصابة بأورام في الأمعاء والمستقيم. 

وكانت دراسات سابقة قد أكدت أن تناول كميات كبيرة من اللبن الرائب يقلل من الإصابة بسرطان الأمعاء، بسبب تأثيره الإيجابي على البكتريا الموجودة طبيعياً في الأمعاء والتي تسمى "ميكروبيوم".

في تلك الدراسة، حصل باحثون من كلية الصحة العامة جامعة هارفارد في بوستون MA على معلومات من المعهد القومي للسرطان بالولايات المتحدة الأمريكية NCI لنتائج دراسة أجريت على 32,606 من الرجال و 55,743 من النساء في الفترة من 1986 وحتى 2012، خضعوا للدراسة ومتابعة تكوين أورام لديهم عن طريق الفحص بالمنظار "إندوسكوبي" كل أربع سنوات، فضلاً عن تسجيل طبيعة أو أسلوب حياتهم من حيث نوع الغذاء الذين يتناولونه والتركيز على كمية اللبن الرائب (الزبادي) التي حصلوا عليها خلال تلك الفترة.

كشفت نتائج الدراسة عن ظهور أورام في 5811 من الرجال و 8116 من النساء، مما قد يشير إلى أن تأثير اللبن الرائب كان أكثر وقاية للرجال عنه في النساء. وقد أثبتت الدراسة أن تناول اللبن الرائب مرتين أسبوعياً عمل على خفض تكوين الأورام بنسبة تصل إلى 20% لدى الأشخاص الذين عندهم استعداد لتكوين الأورام. وقد انخفض معدل حدوث سرطان القولون لديهم بنسبة أكثر من 26% . ويرجح أن يعود  السبب لنوعين من البكتريا الحية الموجودة في اللبن الرائب وهما لاكتوباسيللس بولجاريكس Lactobacillus bulgaricus وستربتوكوكس ثيرموفيللس Streptococcus thermophiles  حيث تقلل تلك البكتريا من التأثير المسرطن وكذلك توقف عمل المواد الكيميائية المسببة لسرطان الأمعاء مثل نيتروريدكتاز nitroreductase وهي إنزيمات تفرزها أنواع من البكتريا بالأمعاء وتخرج مع فضلات الإنسان. كما أن اللبن الرائب يقلل أيضاً من الحامضية في الأمعاء وبالتالي يقلل من فرصة تكوين أورام القولون.

هذا ومعروف أن للبن الرائب (الروب) خصائص مضادة للإلتهاب، وبالتالي تقلل من التسريب في الأمعاء، حيث يرتبط هذا التسريب بالمزيد من نشوء وتطور أورام فيها قد تتحول إلى سرطان، لذا ينصح العلماء بالإكثار من تناول اللبن الرائب لما له من فوائد لو تعلمون عظيمة.

 

المرجع

 

البريد الإلكتروني للكاتب: redataha962@gmail.com 

هذا والموقع يساعد المؤلف على نشر إنتاجه بلا مقابل من منفعة معنوية أو مادية، شريطة أن يكون العمل متوفراً للنسخ أو النقل أو الاقتباس للجمهور بشكل مجاني. ثم إن التكاليف التي يتكبدها الموقع والعاملون عليه تأتي من مساعدات ومعونات يقبلها الموقع ما لم تكن مرتبطة بأي شرط مقابل تلك المعونات.

ترخيص عام

الموقع قائم على مبدأ الترخيص العام للجمهور في حرية النسخ والنقل والاقتباس من جميع المحتويات والنشرات والكتب والمقالات، دون مقابل وبشكل مجاني أبدي، شريطة أن يكون العمل المستفيد من النسخ أو النقل أو الاقتباس متاحا بترخيص مجاني وبذات شروط هذا الموقع، وأن تتم الاشارة إلى منشورنا وفق الأصول العلمية، ذكرا للكاتب والعنوان والموقع والتاريخ.

مواضيع ذات علاقة

0 التعليقات

أضف تعليقك