للبحث الدقيق يمكنك استخدام البحث المتقدم أدناه

يعتمد البحث السريع على الكلمات الموجودة داخل عنوان المادة فقط، أما البحث المتقدم فيكون في كافة الحقول المذكورة أعلاه

التأليف وأصالة العمارة العربية الإسلامية

  • بديع العابد

    رئيس الجمعية الأردنية لتاريخ العلوم

  • ما تقييمك؟

    • ( 5 / 5 )

  • الوقت

    11:46 ص

  • تاريخ النشر

    12 يوليو 2013

تقدم هذه الدراسة عملاً توثيقياً مهماً حول موقع العمارة في الإنتاج المعرفي العربي والإسلامي، وهي تهدف إلى التعريف بأصالة العمارة العربية - الإسلامية، مظهرة أن المعايير الفنية والهندسية التي قامت عليها كانت ابتكاراً عربياً وإسلامياً بحتاً.

تعرض الدراسة المؤلفات المعمارية العربية ودورها في تكوين الفكر المعماري، مظهرة كيف ارتقت هذه المؤلفات لكي تجعل العمارة العربية - الإسلامية الأولى في استخدام منهجية الأحكام. ولتحقيق ذلك، يستعرض المقال ابتداءً لحضور الظاهرة المعمارية في الوجدان الشعبي الجمعي، ويبين حضورها في الظواهر الحضارية والمنظومات المعرفية للحضارة العربية الإسلامية، ويوضح دورها في تكوين بعض هذه الظواهر والمنظومات.

من المعلوم أن أصالة أية ظاهرة حضارية مشروط بمدى حضورها و تداولها بين أفراد المجتمع، خاصة إذا كانت هذه الظاهرة مَسِيسَة بحياتهم اليومية. والعمارة هي من أكثر الظواهر مَساسَاً بحياة المجتمعات، فهي من الصنائع الشريفة والضرورية الثلاث: الحراثة (الزراعة)، والحياكة، والبناء. وحضورها حاجي، وليس ترفي، لأن الإنسان بحاجة إلى مأوى يقيه من الحر والبرد، ويحقق به خصوصيته، ويأمن به على نفسه، ويحتمي به من غوائل البيئة و تعدياتها، ويحصّن به قوته ومؤنته. لهذه الأسباب كان حضورها في الوجدان الشعبي الجمعي شائعاً ومنتشراً ومتداخلاً مع الظواهر الأخرى.

  • المقال كاملاً تجدونه هنا

 

البريد الإلكتروني للكاتب: badi@go.com.jo

هذا والموقع يساعد المؤلف على نشر إنتاجه بلا مقابل من منفعة معنوية أو مادية، شريطة أن يكون العمل متوفراً للنسخ أو النقل أو الاقتباس للجمهور بشكل مجاني. ثم إن التكاليف التي يتكبدها الموقع والعاملون عليه تأتي من مساعدات ومعونات يقبلها الموقع ما لم تكن مرتبطة بأي شرط مقابل تلك المعونات.

ترخيص عام

الموقع قائم على مبدأ الترخيص العام للجمهور في حرية النسخ والنقل والاقتباس من جميع المحتويات والنشرات والكتب والمقالات، دون مقابل وبشكل مجاني أبدي، شريطة أن يكون العمل المستفيد من النسخ أو النقل أو الاقتباس متاحا بترخيص مجاني وبذات شروط هذا الموقع، وأن تتم الاشارة إلى منشورنا وفق الأصول العلمية، ذكرا للكاتب والعنوان والموقع والتاريخ.

مواضيع ذات علاقة

0 التعليقات

أضف تعليقك