للبحث الدقيق يمكنك استخدام البحث المتقدم أدناه

يعتمد البحث السريع على الكلمات الموجودة داخل عنوان المادة فقط، أما البحث المتقدم فيكون في كافة الحقول المذكورة أعلاه

الكانديدا وتأثيرها على خلايا المخ

  • الكاتب : دكتور رضا محمد طه

    أستاذ مساعد في الميكروبيولوجيا - جامعة الفيوم/مصر

  • ما تقييمك؟

    • ( 4 / 5 )

  • الوقت

    03:42 م

  • تاريخ النشر

    27 يناير 2019

الكانديدا هو فطر مجهري يعيش بشكل طبيعي في جسم الإنسان مسبباً ما يسمى "داء المبيضات Candidiasis " أو متلازمة الخميرة". تتمثل أعراضه في ظهور بقع بيضاء على الأغشية المخاطية داخل الفم  وعلى اللسان والأمعاء والمهبل عند النساء. تتراوح الإصابة من خفيفة  وذلك عند ظهور إبيضاض thrush بالأماكن المصابة، إلى إصابة خطيرة عندما تصل للدم ومنه إلى أعضاء أخرى في جسم الإنسان. كذلك تمثل الكانديدا أحد أنواع العدوى الشائعة والتي تصيب حوالي 75% من النساء مسببة عدوى الكانديدا المهبلية والتي تظهر في صورة حكة شديدة وإحمرار في منطقة المهبل، وكذلك رائحة غير طبيعية. لا تسبب الكانديدا مشاكل أو مضاعفات إلا إذا أصيبت المرأة بضعف في المناعة عندها تشعر عند تقدم العدوى ووصولها لمرحلة شديدة تظهر عليها الأعراض السابقة بالإضافة إلى آلام أثناء العلاقة الجنسية.  

في دراسة حديثة قام بها باحثون من كلية الطب في بايلور في هاوستون تكساس ونُشرت نتائجها في مجلة نيتشر كوميونيكاشن Nature Communications يناير 2019، كشفت تلك الدراسة عن أن فطر الكانديدا ألبيكانز Candida albicans تصل أضراره للمخ بما يعيق الذاكرة مسبباً العته dementia أو ما يشبه مرض الزهايمر. عند وصول فطر الكانديدا للمخ يستحث خلايا المخ على الإستجابة في صورة إلتهاب inflammatory response مما يعيق خلايا الذاكرة عن قيامها بوظيفتها، وهذا ما أثبتته النتائج على فئران التجارب. والأهم من ذلك أن الكانديدا في المخ تعمل على تكوين مكونات غير طبيعية تشبه تلك التي تتكون عند الإصابة بمرض الزهايمر والتي تسمى بقع الأميلويد amyloid plaques.

أوضح الباحثون أن الإصابة الشديدة بالكانديدا تؤثر على الممرات التنفسية العليا مسببة حساسية بما يشبه مرض الربو asthma، إضافة إلى أنه في حالات مرضية أخرى تسبب عفن-تسمم-دموي sepsis، بينما الأكثر خطورة من وجهة نظر الباحثين هي الإصابات التي تصل للمخ.

أوضحت النتائج أن الفطر يمتلك المقدرة على اختراق الحواجز المناعية في الدم -تلك الحواجز تقوم بفصل شعيرات المخ أو الأوعية الدموية عن خلايا المخ والأنسجة، وبالتالي تحمي المخ من الجراثيم أو الممرضات التي توجد في الدم- وعندما يستطيع الفطر الوصول للمخ يسبب توقف أو تعطيل لخلايا الذاكرة. كما أنه عندما يستطيع العبور من الحواجز السابقة والوصول لخلايا المخ المناعية، خاصة خلايا تسمى ميكروجليا microglia التي تسكن المخ فيعمل على تنشيطها وتحفيزها بقوة، في تلك الحالة تقوم تلك الخلايا بإلتهام وهضم الفطر، وأثناء قيامها بهذا العمل تفرز خلايا ميكروجليا جزيئات تسبب إلتهاب بالمخ بما يؤدي إلى تكوين تركيب يحتوي الفطر ويشبه الحبيبات يسمي "التركيب شبيهة الحبيبات granule-type structure في المخ أطلق عليه الباحثون اسم fungus-induced glial granuloma (FIGG) ، والذي يعتبره فريق البحث المركب الممهد precursor لبروتينات الأميلويد. وبروتينات أميلويد بيتا amyloid beta والتي تتكون حول خلايا الفطر هي تلك البروتينات التي تتسبب في تكوين بقع سامة بالمخ ينفرد بتكوينها أويختص بها مرضى الزهايمر، بما قد يثير التساؤل عن أن الإصابات المزمنة بالكانديدا قد تؤدي في بعض الحالات إلى حدوث إضطرابات عصبية neurogenic disorders مثل مرض الزهايمر ومرض باركنسون ومرض التصلب المتعدد multiple sclerosis .

المرجع

 

البريد الإلكتروني للكاتب: redataha962@gmail.com

 

هذا والموقع يساعد المؤلف على نشر إنتاجه بلا مقابل من منفعة معنوية أو مادية، شريطة أن يكون العمل متوفراً للنسخ أو النقل أو الاقتباس للجمهور بشكل مجاني. ثم إن التكاليف التي يتكبدها الموقع والعاملون عليه تأتي من مساعدات ومعونات يقبلها الموقع ما لم تكن مرتبطة بأي شرط مقابل تلك المعونات.

ترخيص عام

الموقع قائم على مبدأ الترخيص العام للجمهور في حرية النسخ والنقل والاقتباس من جميع المحتويات والنشرات والكتب والمقالات، دون مقابل وبشكل مجاني أبدي، شريطة أن يكون العمل المستفيد من النسخ أو النقل أو الاقتباس متاحا بترخيص مجاني وبذات شروط هذا الموقع، وأن تتم الاشارة إلى منشورنا وفق الأصول العلمية، ذكرا للكاتب والعنوان والموقع والتاريخ.

مواضيع ذات علاقة

17 التعليقات

  • مريم29 يونيو, 202112:00 م

    فيديو للعلاج

    https://youtu.be/ipsFGrg4rck وجدت الفيديو التالي للدكتورة فجر الجميري تشرح فيه طريقة لعلاج الكانديدا ، أرجو أن يكون نافعا ومفيدا ، والسلامة للجميع

    رد على التعليق

    إرسال الغاء
  • دكتور رضا محمد طه 29 يونيو, 2021 12:17 م

    اشكرك

    شكرا لك على الاهتمام وعلي الفيديو وتمنياتي لك وللجميع الصحة والعافية

    رد على التعليق

    إرسال الغاء
  • وفاء حمدي27 يونيو, 202111:32 م

    شكراً على هذا المقال

    الدراسات الان تتجه وبقوة نحو multiple sclerosis وهذا المرض الكانديدا نسال الله العفو والعافية

    رد على التعليق

    إرسال الغاء
  • ريم26 مارس, 202109:42 م

    الكانديدا أثرت على مخي

    أنا كذلك لدي كانديدا مزمنة بدأت منذ الطفولة و لم يكتشفها أطباء الاسنان, و مؤخرا أكد لي تحليل موضعي وجودها و استنجت أني أشكو منها منذ الطفولة لأن أسناني كانت تتسوس منذ عمر الثامنة, و لدي أعراض أخرى, كما لاحظت بأن قدراتي العقلية ليست طبيعية منذ الصغر, و أركز بصعوبة و لدي خمول و اكتئاب و فرط الحساسية من العنف, الى ان اصبت بحالة غريبة من اختلال الانية و عدم التحكم في النفس مع الشعور بالاكتئاب الحاد و كثرة التبول و العطش و شدة الاحساس بالحرارة هل اذا شفيت منها يشفى مخي؟ و كيف أتعالج منها ؟

    رد على التعليق

    إرسال الغاء
  • اسماء السالم 15 يناير, 2022 12:47 م

    السلام عليكم اختي ريم

    عانيت منذ الطفولة أيضا من أعراض مشابهة، ولله الحمد الآن في تعالج وتشافي، تواصلي معي تلقرام، ستجدي التحسن قريبا بإذن الله .. اختك: اسماء @asmatamim

    رد على التعليق

    إرسال الغاء
  • Asma 19 أكتوبر, 2022 07:11 م

    الكانديدا

    السلام عليكم أسماء .. اعاني من الكانديدا صارلي سنتين وشوي ... في المنطقه الحساسه .. انتبهت لكلامج انج تعافيتي من الكانديدا ... ياا ريت تخبريني كيف لوو سمحتي . ولج جزيل الشكر

    رد على التعليق

    إرسال الغاء
  • احمد 15 يوليو, 2022 03:17 ص

    المنيا

    ممكن تساعدوني هموت بسبب الكانديدا

    رد على التعليق

    إرسال الغاء
  • علاء19 يونيو, 202012:55 ص

    هل ليها علاج

    ارحو الاقاده هل ليها علاج ارحو الافاده

    رد على التعليق

    إرسال الغاء
  • ابن النيل13 أبريل, 202003:35 م

    علاج الكنديدا

    أريد دواء للقضاء على الكنديدا المزمن, نتيجة التحليل عندي : ايجابي, كل الأعراض الي حضرتك ذكرتها موجودة عندي بالنسبةلتدني القدرات الذهنية " ذاكرة , ضعف تركيز إلخ " كل الأدوية النفسية الي جربتها لم تأتِ معي بنتيجة شكرا مقدما لحضرتك

    رد على التعليق

    إرسال الغاء
  • د احمد 27 يونيو, 2021 05:50 ص

    يوجد علاج عشبي

    لاشرس انواع الكنديدا يوجد علاج عشبي بإذن الله مع تقوية المناعة للمريض

    رد على التعليق

    إرسال الغاء
  • محمد 12 ديسمبر, 2021 08:22 م

    محتاج اعشاب الكنديدا

    احتاج اعشاب علاج الكنديدا لو سمحت

    رد على التعليق

    إرسال الغاء
  • Arsco 13 ديسمبر, 2021 08:35 م

    الاوريجانو

    https://thelostherbs.com/the-super-herb-that-destroys-candida/ وجدت في هذه الصفحة أن الاوريجانو مفيد لعلاج الكانديدا

    رد على التعليق

    إرسال الغاء
  • Roaf 05 مايو, 2021 12:54 م

    علاج الكانديدا

    السلام عليكم للعلاج من الكنديدا و مشاكل المناعه و مشاكل الجهاز الهضمي اتبع الدكتور كريم اسم قناته .. فكر ثاني .. صدقني رح تشفى و تتغير حياتك

    رد على التعليق

    إرسال الغاء
  • ريم 26 مارس, 2021 09:37 م

    مثل حالتك

    أنا كذلك لدي كانديدا مزمنة بدأت منذ الطفولة و لم يكتشفها أطباء الاسنان, و مؤخرا أكد لي تحليل موضعي وجودها و استنجت أني أشكو منها منذ الطفولة لأن أسناني كانت تتسوس منذ عمر الثامنة, و لدي أعراض أخرى, كما لاحظت بأن قدراتي العقلية ليست طبيعية منذ الصغر, و أركز بصعوبة و لدي خمول و اكتئاب و فرط الحساسية من العنف, الى ان اصبت بحالة غريبة من اختلال الانية و عدم التحكم في النفس مع الشعور بالاكتئاب الحاد, فشلت معي كل الادوية النفسية, ماذا فعلت في حاتك؟

    رد على التعليق

    إرسال الغاء
  • احمد 04 يوليو, 2020 02:17 ص

    اقرا عن ورق اللبلاب فهو علاج قوي

    اقرا عن ورق البلاب فهو علاج قوي

    رد على التعليق

    إرسال الغاء
  • منى 26 أبريل, 2020 03:48 م

    رد

    حل الكانديدا شرب ورق الزيتون وايضا خل عضوي ملعقة بالماء يوميا بعد الاكل

    رد على التعليق

    إرسال الغاء
  • د. رضا طه 14 أبريل, 2020 01:37 م

    رد على ابن النيل

    السلام عليكم للأسف ليس لدي اقتراح لعلاج حالتك وعليه فقد تحتاج استشارة طبيب متخصص والله الشافي تمنياتي بالصحة والعافية

    رد على التعليق

    إرسال الغاء

أضف تعليقك